شؤون محلية

الوزير العراقي أكد أهمية العلاقات الأخوية بين البلدين في مجالات إدارة الموارد المائية … وزير الموارد المائية ونظيره العراقي اطلعا على منشأة ضخ وادي بردى ومحطة معالجة الزبداني

| الوطن

اطلع وزير الموارد المائية حسين مخلوف مع نظيره العراقي عون ذياب عبد اللـه والوفد المرافق له أمس على واقع العمل في منشأة ضخ نبع بردى ومحطة معالجة الزبداني.

وخلال جولة الوزيرين، قدم القائمون على المنشأة شرحاً حول جاهزية الآبار الموجودة ضمنها والبالغ عددها 36 بئراً بغزارة إجمالية 2 متر مكعب/ثانية والتي تضخ في الوقت الحالي لقرى وادي بردى وقدسيا وضاحيتها فقط، في حين يتم تزويد مدينة دمشق من منظومة نبع الفيجة بالتزامن مع ازدياد غزارة النبع حالياً لنحو 10 أمتار مكعبة/ ثانية.

واستعرض القائمون على محطة معالجة الزبداني طاقتها الإنتاجية التي تقدر حالياً بنحو 17 ألف متر مكعب يومياً، وأبرز مواصفات مدخل ومخرج المحطة وآلية عملها على مبدأ تقنية التهوية المديدة.

وأعرب الوزير العراقي عبد اللـه في ختام زيارته عن سعادته وتقديره لهذه الزيارة، مؤكداً أهمية العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين الشقيقين في مجالات إدارة الموارد المائية والتنمية المشتركة.

وفي وقت سابق أيضاً، بحث الوزير مخلوف ونظيره العراقي مع مدير مركز «أكساد» نصر الدين العبيد سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات استعمال المياه وحصاد الأمطار والتدريب والاستفادة من تجارب وأبحاث «أكساد» في مجال تنمية وإدارة الموارد المائية وتحقيق التنمية المستدامة في العراق وسورية والمنطقة العربية.

وأشار الوزير مخلوف إلى أهمية التعاون مع أكساد في مجالات إدارة استعمالات الأراضي وإدارة الموارد المائية في ظل التغيرات المناخية التي نشهدها واستنباط أصناف ذات إنتاجية عالية ومقاومة وإعداد نماذج رياضية للمياه السطحية والجوفية والأحواض المائية في الساحل السوري والقلمون وحوض اليرموك وغيرها، إضافة لتنفيذ بحيرات صغيرة في الجبال لحصاد مياه الأمطار لا تتجاوز مخازينها 150 ألف متر مكعب تسهم في التنمية المحلية.

وخلال اللقاء بين مخلوف أنه تم تشكيل فريق مشترك لبحث آفاق تعاون وتطوير هذه العناوين التي بدأ العمل عليها بتحديث الدراسات وتطويرها والتوسع الأفقي بشكل يضمن الاستفادة القصوى من مركز «أكساد» الذي يحقق نتائج جيدة ملائمة للبيئة العربية، لافتاً إلى دعم التعاون المشترك وخاصة بين الدول العربية المتجاورة.

من جانبه نوه الوزير العراقي بدور «أكساد» المهم في إعداد الأبحاث العلمية التطبيقية في المجال النباتي والمياه، وما حققته من نتائج في تطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية العربية المستدامة والأمن الغذائي والمائي في الوطن العربي، مشيراً إلى توجه العراق للتعاون مع المركز في مجال دراسة المياه الجوفية وحصاد المياه والمحاسبة المائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن