الأولى

«التموين»: توفير السلع بأسعار مناسبة.. «الشؤون الاجتماعية»: تمكين الجمعيات من الشراء المباشر … اليوم أول أيام رمضان المبارك.. والمبادرات وأسواق الخير تنطلق في المحافظات

| الوطن

أعلن المجلس الفقهي في وزارة الأوقاف مساء أمس أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وبدأت المحافظات مع قدوم الشهر المبارك بالتسابق لإطلاق المبادرات الخيرية، وكان دعم السيدة الأولى أسماء الأسد لها واضحاً من خلال اجتماعها الأخير مع مجموعة من ممثلي الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي أكدت خلاله دور التكافل الاجتماعي خلال الشهر الفضيل.

تسهيلات وإجراءات عديدة اتخذتها الوزارات المعنية لدعم عمل الجمعيات للقيام بدورها المنوط بها خلال رمضان، وأبرزها توفير المحروقات وتأمين احتياجاتها.

وأصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد قراراً، حصلت «الوطن» على نسخة منه، تضمن تعديل نظام العقود ليواكب الظروف الحالية، الذي يمكّن المنظمات غير الحكومية من تأمين احتياجاتها من المواد عبر تقديم تسهيلات للشراء المباشر إذا كانت الاحتياجات المطلوب تأمينها تستند إلى تعرفة رسمية مهما كانت القيمة، شريطة أن يكون الشراء من إحدى الجهات العامة أو من إحدى الجمعيات التعاونية أو الخيرية أو الحرفية ومهما كانت القيمة، إضافة إلى عدد من الإجراءات المحددة بموجب القرار.

من جهته أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي أن الوزارة تسعى لإقامة المهرجانات لتوفير المواد الغذائية والسلع الأساسية بأسعار مناسبة لتخفيف الأعباء المادية عن المواطنين وبالتالي تحقيق تدخل إيجابي خدمة للمواطنين من خلال الأسعار المخفضة والعروض التي تطرحها الشركات بسعر التكلفة لكونها تخطت حلقات الوساطة بين المنتج والمستهلك وبالتالي تحقق تدخلاً إيجابياً لمصلحة المواطن.

وخلال افتتاحه مهرجان التسوق «شـام الخـير» بمشاركة 61 شركة صناعية في «مجمع جرمانا» الذي تقيمه غرفة صناعة دمشق وريفها مع غرفة تجارة ريف دمشق أكد سوسي أن الوزارة مستمرة بعملها ضمن التدخل الإيجابي سواء عبر طرح السلع والمواد الأساسية ضمن صالات المؤسسة السورية للتجارة بكميات كبيرة وأسعار مناسبة أم عبر ضبط الأسواق خاصة خلال شهر رمضان الكريم بهدف التخفيف من الأعباء، مؤكداً أن القطاعين العام والخاص شريكان في هذا المهرجان لتلبية احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان المبارك.

من جانبه أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع أن هناك أكثر من خطة وضعت على مستوى الوزارة والمؤسسة لتأمين السلع بسعر التكلفة، كالمهرجانات التي تم فيها منح المنتجين حصراً البيع بشكل مباشر بسعر التكلفة أو من خلال إعداد سلل غذائية بأسعار مخفضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن