رياضة

الإنتر وسَّع الفارق وجاره وصيف وبريست لم يستغل تعادل الباريسي … ريال مدريد وليفركوزن حافظا على المسافة ذاتها في الليغا والبوندسليغا

| خالد عرنوس

انتزع آرسنال صدارة الدوري الإنكليزي في أهم تبديل شهدته الدوريات الخمسة الكبرى في القارة الأوروبية إثر تعادل قمة أنفيلد التي جمعت البطل مان سيتي والمتصدر السابق ليفربول، على حين حافظ ريال مدريد على الفارق مع ملاحقيه الكاتالونيين بعد فوز ثلاثي القمة، على حين سقط قطب مدريد الآخر على أرض قادش، وقلد ليفركوزن الميرينغي بفوزه على ضيفه فولفسبورغ فحافظ على الفارق مع البايرن الذي سجل واحداً من انتصاراته الكاسحة على حساب ماينز.

وفي فرنسا جاء تعادل الباريسي برداً وسلاماً وخاصة أنه جاء عقب هزيمة بريست لتشتعل معركة الوصافة مع موناكو، وفي الكالشيو اتسعت ضحكة أزرق ميلانو بتخطيه عقبة بولونيا وجاء تعادل اليوفي ليفرحه ويفرح جاره الأحمر الذي استلم زمام المركز الثاني بفوز ضئيل.

مصائب قوم

صدق المثل الشهير (مصائب قوم عند قوم فوائد) في البريميرليغ فقد ساد التعادل في لقاء السحاب الذي جمع ليفربول السيتي فخسر كل منها نقطتين ليظفر الآرسنال بفوزه الشاق على جاره برينتفورد بالصدارة بفارق الأهداف عن الريدز الذي أكد منعة معقله أنفيلد فلم يخسر ويمكن القول إنه والسيتي أهدرا فرصة الانفراد بالصدارة بعدما تقاسما الشوط الأول قبل أن يسيطر الليفر على معظم مجريات الشوط الثاني فأضاع لاعبوه أكثر من فرصة ملائمة والأرقام تقول إن السيتي خسر الاستحواذ في مرة من المرات النادرة، فتشارك مع مضيفه بسوء النتائج أمام الخمسة الكبار هذا الموسم، وبالمقابل تابع الآرسنال انتصاراته منذ مطلع 2024 مسجلاً فوزه الثامن على التوالي وهي أفضل سلسلة في مطلع العام بتاريخ البريميرليغ، وتلقى أستون فيلا هزيمة هي الثانية بفارق 4 أهداف والثالثة في ملعبه وكانت أمام السبيرز الذي سجل فوزه الأعلى هذا الموسم فأنعش آماله بالعودة إلى مربع الكبار.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 28

الآرسنال × برينتفورد 2/1، ليفربول × مان سيتي 1/1، أستون فيلا × توتنهام 0/4، مان يونايتد × إيفرتون 2/0، برايتون × نوتنغهام 1/0، ويستهام × بيرنلي 2/2، وولفرهامبتون × فولهام 2/1، بورنموث × شيفيلد يونايتد 2/2، كريستال بالاس × لوتون 1/1.

– تشيلسي × نيوكاسل (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– 25 هدفاً شهدتها المباريات التسع عبر 4 تعادلات كلها بأهداف مقابل 5 انتصارات منها 3 بنتائج نظيفة وجاءت ثلاثة أهداف من علامة الجزاء مقابل هدف عكسي.

– 43 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها مرتان في مباراة أستون فيلا × توتنهام مقابل 8 صفراوات في مباراتي بورنموث × شيفيلد وبرايتون × نوتنغهام ووحده جون ماكجين (أستون فيلا) طرد بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل إرلينغ هالاند (السيتي) لكنه مازال في صدارة الهدافين برصيد 18 هدفاً يليه أولي واتكينز (أستون فيلا) بـ16 هدفاً ثم محمد صلاح (ليفربول) بـ15 يليه هيونغ مين سون (توتنهام) وجارود بوين (ويستهام) ودرومينيك سولانكي (بورنموث) بـ14 هدفاً.

نحو المنصة

يبدو أن الريال في طريقه لاستعادة لقب الليغا بطولته المحلية المفضلة فها هو يسحق ضيفه سلتا برباعية مسجلاً فوزه الرابع بفارق 4 أهداف وهو الانتصار الحادي عشر في برنابيه هذا الموسم، حيث لم يخسر ووصل إلى المباراة 21 دون هزيمة وخرج بشباك نظيفة للمباراة 14، على حين سجل جيرونا فوزه الحادي عشر بملعبه والثامن بشباك نظيفة فحافظ على موقعه أمام جاره برشلونة الذي وصل المباراة السابعة من دون هزيمة محافظاً على سجله النظيف خارج أرضه، وفقد الأتلتي أي فرصة باللقب عقب هزيمته السابعة وكلها خارج ملعبه وهي المرة السادسة التي يخفق لاعبوه بالتسجيل.

النتائج المسجلة الإسباني 28

ريال مدريد × سلتا 4/0، جيرونا × أوساسونا 2/0، برشلونة × مايوركا 1/0، قادش × أتلتيكو مدريد 2/0، غرناطة × سوسيداد 2/3، لاس بالماس × بلباو 0/2، بيتيس × فياريال، فالنسيا × خيتافي 1/0، ألافيس × رايو 1/0.

– ألميريا × إشبيلية (أمس).

بانوراما الليغا

– 9 انتصارات كاملة شهدتها الجولة قبل مباراة الأمس منها 7 لأصحاب الأرض و7 بنتائج نظيفة فسجل 23 هدفاً جاء أربعة منها بطريقة عكسية وهدف من ركلة جزاء وأهدر ألكاي غوندوغان (البرشا) ركلة ثانية.

– 46 مرة ظهر اللون الأحمر وتحول في مناسبتين إلى الأحمر في مباراة بيتيس × فياريال فطرد إزكويل أفيلا من الأول وألبرتو مورينو من الثاني بعد إنذارين.

– بقيت صدارة الهدافين على حالها بصدارة جود بيلنغهام (الريال) برصيد 16 هدفاً يليه بورخا مايورال (خيتافي) بـ15 يليه أنتي بوديمير (أوساسونا) وألفارو موراتا (الأتلتي) وأرتيم دوفبييك (جيرونا) بـ14 هدفاً.

أرقام تتحطم

في البوندسليغا حقق أول ستة على جدول الترتيب الفوز وكل منها سجل الفوز الثاني على التوالي على الأقل، وواصل ليفركوزن كسر الأرقام فسجل فوزه الخامس على التوالي ليبقى دون هزيمة معززاً رقمه القياسي بخوض 36 مباراة بلا خسارة على الصعد كافة، أما البافاري فقد استعاد نغمة الفوز سريعاً على حساب ضيفه ماينز في المباراة الأغزر أهدافاً بنتيجة 8/1 علماً أنه سبق له اكتساح دارمشتات بثمانية أهداف نظيفة، والأبرز أن مهاجمه هاري كين سجل الهاتريك الشخصي الرابع كرقم قياسي في موسم أول، فبلغ 30 هدفاً معادلاً رقماً قياسياً آخر في موسمه الأول وهو الهاتريك العاشر في عموم الموسم، أما شتوتغارت فقد سجل فوزه السادس في 7 جولات أخيرة دون هزيمة علماً أنه سجل في كل انتصاراته الـ17 هدفين على الأقل.

النتائج الكاملة – الألماني 25

ليفركوزن × فولفسبورغ 2/0، بايرن ميونيخ × ماينز 8/1، شتوتغارت × يونيون برلين 2/0، بريمن × دورتموند 1/2، فرانكفورت × هوفنهايم 3/1، لايبزيغ × دارمشتات 2/0، أوغسبورغ × هايدنهايم 1/0، مونشن غلادباخ × كولن 3/3، بوخوم × فرايبورغ 1/2.

حصيلة البوندسليغا

– تعادل إيجابي مقابل 8 انتصارات منها 6 لأصحاب الضيافة ونصفها بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة 32 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة.

– 42 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرتان في مباراة بايرن × ماينز مقابل 10 صفراوات في مباراة بوخوم × فرايبورغ، وطرد مارسيل سابيتزر (دورتموند) وأندريس شافير (يونيون) بالحمراء المباشرة على حين خرج مورتز غانز (فولفسبورغ) وجون بروكس وأوزان كاباك (هوفنهايم) بالإنذار الثاني.

– عزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 30 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ21 هدفاً ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ17 يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) وإريميدين بيتروفيتش (أوغسبورغ) بـ14 هدفاً.

قطبان في المقدمة

وحدهما إنتر وميلان من أهل القمة خرجا بالفوز من هذه الجولة فابتعد الأول في الصدارة ماضياً بثبات نحو السكوديتو بعدما سجل فوزه العاشر على التوالي ليصل إلى 22 مباراة بلا هزيمة، أما الروزنييري فقد سجل فوزاً شبيهاً وبهدف يتيم فانتزع المركز الثاني وراء جاره من اليوفي الذي قبل بالتعادل الرابع على ملعبه وكلها بأهداف مع أتلانتا الذي تعادل للمرة الرابعة خارج برغامو وكلها بأهداف كذلك، وهو الثاني في 4 جولات من دون فوز على حين هو التعادل لليوفي في 7 جولات عرف خلالها فوزاً يتيماً، وأهدر روما فرصة التعادل (نقاطاً) مع بولونيا بالتعادل على أرض فيورنتينا وهو الأول في عهد مدربه الجديد دي روسي مقابل 6 انتصارات وهزيمة واحدة وبالتالي لم يستغل روما والفيولا ولا أتلانتا سقوط بولونيا الأول بعد 7 جولات سجل فيها 6 انتصارات متتالية.

النتائج المسجلة – الإيطالي 28

بولونيا × إنتر ميلانو 0/1، ميلان × إيمبولي، يوفنتوس × أتلانتا 2/2، فيورنتينا × روما 2/2، نابولي × تورينو 1/1، ليتشي × هيلاس فيرونا 0/1، ساسولو × فرزينوني 1/0، كالياري × ساليرنتانا 4/2، جنوى × مونزا 2/3.

– لازيو × أودينيزي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 3 تعادلات مقابل 6 انتصارات نصفها للضيوف ومنها أربعة بهدف، فشهدت الجولة 26 هدفاً، وأهدرت 3 ركلات جزاء عبر كريستيانو بيراغي (فيورنتينا) وألبرت غودمونسون (جنوى) وكايو جورج (فرزينوني).

– 36 إنذاراً شهدتها الجولة منها 7 في مباراة ليتشي × هيلاس وتحولت منها اثنتان إلى اللون الأحمر بوجه لاعب الأخير توماس هنري مقابل صفراء يتيمة في مباراة يوفنتوس × أتلانتا.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة لاوتارو مارتينيز (إنتر) برصيد 23 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ15 هدفاً ثم باولو ديبالا (روما) وأوليفيه جيرو (ميلان) بـ12 هدفاً يليه فيكتور أوسيمين (نابولي) بـ11 هدفاً.

لا جديد في القمة

اتسع الفارق مجدداً إلى 10 نقاط عقب تعادل الباريسي الثالث على التوالي والرابع على ملعبه وخسارة بريست على أرض لنس وهي الأولى بعد 13 مباراة دون هزيمة وهي الرابعة خارج أرضه لم ينجح لاعبوه فيها جميعاً بالتسجيل في حين الفائز لنس سجل انتصاره السابع على ملعبه لتشتعل المنافسة على مركز الوصافة خاصة عقب فوز موناكو السابع خارج الإمارة والأول من 13 فوزاً يكتفي خلاله بتسجيل هدف وحيد، ومازال ليل داخل المنافسة على بطولة الصغار على الرغم من تعادله الثالث على أرضه مع رين الذي تعادل للمرة السادسة خارج ملعبه، وعلى المقلب الآخر واصل ميتز صحوته مسجلاً الفوز الثاني على التوالي في محاولة الخروج من مثلث القاع وهو فوز الثاني فقط على أرضه والطريف أنه سجل أربعة من انتصاراته الستة على كليرمون ونانت.

النتائج الكاملة – الفرنسي 25

سان جيرمان × ريمس 2/2، لنس × بريست 1/0، ستراسبورغ × موناكو 0/1، ليل × رين 2/2، نيس × مونبيلييه 1/2، لوريان × ليون 0/2، مرسيليا × نانت 2/0، لوهافر × تولوز 1/0، ميتز × كليرمون 1/0.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 للمضيفين ومنها 4 بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة 19 هدفاً فقط جاء اثنان منها بالخطأ ومثلهما من علامة الجزاء.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 31 مناسبة وخلت مباراة لوريان × ليون من البطاقات مقابل 7 إنذارات في مباراة ليل × رين.

– لم يسجل كليان مبابي ( الباريسي) لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 21 هدفاً وانفرد جوناثان ديفيد (ليل) بالمركز الثاني بـ14 هدفاً يليه ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ12 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن