شؤون محلية

في اجتماع مجلس محافظة ريف دمشق.. مدير صحة الريف: لسنا مع فكرة رفع أسعار الأدوية … مدير الكهرباء: خطة لتحسين واقع الكهرباء للمستهلكين

| عبد المنعم مسعود - راما العلاف

العديد من القضايا تم طرحها في اجتماع مجلس محافظة ريف دمشق أمس حيث طرحت عضو مجلس موضوع أداء المكتب الفني في المنطقة، متسائلة عن الكيفية التي حصلت فيها منشأة مخالفة على موافقة بالترخيص الإداري المؤقت من قبل المكتب التنفيذي. في حين تصدر موضوع النشابية وعدم ضخ المياه من خط «البي سي1 » و«خط البي سي 2 » والغمز من قبل من طرح الموضوع لوجود شبهة ما في الموضوع، متسائلاً أين تذهب المياه ماذا تفعل 7 آلاف عائلة لا تستطيع إرواء أراضيها بالمياه.

وبالعودة لجلسة المجلس الوحيدة في هذه الدورة أنهى مجلس المحافظة أعمال دورته العادية التي بدأها بمناقشة خطط اللجان الخدمية والاقتصادية والإعلامية ولجنة الإنشاء والتعمير وغيرها من اللجان والتي اكتشف رئيس المجلس أن بعضها لم يجتمع ولم يقر خطة عمل.

وطالب رئيس المجلس أعضاء اللجان بالتواصل مع مكتب المجلس لمعرفة نتائج عمل اللجان وخططها وتقاريرها وطرح عضو المجلس عن منطقة يبرود، ووجوب التزام شركة كهرباء الريف بوجوب الالتزام بقرارها بالتقنين 5 ساعات قطع وساعة وصل في يبرود وليس اختفاء الكهرباء لـ12 ساعة.

مداخلات الأعضاء

وكشف عضو مجلس أن ما تم تنفيذه من طرق زراعية خلال عام هو 2 كم فقط، مطالباً بعودة الطرق الزراعية لمديرية الزراعة كما كانت، بحيث تبقى جهة واحدة هي المسؤولة وليس عدة جهات.

وطرح زميله مشكلة المياه في منطقة النشابية، وأين تذهب المياه وخصوصاً أن هناك 77 ألف دونم تعمل بها 7 آلاف أسرة، متسائلاً: أين هي المياه وما هو وضع الخط «بي سي 1» و«بي سي2 »، مبيناً أن الناس لم تستطع أن تروي محاصيلها هذا العام وأن هناك شيئاً مخفياً إما بعمل المحطة أو المضخة وهذا الموضوع مسؤولية الموارد المائية

وطالب عضو أخر بإصلاح الطرق وصيانتها فبعض الطرق في الريف يمكن صيانتها بعشر سيارات إسفلت ولا تحتاج إلى مليارات وخصوصاً في الغوطة الشرقية، على حين طالب زميله بوجوب رفع مشاريع الإسفلت الطرقات بشكل مبكر وإقرارها من أجل إنهائها.

من جهته طالب زميله بوجوب إحداث خط عبر المتحلق الجنوبي من كراج السومرية وصولاً لحرستا.

المديرون يردون

مدير كهرباء ريف دمشق الجديد غياث عيدة بيّن للمجلس أن هناك خطة متكاملة يتم العمل عليها بريف دمشق بما يحسن واقع وصول التيار الكهربائي للمستهلكين، كاشفاً عن توحيد التقنين في مناطق التشابكات السكانية بين الريف والمدينة، إضافة إلى ما يتم العمل عليه من صيانات للخطوط من المحطات الفرعية وصولاً للمحولات.

من جهته بين مدير صحة الريف ياسين نعنوس أن واقع أسعار الدواء والتحاليل والصور الشعاعية من اختصاص وزارة الصحة، موضحاً أنهم كمديرية ليسوا مع فكرة رفع الأسعار لكن أصحاب المعامل يؤكدون أن ارتفاع التكاليف هو ما يؤدي لرفع أسعار الدواء.

من جهته أشار مدير النقل في محافظة ريف دمشق عمر خراطة إلى وجود 314 ألف مركبة و330 خط سرفيس في الريف، لافتاً إلى إحداث عدد من الخطوط منها دوما حاميش وتحديد مركز الانطلاق من كراج العباسيين، ودراسة إحداث إدارة موحدة على مستوى محافظة الريف لتنظيم عمل الباصات الكبيرة، إضافة إلى دراسة إحداث مركز انطلاق للخطوط الخارجية للسيارات العاملة على خط دمشق عمان ودمشق بغداد في أشرفية صحنايا، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الموقع وإمكانية إحداث الكراج.

ولفت مدير مالية ريف دمشق فراس خوري إلى أهمية الربط الإلكتروني للمكلفين عبر 63 تطبيقاً، وللمكلف حرية اختيار تطبيق منهم لتحقيق العدالة الضريبية وتحييد العامل البشري بشكل كامل.

وأكد مدير الاتصالات في ريف دمشق حسين عويتي تزويد كل المراكز الهاتفية على مستوى المحافظة ببوابات انترنت ما عدا أربع مواقع مازالت قيد التنفيذ، إضافة إلى تركيب 13 موقع طاقة شمسية لوحدات النفاذ على مستوى المحافظة ويتم العمل على إدراج منصة جديدة للبوابات عبر المنحة الصينية وهي بوابات انترنت تعمل بلا خط هاتفي عبر تقنية عالية الجودة بدأت بمنطقة ببيلا والهامة وسقبا وهي ضمن خطة العام الحالي.

مازوت زراعي

كما طرح رئيس اتحاد فلاحي ريف دمشق زياد خالد مشكلة تأمين مادة المازوت الزراعي والتخفيض الذي حصل من قبل وزارة الزراعة من 53 ليتراً إلى 15 ليتاًر لسقاية الدونم في كامل الموسم وهو ما أدى لعزوف الفلاحين عن الزراعة، مبيناً أنه كان من الواجب توزيع مازوت زراعي مع بداية هذا الشهر وتم تأجيله لبداية الشهر القادم، متسائلاً: ماذا سيفعل الفلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن