رياضة

رئيس لجنة مدربي السلة لـ«الوطن»: حتى الآن لا مشاورات معنا لتعيين مدربي المنتخبات

| الوطن

على الرغم من الدعم الكبير الذي لحق بمعظم مفاصل اللعبة في الآونة الأخيرة غير أن مدربينا الوطنيين لم يلقوا ذاك الدعم المتوقع لهم، لا بل مازالوا الحلقة الأضعف وخارج حسابات اتحاد السلة بنسبة كبيرة لأسباب جلها معروفة مكشوفة، حيث بات تكليف أي مدرب وطني بمهمة قيادة أي منتخب ترتبط بمدى ولائه للقائمين على اللعبة، فعلى الرغم من وجود مدربين أكفياء من مستوى عال تمكنوا من تحقيق نتائج جيدة مع أنديتهم غير أنهم مازالوا خارج تغطية منتخباتنا الوطنية لأسباب تتعلق بمصالح شخصية ومحسوبيات، من دون أن تكون هناك حلول ناجعة لهموم وشجون مدربينا.

كل ذلك يحدث على مرأى ومسمع وعلم لجنة المدربين في اتحاد السلة التي مازالت فاقدة حتى حق المشاورة في تعيين هذا المدرب أو ذاك.

«الوطن» وعلى ضوء هذا الواقع الصعب لعمل اللجنة التقت رئيس لجنة المدربين الكابتن سامر الإمام وأجرت معه الحوار التالي:

• لكونك رئيس لجنة المدربين، كيف ترى مستوى مدربينا الوطنين في الفترة الحالية؟

تحديد مستوى مدربينا الوطنيين يعد نسبياً، فعلى الرغم من جودتهم وخبرتهم الجيدة بشكل عام غير أن هؤلاء المدربين يصلون إلى مرحلة متقدمة يصعب عليهم تطوير أنفسهم وأسلوبهم التدريبي، لذلك يجب مراعاة هذا الضعف الذي يتجلى في البنية التحتية ونقص الأدوات والوسائل المتاحة لهم، بالإضافة إلى تحديات طريقة تقييم المدربين من إدارات الأندية.

• هل هناك دورات جديدة لتطوير مستوى المدربين؟

نحن كلجنة مدربين وبالتعاون مع اتحاد السلة لقد نظمنا ثلاث دورات تدريبية حديثة تغطي مهارات الدفاع والهجوم في ثلاث محافظات (اللاذقية وحماة وحلب) لأكثر من 180 متدرباً. ونحن نخطط من أجل تكرارها كل سنتين لأنها تعمل على رفع ثقافة المدرب، بالإضافة إلى دورة متقدمة واحدة في حلب.

• هذه الدورات كانت تقام بالتعاون مع اللجان الفنية في المحافظات.

تتجه النية في الصيف القادم إلى إقامة دورات «pre-level 1» في أربع محافظات، تُؤهل المدربين لدورات «level 1» التي يقيمها الاتحاد الآسيوي، وهذه الدورات التدريبية من شأنها أن ترفع مستوى مدربينا الوطنيين.

• لماذا لا يتم إيفاد بعض من مدربينا المتألقين لاتباع دورات خارجية؟

هذه الدورات الخارجية تقع على عاتق اتحاد السلة وهو يتحمل مسؤولية إرسال المدربين المتألقين إلى دورات تدريبية خارجية، وهو أمر إداري يتولاه الاتحاد، لأن مثل هذه الدورات تكون مكلفة أيضاً من الناحية المادية.

• تعيين مدربي المنتخبات هل يتم بعد المشاورة مع لجنة المدربين؟

حالياً وبكل صراحة لا توجد مشاورات رسمية مع لجنتنا بخصوص تعيين مدربي المنتخبات، نعمل حالياً مع لجنة المنتخبات الوطنية بالاتحاد من أجل الوصول إلى صيغة في هذا السياق فقط لا غير.

• سمعنا من مصادر مؤكدة بأن تعيين المدرب علي ديار بكرلي ضمن كادر المنتخب جاء من دون مشاورة اللجنة أليس هذا انتقاصاً؟

تأكيداً، مهمة لجنة المدربين هي تطوير وتأهيل المدربين، في حين تقوم لجنة المنتخبات الوطنية بتعيين طواقم المنتخبات، يُفضل للاتحاد التشاور مع لجنة المدربين لضمان اختيار جيد لمدربي المنتخبات الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن