شؤون محلية

تسهيلات خاصة للجمعيات الخيرية … محافظ حلب لــ«الوطن»: أكثر من 29 ألف وجبة يومياً و60 ألف سلة غذائية للأسر المحتاجة في المدينة والريف

| محمود الصالح

في إطار الاستعدادات التي تقوم بها المؤسسات الخيرية في إطار دورها الاجتماعي والإنساني خلال شهر رمضان، وبهدف مساعدتها في القيام بواجبها في حملة «رمضان الخير» كشف محافظ حلب حسين دياب رئيس لجنة الإغاثة الفرعية عن قيام المحافظة بتوفير ما تحتاج تلك الجمعيات بشكل عام للقيام بدورها الإنساني، وبشكل خاص خلال شهر رمضان.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين دياب أنه سيتم توفير حاجة الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي لديها مطابخ خلال شهر رمضان لتوفير الطعام للأسر الأكثر حاجة، مبيناً أن من هذه المواد مادتي الغاز الصناعي وقدرت حاجة الجمعيات منها بحدود 518 أسطوانة خلال شهر رمضان سيتم توفيرها لها.

وأضاف: كذلك تحتاج تلك الجمعيات إلى 632 أسطوانة غاز منزلي، بينما تحتاج الجمعيات من مادة المازوت إلى نحو 7800 ليتر من المازوت.

دياب بين أن محافظة حلب اتخذت العديد من الإجراءات والتسهيلات لإقامة أسواق الخير خلال شهر رمضان المبارك بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات والمنظمات الأهلية والاقتصادية، وذلك دعماً لعمل المجتمع المحلي في إيصال المساعدات لمستحقيها.

وأضاف: إن المحافظة تقدم التسهيلات الإدارية وتأمين المواقع اللازمة ووسائل النقل والمشتقات النفطية «غاز صناعي» بموجب محاضر أصولية للجمعيات التي ستقدم وجبات غذائية خلال شهر رمضان المبارك حيث سيتم إقامة عدد من الأسواق منها سوق خيري في منتصف شهر رمضان المبارك بالتنسيق مع غرفة تجارة حلب والأمانة السورية للتنمية وفرع السورية للتجارة في سوق خان الحرير «جمعية المهندسين» والبيع بأقل من سعر التكلفة.. وبين دياب أنه كذلك سيتم تجهيز 6 مطابخ لتوزيع 19 ألف وجبة ساخنة يومياً تغطي عدداً من الأحياء الشعبية في المدينة وبعض قرى الريف «الغربي والشمالي» بالتنسيق مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل واتحاد الجمعيات الخيرية.

وأشار إلى أنه يجري الآن التنسيق مع عدد من الجمعيات الخيرية لتوزيع سلل غذائية لا تقل قيمة السلة عن 300 ألف ليرة كحد أدنى على الأسر الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى أن هناك مبادرة إفطار صائم يقوم بها فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بحلب بتوزيع 10 آلاف وجبة يومياً على الأسر الأشد احتياجاً وستقوم محافظة حلب بتأمين الغاز الصناعي حسب الاحتياج لهذه المؤسسات الخيرية.

ولفت إلى أنه يتم التنسيق مع فرع السورية للتجارة بحلب لتخصيص 10 صالات لبيع المواد الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة ومنافسة خلال شهر رمضان المبارك.

وفي جانب آخر ذكر المحافظ أن هناك تنسيقاً مع الحشد الإغاثي العراقي لتوزيع 60 ألف سلة غذائية على الأسر الأشد احتياجاً وتوزيع أكثر من 10 آلاف نموذج من مستلزمات الأم والطفل «حليب أطفال- حفاضات- ألبسة» على الأسر التي لديها أطفال بعمر أقل من سنتين.

وأشار دياب إلى أنه سيتم إقامة مهرجان حلب الخير «3» بالتعاون مع الكنانة للمعارض والمؤتمرات في الفترة من 25 آذار ولغاية 8 نيسان على أرض المدينة الرياضية في الحمداني، إضافة إلى إقامة مهرجان ست الحبايب ومهرجان بلاج الخير بالتعاون مع مؤسسة بلاج للمعارض خلال شهر رمضان المبارك في مجمع الشهبا روز، مشيراً إلى أن هذه المهرجانات تعرض مواد غذائية وألبسة بسعر الكلفة وبأسعار منافسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن