ثقافة وفن

دراما رمضان 2024 … الدراما الاجتماعية حاضرة باثني عشر عملاً

| وائل العدس

سبق أن استعرضنا المسلسلات الشامية والكوميدية في الدراما السورية لموسم 2024، لنصل إلى المسلسلات الأكثر عدداً وحضوراً هذا العام.

وتحضر الدراما الاجتماعية باثني عشر عملاً متنوعاً وفي أزمنة وأمكنة مختلفة وأحداث متباينة بين أجيال عدة.

من بين هذه المسلسلات، هنالك أربعة أعمال صورت العام الماضي وتأجل عرضها إلى هذا الموسم، اثنان تأكد عرضهما هما «مال القبان» و«وصايا الصبار»، في حين لم يتأكد عرض العملين المتبقيين وهما «كانون» و«دوار شمالي» حتى الآن.

«الوطن» ترصد تفاصيل الأعمال الاجتماعية للموسم الدرامي المقبل من خلال الأسطر التالية:

تاج

تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر برقاوي، وبطولة: تيم حسن، بسام كوسا، نورا رحال، فايا يونان، عبد الرحمن قويدر، إيهاب شعبان، كفاح الخوص، سوسن أبو عفار، دوجانا عيسى، فرح الدبيات، حسن دوبا، عمرو مريس، سامر سفاف، نوار سعد الدين، محمد مراد، شيراز لوبية.

في أحداث العمل، يتمسك الملاكم «تاج» بمبادئه الوطنية، ما يجعله عرضة لخسارة العديد ممن حوله ولكنه يصر على عدم التخلي عن قيمه وأخلاقه التي نشأ عليها.

ولاد بديعة

تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج رشا شربتجي، وبطولة: سلافة معمار، سامر إسماعيل، محمود نصر، يامن الحجلي، نادين خوري، نادين تحسين بيك، إمارات رزق، فراس إبراهيم، ديمة الجندي، فادي صبيح، روزينا لاذقاني، محمد حداقي، لين غرة، حسين عباس، هافال حمدي، إبراهيم شيخ إبراهيم، مصطفى المصطفى، عدنان أبو الشامات، تيسير إدريس، رامز أسود.

يعيش خمسة أشقاء مع والدتهم «بديعة» في حي شعبي بمدينة دمشق، حيث تبذل جهوداً جبارة لتربية أبنائها وتوفير حياة كريمة لهم.

كما يقابل كل منهم العديد من الصعاب والتحديات في رحلة سعيهم لتحقيق أحلامهم المختلفة.

لكن عندما تحكم العائلة شريعة الغاب، تصبح المعركة بين الإخوة، لتنشأ حرب طاحنة بين أولاد بديعة.

رماد الورد

تأليف وإخراج ديانا فارس، وبطولة: وائل رمضان، جيني إسبر، روعة ياسين، عبير شمس الدين، هيما إسماعيل، عامر علي، محمد حداقي، وضاح حلوم، جمال العلي، سحر فوزي، تماضر غانم، جرجس جبارة، عهد ديب، نور شمص، دلع نادر.

تدور قصة العمل حول قاض تقع بين يديه بعض الأدلة عن تورط شخص في قـتـل زوجته، بتوجيه من سيدة وشقيقها يمتلكان منصة على «تيك توك»، ليبدأ القاضي تحقيقاته التي تقوده للمزيد من المتورطين بابتزاز الشباب والفتيات عبر حسابات وهمية على التطبيق.

ثمن الخيانة

تأليف وإخراج نعيم الحمصي، وبطولة: رنا الأبيض، سعد مينه، عامر علي، أمانة والي، دانا جبر، جمال العلي، علا باشا، غسان عزب، رائد مشرف، لين برازي، طارق نخلة، شروق البني، غدير عمر، سيما الذهبي، فراس فلاح، آلان الزغبي، حمادة سليم.

يتورط ثلاثة أصدقاء متزوجون في جريمة قتل بسبب خيانتهم لزوجاتهم ثم يحاولون التخلص من آثارها سراً، لكن يجدون أنفسهم غارقين في المصائب ويحاولون البحث عن مخرج.

أغمض عينيك

تأليف أحمد الملا ولؤي النور وإخراج مؤمن الملا، وبطولة: منى واصف، أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، فايز قزق، وفاء موصللي، حلا رجب، أحمد الأحمد، جابر جوخدار، محمد حداقي، هاني شاهين، مصطفى المصطفى، حسن دوبا، علا باشا، الطفل زيد البيروتي.

تدور أحداث العمل حول الطفل «زيد» من ذوي الهمم، يُشخص الأطباء حالته بطيف التوحد، فيرعاه صديق والدته، متأثراً بحالته النفسية، ويحاول توفير حياة مستقرة وطبيعية له.

الصديقات

تأليف أحمد السيد وجودت البيك وإخراج محمد زهير رجب، وبطولة: سوزان نجم الدين، صباح الجزائري، صفاء سلطان، نظلي الرواس، إمارات رزق، رنا شميس، ديمة الجندي، رنا ريشة، روعة السعدي، فايز قزق، تيسير إدريس، عبد الفتاح مزين، جلال شموط، محمد حداقي، فاتح سلمان، رضوان عقيلي، جمال العلي، علي كريم، نزار أبو حجر، أمانة والي، غادة بشور، حسين عباس، أيمن بهنسي، محسن غازي، مريم علي، صالح الحايك، سلمى سليمان، رانيا رياض، دينا خانكان، رامي الأحمر، مؤنس مروة، إليانا سعد، سالي أحمد، زامل الزامل، ميرنا المير، الطفلة يارا مريش.

يتناول العمل حكاية سيدة تقوم بتشغيل مجموعة من السيدات كراقصات؛ لتصل من خلالهن إلى أصحاب النفوذ؛ حيث تنشأ لكل سيدة من هؤلاء السيدات قصتها التي تتقاطع مع قصص الأخريات.

كسر عضم2

يعود مسلسل «كسر عضم» بجزء ثان بعد أن عرض الأول منه قبل عامين، والجزء الجديد من تأليف هلال الأحمد ورند حديد وإخراج كنان إسكندراني، وبطولة: رشيد عساف، فايز قزق، عبد المنعم عمايري، كرم الشعراني، أحمد الأحمد، يزن السيد، ولاء عزام، محمد حداقي، نادين سلامة، وفاء موصللي، ريام كفارنة، صباح السالم، يزن خليل، نادين شعار، فارس ياغي، سوسن ميخائيل، جمال قبش، طارق الصباغ، لينا حوارنة، مروة الأطرش، علا باشا، أندريه سكاف، مهند قطيش، مرح ديوب، إسماعيل مداح، جان دحدوح، ميرنا عبد الحي، سومر ديب، ينال منصور، باسل زين الدين، جوان خضر.

بعد انتهاء أحداث الجزء الأول، يعود «أبو ريان» من جديد وفي جعبته العديد من الأسرار والقضايا، في الوقت الذي يتولى فيه «العميد كنعان الصايغ» الكشف عن قضايا الفساد والتصدي لمرتكبيها.

على كف القدر

تأليف كنان خضور وإخراج وضاح شاهين، وبطولة: وفاء موصلي، فايز قزق، علي كريم، جمال العلي، ربى المأمون، يزن السيد، علا باشا، رشا رستم، محمد خاوندي، فاديا خطاب، إيمان عبد العزيز، صفاء سليمان، حسام الشاه، كرم شعراني.

العمل لا يتعلق بعالم الشعوذة بشكل خاص، وإنما يدور حوله لمناقشة الكثير من القضايا الاجتماعية، مثل الفساد والفقر واستغلال القوي للضعيف، والقضايا العائلية مثل الإنجاب والغيرة والخيانة وقلة الوعي لدى بعض الأشخاص في كيفية تعاملهم مع مشكلاتهم المعقدة.

العمل متصل من خلال شخصية العرافة «أم صايل» التي تستغل كل من حولها وتستهدف من جار عليه الزمن أو من ابتلي بمصيبة، ومنفصل من خلال الكثير من المشكلات الاجتماعية التي تتعرض لها شخصيات تقطن في الحارة الشعبية ذاتها، وتارة تدور أحداث قصصه حول مشكلات البيوت الفقيرة وتارة أخرى حول الفاسدين والطامعين، وجميعهم يقع عليهم تأثير أم صايل التي تزيد من الطين بلة».

ويحاول العمل من خلال شخصياته ملامسة العمق في النفس البشرية وردود أفعالها بناء على مدى تأثرها بمحيطها وانعكاسات الواقع المرير على القرارات التي تأخذها، ويتجلى هذا الأمر من خلال لجوئها إلى الوهم والشعوذة ما يزيد من تعقيد المشكلات ويدفع باتجاه نقطة اللا عودة.

وصايا الصبار

تأليف فادي حسين وإخراج سمير حسين وبطولة: أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، روبين عيسى، فايز قزق، رنا العضم، عاصم حواط، عامر علي، علي كريم، علاء قاسم، بشار إسماعيل، فرح خضر، حسام الشاه، يوسف المقبل، تسنيم باشا.

العمل اجتماعي بوليسي، يتألف من 17 حلقة، قصته مأخوذة عن رواية «ماكبيث» لوليم شكسبير، وتدور أحداثه حول عائلتين من طبقتين اجتماعيتين مختلفتين، يجمعهما ماضٍ سيئ، ويربطهما القدر من جديد بعد سنوات طويلة بناء على حدث معين يحول حياتهم إلى فوضى، ويودي بمصير البعض لنهايات غير متوقعة.

مال القبان

تأليف يامن الحجلي وعلي وجيه وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة: بسام كوسا، سلاف فواخرجي، خالد القيش، يامن الحجلي، محمد قنوع، حلا رجب، بلال مارتيني، وسام رضا.

تبدأ الحكاية من سوق الجبر، حيث تباع فيه الخضار والفاكهة بسعر الجملة، لتمتد قصص شخوصه إلى عالم أوسع تتضارب فيه المصالح الشخصية مع حياة العامة، هنا التفاصيل تكبر وتصبح على وشك الانفجار في مجتمعٍ يحلم بانتهاء اليأس المحيط بنا من كل ناحية.

كانون

تأليف علاء المهنا وإخراج إياد نحاس، وبطولة: بسام كوسا، مهيار خضور، رنا الأبيض، هبة نور، جوان الخضر، سلمى المصري، طارق مرعشلي، علاء قاسم، عبد الفتاح المزين، ميلاد يوسف، أحمد رافع، حسام الشاه، فرح خضر، محمد قنوع، إنجي مراد، راما زين العابدين، سارة بركة، هاني شاهين، سمير شماط،

ويروي العمل قصة واقعية تتناول فئة من قاع المجتمع، ويسلط الضوء على نشاطات غير قانونية.

دوار شمالي

تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد، وبطولة: سامية الجزائري، فايز قزق، عبد المنعم عمايري، أمل بوشوشة، هبة نور، أندريه سكاف، أحمد الأحمد، نانسي خوري، يزن السيد، عبير شمس الدين، أمير برازي، مؤنس مروة، مجدي المقبل، أنس طيارة، مروة الأطرش، محمد حمادة، رنا كرم، دلع نادر، ينال منصور.

تدور أحداث المسلسل في فترة التسعينيات، ويستعرض الأزمات التي مر بها المجتمع السوري، وخاصة موضوع التطرف الديني.

المسلسلات القصيرة

في آخر حلقات الموسم الدرامي، نذكر بالمسلسلات القصيرة المتوافرة خلال رمضان وهي: «عقد إلحاق، المهرج، فويس، العرافة، البوابات السبع، إبرة وخيط، هيك تطلقنا، تيمبو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن