شؤون محلية

نحتاج ثقافة استثمار الموارد المائية والحفاظ على شبكات الري … المهندس محمد محرز لـ«الوطن»: تنفيذ أعمال الصيانة والشبكات على الرغم من كل الصعوبات

| محمود شاهين

تعد الموارد المائية شريان الحياة اقتصادياً واجتماعياً وإنمائياً، وتحقيق الأمن المائي من الضرورات الأولية للحياة، لذا أعطيت المشروعات المائية الأولوية، وأسست لها المشروعات والمؤسسات التي تعنى بالموارد المائية وتخزينها وتوزيعها والاستفادة منها بأقصى ما يمكن، ومديرية الموارد المائية بطرطوس إحدى المديريات المهمة لأنها معنية بالموارد المائية في محافظة غنية بها، وتتميز بقدراتها الزراعية المميزة، و«الوطن» التقت مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس محمد محرز الذي حدثنا عن المديرية وواقعها وأعمالها وآفاقها المستقبلية.

المنشآت المائية القائمة في المحافظة
أما عن المنشآت في مديرية الموارد المائية القائمة في الخدمة فهي:
– المشاريع والسدود قيد الاستثمار وهي:
1- مشروع ري سد الشهيد باسل الأسد على نهر الأبرش:
حجم التخزين الحالي 103.16 م.م3، المساحة الفعلية للإرواء 8500 هكتار منها 2500 هكتار تروى من خلال شبكة مطمورة «ضاغط طبيعي».
2- شبكات سد تل حوش:
– يقع سد تل حوش في محافظة حمص.
– الشبكة مطمورة ذات ضاغط طبيعي.
حجم التخزين الحالي: 36.5م3، المساحة المروية الفعلية 6800 هكتار منها 3850 هكتاراً في محافظة طرطوس.
3- مشروع ري سد خليفة:
– حجم التخزين الحالي 3 ملايين م3، المساحة المروية الفعلية 626 هكتاراً منها 516 هكتاراً في طرطوس و120 هكتاراً في حمص، الشبكة مطمورة ذات ضاغط طبيعي.
4- سد الصوراني:
الطاقة التخزينية للسد 4.5 ملايين م3 والسد مخصص لأغراض الشرب.
السد جاهز للاستثمار منذ عام 2004 ويرتبط استثماره باستكمال الإجراءات اللازمة من مؤسسة المياه وشركة الصرف الصحي.
5- سد الشهيد أحمد الخطيب «الدريكيش»: السد مخصص لأغراض الشرب.
– التخزين الحالي: 6 ملايين م3.
6- مشروع ري الآبار الجوفية:
المساحة الإجمالية للإرواء 2138 هكتاراً يتم الإرواء بوساطة 92 بئراً استثمارية ضمن 20 محطة ضخ.
مساحة الشبكة المستثمرة 1400 هكتار يضاف إليها 595 هكتاراً كانت تابعة لاتحاد الفلاحين سابقاً.
7- مشروع ري نبع سوريت:
يقع نبع سوريت على الحدود الإدارية لمحافظة طرطوس مع اللاذقية بجوار نبع السن، وهي شبكة مكشوفة «أقنية شبه منحرف»، المساحة المروية: 290 هكتاراً.
8- مشروع سد البيرة: على سفح جبل «النبي متى» شمال غرب قرية البيرة سعته التخزينية نحو 100 ألف م3 وهي قيد الاستثمار من المجتمع المحلي ووضعها الفني جيد وتروي مساحة 300 دونم.
9- مشروع سد السميحيقة: على أحد روافد نهر بانياس بسعة تخزينية نحو 45 ألف متر مكعب، وهي قيد الاستثمار من المجتمع المحلي ووضعها الفني جيد وتروي 25 دونماً، المساحة الكلية المروية من جميع شبكات الري في المحافظة 14756 هكتاراً، الطول الكلي لشبكة الري 800 كم، الطول الكلي لشبكة المصارف بجميع أنواعها ضمن شبكات الري الحكومية 953 كم.
المشاريع قيد التنفيذ

وعن المشاريع قيد التنفيذ والمستقبلية التي تعمل عليها مديرية طرطوس للموارد المائية فهي:
1- مشروع سد البلوطة في منطقة الشيخ بدر بحجم تخزين 2.65 مليون م3 مخصص لأغراض الشرب، نسبة التنفيذ 40.5 بالمئة.
2- مشروع سدة عين دليمة في منطقة الدريكيش مخصصة للأغراض الزراعية.
– حجم تخزينها 252000م3.
– نسبة التنفيذ 88.6 بالمئة.
3- سدة بمنة في منطقة الدريكيش مخصصة للأغراض الزراعية.
– حجم تخزينها 120000م3.
– نسبة التنفيذ 86 بالمئة.
4- خزان الطواحين في منطقة القدموس- انتهت الأعمال- قيد التجريب- حجم التخزين 21000 م3 من تجميع مياه الأمطار مخصص للأغراض الزراعية.
5- خزان رام ترزة في منطقة القدموس- انتهت الأعمال- قيد الاستلام والتجريب، حجم التخزين 16000م3 من تجميع مياه الأمطار مخصص للأغراض الزراعية.
6- خزان الدي في منطقة القدموس- انتهت الأعمال- قيد التجريب- حجم التخزين 9500م3 من تجميع مياه الأمطار مخصص للأغراض الزراعية.
10- تنفيذ رامات جديدة وتأهيل رامات قديمة ضمن مناطق المحافظة عدد 33 رامة بسعة تخزينية كلية 55000 م3 معظمها في منطقة القدموس.

أعمال رغم الصعاب
وها هي مديرية الموارد المائية تقوم بتنفيذ بعض المشاريع على الرغم من الحرب والظروف القاسية التي تعانيها سورية.
تقوم المديرية بالإمكانات المتوافرة لديها بتنفيذ أعمال الصيانة لشبكات الري والصرف الصحي من خلال إصلاح الأعطال التي تطرأ على شبكة الري / مطمورة- فلومات- أقنية شبه منحرف/ وتبديل الأجزاء الضرورية منها إضافة إلى تعزيل دائم لشبكة المصارف والأنهار ضمن قطاع المحافظة بآليات المديرية المتوافرة، كما يتم إجراء الصيانات الدورية لمنشآت السدود المستثمرة ومحطات الضخ والآبار المغذية لها.
– خطة عمل المديرية لعام 2024: تهدف المديرية من خلال مشاريعها إلى دعم النشاط الزراعي في المحافظة وخاصة في المناطق الجبلية وفي هذا الإطار تم إدراج المشاريع التالية لتنفيذها ضمن خطة العام الحالي 2024 وهي:
استكمال المشاريع قيد التنفيذ «سدة بمنة- سدة عين دليمة»- تنفيذ خزانات لتجميع مياه الينابيع في قرى الدريكيش- تنفيذ خزان ماء أرضي في بلدة الحاطرية «منطقة القدموس»- تنفيذ بئر استكشافية في رام ترزة «منطقة القدموس»- تأهيل شبكات الفوار ضمن مشروع 2200/هكتار.

معاناة وصعوبات
تعيش المديرية شأنها شأن المؤسسات الأخرى صعوبات قاسية ولكنها تقوم بما يلزم ضمن الظروف:
– كثرة التعديات على شبكات الري والمصارف ومجاري الأنهار والمسيلات المائية وتحويلها من المواطنين إلى مكبات للقمامة والمخلفات الزراعية الذي ينعكس سلباً على قدرة تصريف الغزارات الواردة إليها خلال السدات المطرية ويتطلب أعمال تعزيل إضافية على مدار العام.

صعوبات في استثمار المصادر المائية
ضرورة نشر ثقافة التحول إلى الري الحديث بين المزارعين لمنع هدر المياه وتشكيل جمعيات مستخدمي المياه لإدارة الموارد المائية وإشراك الجمعيات الفلاحية في الإشراف على عمليات توزيع مياه شبكات الري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن