ثقافة وفن

دراما رمضان 2024 … حضور خجول للكوميديا في رمضان

| وائل العدس

عندما نذكر العصر الذهبي للدراما السورية، لا بد لنا أن نمر على أهم المسلسلات الكوميدية التي جابت الوطن العربي من المحيط إلى الخليج وحققت نجاحات مبهرة لم يسبقها عليها أحد.

منذ انطلاق شهرة درامانا، برع السوريون في الكوميديا، عندما أبدع الثنائي نهاد قلعي ودريد لحام في رسم خريطة الطريق الكوميدية عبر سلسلة ما زالت تحقق الإبهار حتى الآن، منها «صح النوم، حمام الهنا، ملح وسكر، مقالب غوار».

وبعدها، استمرت الكوميديا بانتزاع المساحة الأوسع على الشاشات العربية، فدخلت كل البيوت وحازت إعجاب جميع من شاهدها، نذكر منها: «البناء 22، عيلة خمس نجوم، جميل وهناء، هومي هون، بطل من هذا الزمن، دنيا، ضيعة ضايعة، مرايا، يوميات مدير عام، الخربة، بقعة ضوء» وغيرها الكثير الكثير.

اليوم، تدخل الكوميديا السورية غرف الإنعاش بعد أن همدت وخمد نارها، إذ اتجهت معظم شركات الإنتاج السورية إلى الأنواع الأسهل من الدراما، فتوغلت في البيئة الشامية وركزت على بعض القضايا الاجتماعية.

الدراما السورية اكتفت هذا العام بأربعة مسلسلات كوميدية فقط، في وقت افتقدت معظم نجومها الذين كانوا وجوهاً مألوفة في هذا النوع من الكوميديا.

«الوطن» ترصد لكم هذه الأعمال من خلال الأسطر التالية:

ما اختلفنا

تأليف مجموعة من الكتّاب منهم حازم سليمان ومعن سقباني ورازي وردة وإخراج وائل أبو شعر وبطولة: باسم ياخور، نظلي الرواس، وائل زيدان، نادين تحسين بيك، محمد حداقي، محمد خير الجراح، جمال العلي، رنا شميس، جرجس جبارة، غادة بشور، شادي الصفدي، حلا رجب، ديمة الجندي، أندريه سكاف.

يتألف المسلسل من عدة حلقات منفصلة تتناول قضايا اجتماعية معاصرة مثل البطالة والفقر والعلاقات الاجتماعية والسوشيل ميديا والفساد، وذلك في إطار كوميدي ساخر.

عريس تحت الطلب

المسلسل دراما اجتماعية لايت كوميدي، تأليف نسرين الحيلوني وإخراج عمار تميم وبطولة: ريم زينو، فراس الفقير، أمية ملص، عامر علي، حسام تحسين بيك، جمال العلي، وفاء موصللي، محمد حداقي، فايز قزق، علاء قاسم، عاصم حواط، آندريه سكاف، ليث المفتي، علي كريم، أمانة والي، حسام عيد، غادة بشور، نور وزير، سناء سواح، دانا جبر.

دق المي

العمل عبارة عن لوحات قصيرة تتناول مواضيع مختلفة تحاكي الواقع المعيش، وهو من تأليف سليمان قطان وإخراج محمد نصر اللـه وبطولة كل من أحمد عيد وغسان عزب، ويحل عدد كبير من الفنانين ضيوفاً على لوحاته.

وتقوم اللوحات على بطلين أحدهما يعمل كهربجي والآخر بالتمديدات الصحية، وخلال عملهما يواجهان عديداً من المشكلات، التي يتم الحديث عنها من خلال إسقاطات على السياسات الرأسمالية والإمبريالية في العالم.

حبوا بعض

العمل من تأليف غدير يوسف وغيثاء عباس وصبحي سحاري ونمر عديرة ومهند صوان وإخراج عمر دهبي، وبطولة: أندريه سكاف، جمال العلي، تولاي هارون، علي كريم، أحمد رافع، بسام دكاك، رجاء يوسف، محمد كيلاني، حنان اللولو، أمية ملص، أحمد عيد، وليم فارس، رغداء هاشم، رضوان قنطار، عبد اللـه خميس، سناء سواح، محمد جعفر.

العمل عبارة عن لوحات كوميدية مستوحاة من الواقع الحالي، وتضم كل حلقة 3 لوحات منفصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن