عربي ودولي

أكدت دعمها الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار … السعودية ترحب بنتائج اجتماع القاهرة بشأن التسوية السياسية في ليبيا

| وكالات

رحبت السعودية، أمس الإثنين، بنتائج اجتماع ليبي استضافته جامعة الدول العربية أول من أمس الأحد لـ«دعم التسوية السياسية الرامية إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا».
وجددت الخارجية السعودية في بيان أوردته وكالة أنباء «الأناضول» التركية التأكيد على «دعم المملكة لكل الجهود العربية والدولية الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار لليبيا وشعبها الشقيق»، وأعربت عن «وقوف وتضامن المملكة مع كل ما يضمن التقدم والازدهار لليبيا وشعبها الشقيق ويحقق مصالحه الوطنية».
وضم الاجتماع الليبي الذي عقد أول من أمس الأحد رؤساء مجالس النواب عقيلة صالح والرئاسي محمد المنفي والأعلى للدولة محمد تكالة، واتفق الرؤساء الثلاثة على تشكيل لجنة فنية للنظر في إدخال تعديلات على القوانين الانتخابية.
كما اتفقوا على تشكيل حكومة موحدة للإشراف على العملية الانتخابية وتوحيد المناصب السيادية، على أن يتم عقد جولة ثانية من الاجتماع بشكل «عاجل» لإتمام الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ، حسب بيان لجامعة الدول العربية.
وفي حزيران الماضي، أصدرت لجنة 6+6، المشكلة من مجلسي النواب والدولة، قوانين لتُجرى وفقاً لها انتخابات برلمانية طال انتظارها، إلا أن بنوداً فيها لاقت معارضة من بعض الأطراف، وسبق أن أعلن تكالة رفضه القوانين الانتخابية التي نشرها مجلس النواب «بعد تعديلها» منفرداً، مطالباً بالعودة إلى المسودة التي تم الاتفاق عليها بين أعضاء لجنة 6+6.
وفي أبرز نقاط الخلاف، يُصر تكالة على منع العسكريين ومزدوجي الجنسية من الترشح للانتخابات الرئاسية، في حين يتمسك صالح بالسماح لهم بالترشح كما تنص القوانين الانتخابية التي أصدرها.
ويأمل الليبيون إجراء الانتخابات لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة ومقرها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي حكومة «الوحدة» برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن