شؤون محلية

مدير التموين: القرار استثنائي ليومي والسبت بسبب تخفيض المخصصات … توقيف مخصصات مازوت النقل يربك العمل على خطوط السويداء

| السويداء - عبير صيموعة

أدى قرار لجنة المحروقات المركزية في المحافظة القاضي بتوقيف صرف مخصصات وسائل النقل الداخلية والخارجية من مادة المازوت ليومي الجمعة والسبت إلى خلق إشكالية كبرى لدى الأهالي وأدى بدوره إلى توقف عمل كثير من تلك الآليات الذي انعكس سلباً على عمليات النقل وعلى كل الخطوط.

وأكد أصحاب السرافيس ممن تواصلت معهم «الوطن» أنهم عجزوا من الحصول على مخصصاتهم لتقديم خدمات النقل على الوجه المطلوب، على حين أشار البعض إلى محاولتهم التواصل مع بعض محطات الوقود لتزويدهم بالمادة على مبدأ الاقتراض ريثما يتم السماح لهم بقطع مخصصاتهم لكي لا تتوقف عمليات النقل بين القرى والمدينة بغية تأمين الطلاب إلى جامعاتهم ولكي لا يضطرون إلى شراء المادة من السوق السوداء وتحميل الطلاب فروق أسعارها بزيادة الأجرة.

هذا وأكد سائقون أن إشكالية تأمين مادة المازوت وفق المخصصات والكميات المطلوبة ما زالت تفرض نفسها منذ أسبوعين تقريباً جراء تخفيض نسبة الكميات الممنوحة من مجموع المخصصات لكل آلية، الأمر الذي أدى إلى عدم القدرة على تقديم خدمات النقل على جميع الخطوط وفق البرنامج الذي تم وضعه من قبل لجنة السير.

بينما أكد أهالي لـ«الوطن» ضرورة حل قضية مازوت النقل وتأمينه بالكميات المطلوبة مع إلزام كل آليات النقل على تركيب أجهزة التتبع لضمان حصولهم على مادة المازوت بما يضمن عدم التوقف عن العمل وتأمين الركاب كافة على كل الخطوط دون انقطاع.

كما تلقت «الوطن» مطالبات من أصحاب سيارات نقل البضائع «البيك أب» حول إمكانية احتساب سعر مادة المازوت لسيارات نقل البضائع والخضر بالسعر المدعوم أسوة بالجرارات الزراعية لتخيف التكاليف التي تتم إضافتها بالضرورة على أسعار البضائع المنقولة لتجنب الخسارة قدر الإمكان والتي تنعكس بنهاية المطاف على المستهلك.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علاء مهنا أكد لـ«الوطن» اضطرار لجنة المحروقات المركزية إلى اتخاذ إجراء توقيف تزويد وسائل النقل العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية في المحافظة كإجراء استثنائي ليومي الجمعة والسبت وذلك تماشياً مع الكميات الواردة للمحافظة من مادة المازوت بعد تخفيض المخصصات من 9 طلبات يومياً إلى 7 طلبات مع اضطرار تخصيص القطاع العام والقطاع الزراعي بالنسبة الأكبر من الكميات الواردة علماً أنه جرى إبلاغ جميع السائقين بالقرار منذ يوم الخميس.

كما أوضح عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في المحافظة علي الحجار أنه نتيجة لتخفيض طلبات مادة المازوت الموردة إلى المحافظة من 9 طلبات يومياً إلى 7 طلبات، قامت لجنة المحروقات المركزية في السويداء بتخفيض كمية مازوت السيارات العاملة على خطوط المحافظة الداخلية بنسبة 15 بالمئة وللسيارات العاملة على خط دمشق السويداء بنسبة 25 بالمئة.

ولفت إلى أن أجهزة التتبع تم تركيبها بداية على باصات شركات نقل البولمان على أن تركب تباعاً على وسائط النقل الجماعي العاملة على جميع خطوط المحافظة رغم وجود قرار إلزامي بتركيبها و(هذا طبعا حين توافرها).

وحول إمكانية احتساب سعر مادة المازوت لسيارات نقل البضائع والخضر بالسعر المدعوم أسوة بالجرارات الزراعية أشار الحجار إلى أنه بالنسبة لهذه السيارات سواء أكانت زراعية أم غير ذلك تحسب لهم مادة المازوت بسعر التكلفة وهو قرار مركزي ولا علاقة للجنة المحروقات به.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن