شؤون محلية

طرطوس الغنية بموقعها وآثارها نافذة على العالم … محافظ طرطوس فراس الحامد لـ«الوطن»: تضافرت جميع الجهود الرسمية والأهلية للتخفيف من كارثة الفيضان

| محمود شاهين

طرطوس مدينة التاريخ والحضارة والسحر والجمال.. النافذة البحرية الحضارية المميزة على العالم، الحافظة لكنوز التراث والحضارة، المغرقة في القدم، صاحبة التاريخ والأصالة منذ أقدم الحضارات، في البحر والإبحار والصيد وصناعة المراكب، والرحلة تستمر في العلم والسياحة والثقافة، وتبقى هذه المحافظة درة من درر المحافظات السورية في أصالتها وانتمائها.

«الوطن» التقت فراس الحامد محافظ طرطوس وكانت هذه الجولة على المحافظة وواقعها وتاريخها وحاضرها والخطط المستقبلية، الذي قال: إنه لمن دواعي سروري أن التقي مع صحيفتكم ذات المصداقية التي نجلها ونحترم كادرها الكريم، والتي تسلط الضوء دوماً على هموم الوطن والمواطن، ومن خلالكم نتناول الحديث عن محافظة طرطوس.

للتخفيف من آثار الفيضان

ماذا عن الفيضانات الأخيرة والإجراءات التي قمتم بها؟

منذ اللَّحظات الأولى قمنا بتدخُّل سريع لمعالجة آثار الفيضان من خلال تضافر الجهود الرَّسميَّة والأهليَّة ورفع حالة الجاهزيَّة لدى الجهات العامَّة كافة، وإجراء جولات على القرى المتضرّرة للوقوف على الأضرار الحاصلة لدى الإخوة المواطنين واتّخاذ الإجراءات كافَّة التي كان من شأنها التخفيف من وقع هذه الكارثة، إضافة إلى تقديم كل الخدمات الضَّروريَّة بأقصى سرعة.

كما تمَّ ومن خلال لجان متخصّصة قمنا بتشكيلها بحصر جميع الأضرار التي لحقت بالإنتاج الزّراعي بشقيه النَّباتي والحيواني وأضرار منشآت الموارد المائيَّة وأضرار المنازل وتمَّ إقرار التعويضات مركزيَّاً في وزارة الزّراعة من خلال صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعيَّة على الإنتاج الزّراعي، وتم استقبال الاعتراضات من الإخوة المزارعين المتضرّرين لإقرار المناسب بخصوصها.

شهر رمضان الكريم وما تم إعداده

اليوم يستعد المواطن لشهر رمضان المبارك، فماذا في جعبتكم؟

بخصوص التحضيرات لشهر رمضان المبارك أعاده اللـه بالخير على الجميع قمنا بعقد اجتماع تنسيقي بتاريخ 27/2/2024 تحضيراً لإطلاق حملة «رمضان.. تشارك بالخير» بحضور مدير الأوقاف ورئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس وعدد من الجمعيات الخيرية الفاعلة في طرطوس للتنسيق بين جميع الأطراف وتوحيد الجهود لتأمين الدعم لأكبر عدد من الأسر.

مديرية الأوقاف ستقوم بدور توجيهي لتعزيز التكافل الاجتماعي وتركيز الجهود نحو الجمعيات الخيرية من خلال الدعوة للتبرع لمصلحتها إضافة إلى المطبخ الخيري الذي يقام كل عام وتوزيع السلل الغذائية للأسر المستحقة والمبالغ المالية لذوي الشهداء.

غرفة تجارة وصناعة طرطوس ستقوم بافتتاح سوق خيري في مدينة طرطوس القديمة مترافق مع نشاطات وتوزيع قسائم شرائية لأبناء الشهداء والأسر المستحقة وستقوم بعدد من المبادرات ضمن هذا السوق.

مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل قامت بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية والأهلية التي أبدت استعدادها للمشاركة بالحملة وعددها ١٤ جمعية موزعة على مناطق المحافظة من خلال تقديم سلل غذائية ومبالغ مالية ووجبات إفطار.

وقمنا بلقاء مع الفعاليات الاقتصادية في محافظة طرطوس للمشاركة بحملة «رمضان تشارك بالخير» من خلال حساب مصرفي تم فتحه لهذه الغاية.

وتتابع محافظة طرطوس التنسيق مع جميع الجهات المعنية لتقديم كل التسهيلات اللازمة لهذه الفعاليات لإنجاح الحملة من خلال تأمين وسائل النقل اللازمة والتأكيد على الجهات الخدمية كافةً تقديم كل الدعم للمجتمع المحلي لإيصال المساعدات لمستحقيها.

الواقع الإنتاجي والاستثماري

عن واقع الخطط تحدث المحافظ: يتم رسم الخطط المحليَّة استناداً إلى الموارد والاحتياجات، حيث يعتبر القطاع الزّراعي القطاع الاقتصادي الإستراتيجي في المحافظة من حيث قيمة الإنتاج، وهو القطاع الذي يستوعب الجزء الكبير من قوَّة العمل، ويساعد في تأمين موارد العيش ومصادر الإنفاق، وتبرز أهمية هذا الجانب نظراً لاتساع المساحة الزّراعيَّة المستثمرة في المحافظة والبالغة نحو 1225 كم2 من أصل مساحة المحافظة البالغة 1890 كم2 وتنوُّع الزّراعات فيها بين الأشجار المثمرة والمحاصيل الصيفيَّة والشتويَّة والزّراعات المحميَّة.

بالإضافة إلى دور القطاع السّياحي المهم الذي يشهد نموَّاً ملحوظاً بسبب ميزات المحافظة ومشاريع البنى التحتيَّة على ساحة المحافظة وتشمل مشاريع أبنية التعليم والصحة والمياه والطُّرق.

طرطوس عام 2023

وفي تفصيل الاعتمادات وتوزعها بيَّن ما يلي: بلغت اعتمادات الموازنة المستقلّة للمحافظة: نحو 43 مليار ليرة سورية، حيث تمَّ تخصيص الوحدات الإدارية بنحو 33 مليار ليرة سورية لتنفيذ مشاريع خدمية تنمويَّة.

كما تمَّ تخصيص الخدمات الفنيَّة بنحو 1,7 مليار ليرة سورية لتنفيذ مشاريع الطُّرق ومدارس ومعالجة الواقع الناتج عن آثار الطبيعة والكوارث والحوادث الطبيعية.

وبلغت اعتمادات الموازنات الذاتيَّة للوحدات الإدارية نحو 8 مليارات ليرة سورية وهي مخصَّصة للمشاريع الخدمية من طُّرق وإنارة وحدائق واستبدال وصلات صرف صحّي وتشييدات.

قامت محافظة طرطوس خلال عام 2023 وبهدف الارتقاء بالواقع الخدمي والتنموي باستكمال تنفيذ العديد من المشاريع الخدميَّة من خلال خطط الجهات المحليَّة (التربية، الخدمات الفنيَّة، الثَّقافة، الصحَّة، الشُّؤون الاجتماعيَّة، البيئة، الأمانة العامَّة) بالإضافة إلى مجلس مدينة طرطوس ومجلس مدينة بانياس وبلغت الاعتمادات المخصَّصة لها بحدود 32 مليار ل.س ومن هذه المشاريع:

– ترميم ما يقارب 183 مدرسة (ترميمات خفيفة).

– متابعة تنفيذ تأهيل 11 مدرسة.

– متابعة تنفيذ 9 مدارس تعليم أساسي والانتهاء من مدرسة واحدة.

– متابعة تنفيذ مدرستي تعليم ثانوي.

– الانتهاء من تأهيل 38.5 كم طرقاً محليَّة وزراعيَّة.

– الانتهاء من تأهيل مراكز صحيَّة (عدد 2) وتأمين تجهيزات طبيَّة للمراكز الصحيَّة والمشافي واستمرار العمل في كل من مشفى الدّريكيش ومشفى خزنا، واستكمال تركيب وحدات المعالجة في مشفى الشّيخ بدر، وقيد التعاقد على محطَّات المعالجة لكل من مشفى (الشّيخ بدر، القدموس، الدّريكيش).

– الانتهاء من التجهيزات الحاسوبيَّة لمراكز خدمة المواطن في مدن (بانياس، صافيتا) وبلدة الصفصافة، وتركيب طاقة بديلة لمركز خدمة المواطن في مدينة الدّريكيش وقيد التعاقد على الطَّاقة البديلة لمراكز خدمة المواطن في مدن (القدموس، الشّيخ بدر).

– متابعة العمل في مشروع شارع 8 آذار وجسر 8 آذار ومشروع تهذيب نهر الغمقة وتأهيل الكورنيش البحري.

واقع الخدمات في طرطوس

ولأهمية الواقع الخدمي فقد فصّل فيه: الواقع الصحّي جيّد عموماً حيث يوجد ضمن المحافظة 7 مشاف حكوميَّة و16 مشفى خاصاً هذا بالإضافة إلى 150 مركزاً صحّياً عاماً وتخصُّصياً تنتشر على أرجاء المحافظة كافة، وكادر طبّي نوعي وقد بلغ عدد الخدمات الصحيَّة المقدَّمة العام الماضي نحو 8 ملايين خدمة، ويتم العمل دوماً لتحسين ورفد القطاع الصحّي بكل التجهيزات والمستلزمات.

المشافي الحكوميَّة (الهيئات): بلغت الاعتمادات المخصَّصة على الموازنة الاستثماريَّة نحو 8 مليارات ليرة سورية.

الواقع التعليمي هو واقع متقدّم لكون ثقافة أبناء المحافظة عموماً تعتبر التعليم أولويَّة، ولذلك وبالرُّغم من صغر مساحة محافظة طرطوس جغرافيَّاً وسكَّانيَّاً فهي تتمتَّع بمكانة علميَّة مميَّزة وارتفاع عدد الشهادات الجامعيَّة بالنّسبة لعدد السكَّان وهي تضم 1126 مدرسة تنتشر على كامل جغرافية المحافظة وتغطي جميع المراحل التعليميَّة، هذا بالإضافة إلى عدد من المدارس الخاصَّة وجامعة طرطوس الحكوميَّة وجامعتي الأندلس والمنارة الخاصَّتين، ويتم العمل دوماً على تلبية احتياجات القطاع التربوي والتعليمي لجهة الأبنية إنشاء وتأهيلاً أو لجهة المستلزمات والخدمات اللوجستيَّة الأخرى.

المؤسَّسة العامَّة لمياه الشُّرب: بلغت الاعتمادات المخصَّصة لمؤسَّسة المياه نحو 11 مليار ل. س وبهدف استقرار وتحسين الواقع المائي تمَّ تنفيذ العديد من المشاريع مثل ربط 8 محطَّات ضخ بخط كهربائي مستقل وتنفيذ خطوط ضخ وتأهيل محطَّات ضخ وخزَّانات وتوريد مجموعات ضخ…).

الشَّركة العامَّة للصَّرف الصحّي: تمَّ الانتهاء من عدد من المشاريع نذكر منها مع التكلفة وفق الأسعار الرَّائجة:

محطة معالجة بعمرة تكلفة 5 مليارات ل.س، محطَّة معالجة بمسقس تكلفة 1,5 مليار ل.س.

محور صرف صحّي الداليَّة حريصون تكلفة 10 مليارات ل.س، محور المجيدل تكلفة 3,5 مليارات ل.س.

الشَّركة العامَّة لكهرباء محافظة طرطوس

بلغت اعتمادات الموازنة الاستثماريَّة لعام 2023: نحو 3 مليارات ليرة سورية وبهدف استقرار الشَّبكة الكهربائيَّة تمَّ تنفيذ العديد من المشاريع نذكر منها:

في مجال مشاريع التوزيع: تنفيذ 3 أبنية لمراكز التحويل، تجهيز 11 مركز تحويل أرضياً و37 مركز تحويل هوائياً، تنفيذ 53,699 كم خطوط كهرباء توزيع أرضي وهوائي بنسبة تنفيذ 56 بالمئة.

في مجال مشاريع الاستبدال: استبدال خطوط أرضية وهوائية بطول 19.739 كم، 14 مركز تحويل أرضياً، 90 مركز تحويل هوائياً.

جامعة طرطوس الواقع والتخطيط

تعدّ جامعة طرطوس من الجامعات المهمة، فتحدث عن واقعها: بلغت الاعتمادات الاستثماريَّة المرصدة لجامعة طرطوس: نحو 18 مليار ليرة سورية لاستكمال كلية الهندسة التقنيَّة ومشروع البنى التحتيَّة للقسم الشَّمالي من جامعة طرطوس وكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

الواقع الزّراعي

النَّوع المساحة: هكتار العدد

الكلّي العدد
المثمر الإنتاج الأولي: طن
الزيتون 75275 11061598 10389587 10702
الحمضيَّات 3343 3467333 3453372 174682
التفاح 3274 1022325 951694 8573

بلغت الكميَّة المسوَّقة من الحمضيَّات لغاية 28/2/2023: 91562 طناً بما يعادل 52 بالمئة من الإنتاج المقدَّر منها 53844 طن تصدير و37718 طناً للسوق المحليَّة.

الخطة المستقبلية للمحافظة

وعن الخطط في العام الحالي والمستقبل قال: نبيّن فيما يلي الاعتمادات المخصَّصة لعام 2024:
1- للجهات المحليَّة (التربية، الخدمات الفنيَّة، الثَّقافة، الصحَّة، الشُّؤون الاجتماعيَّة، البيئة، الأمانة العامَّة) بالإضافة لمجلس مدينة طرطوس ومجلس مدينة بانياس نحو 123 مليار ل.س.
2- المؤسَّسة العامَّة لمياه الشُّرب والصَّرف الصحّي: نحو 23 مليار ل.س.
3- جامعة طرطوس: نحو 30 مليار ل.س.
4- الموازنة المستقلَّة لمحافظة طرطوس: نحو 27 مليار ليرة سورية من ضمنها نحو 16 مليار ليرة سورية مخصَّصة للوحدات الإدارية (مدن، بلدات، بلديَّات).
5-الموازنة الذاتيَّة للوحدات الإدارية: نحو 11 مليار ليرة سورية (مدن، بلدات، بلديَّات).

وضع حديقة الشّرطة العسكريَّة

بعد أن تمَّ استلام موقع ثكنة الشّيخ صالح العلي من مدينة طرطوس تمت المباشرة بأعمال تنفيذ التخطيط المصدَّق لمدينة طرطوس كحديقة تنظيميَّة في هذا الموقع بمتابعة مباشرة من قبلنا لتذليل جميع العقبات والصُّعوبات التي واجهت المدينة، حيث تمَّت إزالة جميع المباني بمؤازرة كل من مديريَّة الخدمات الفنيَّة والموارد المائيَّة والطُّرق والجسور، وقد تمَّ إعداد مخطَّط للحديقة البالغة مساحتها 11 دونماً وتتوسَّط أحياء الرَّمل والحمرات والكرامة وتضم فعاليَّات مواقف سيارات محيطة بها وحمَّامات وملاعب أطفال وركن جلسات عائليَّة وساحة عامَّة وسيتم المباشرة بالتنفيذ مباشرة خلال الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن