ثقافة وفن

الدراما السورية «من المحيط إلى الخليج» … 14 مسلسلاً على 36 قناة ومنصة محلية وعربية

| وائل العدس

كما جرت العادة كل عام، تصدرت مسلسلات الدراما السورية الشاشات العربية في شهر رمضان المبارك لتكون حاضرة في بيوت المشاهدين المحليين والعرب خلال أيام الشهر الكريم.

المائدة الرمضانية لا تحلو أبداً إلا مع نجوم سورية من ممثلين ومخرجين وكتّاب وفنيين، وهو ما تكرس جلياً بعدد القنوات العربية التي غازلت مسلسلاتنا لتعرضها أمام الجمهور الذي لا غنى له عن درامانا، من المحيط إلى الخليج.

وتوزعت المسلسلات السورية على قنوات بلاد الشام والخليج العربي ودول المغرب العربي، لتشكّل مادة دسمة أمام العدد الأكبر من المشاهدين العرب.

بين العرض والتأجيل

نجح 14 مسلسلاً في حجز مكان على الشاشة الرمضانية عبر قنوات ومنصات، مقابل خروج أربعة أعمال خارج السباق، على أن يعرض عمل واحد منتصف الشهر.

أما المسلسلات المعروضة فهي: «تاج، ما اختلفنا، مال القبان، ولاد بديعة، أغمض عينيك، الصديقات، العربجي2، عريس تحت الطلب، الخطايا، بيت أهلي، وصايا الصبار، الوشم، حبوا بعض، رماد الورد».

أما مسلسلا «كانون» و«دوار شمالي» فتأجل عرضهما للعام الثاني على التوالي إلى أجل غير مسمى، في حين لم يبين صنّاع مسلسلي «ثمن الخيانة» و«على كف القدر» أسباب عدم عرضهما في رمضان.

وبما يتعلق بمسلسل «عزك يا شام» المؤلف من 15 حلقة، فمن المقرر أن يبدأ عرضه منتصف الشهر الكريم.

أما المفاجأة فكانت بعرض أول لمسلسل «الخطايا» الذي صور قبل ثماني سنوات.

36 قناة ومنصة

نجح مسلسل «بيت أهلي» في تصدر المسلسلات السورية بعرضه على 16 قناة ومنصة وهي: «سورية دراما، الفضائية السورية، سما، روتانا دراما، الظفرة، الريان، الشارقة، الشاهد الكويتية، العراقية الأولى، العراقية الرابعة، ليبيا الجديدة، الشلال، Ltv، LBC، NBN، منصة VIU».

ويعرض الجزء الثاني من مسلسل «العربجي» عبر 11 شاشة هي: «الفضائية السورية، سورية دراما، رؤيا، الجزائرية، SBC، UTV IRAQ، BEIN DRAMA، LBC، LTV، منصة TOD، منصة شاهد».

أما مسلسل «الصديقات» فيعرض خلال شهر رمضان على 10 وسائل هي: «سورية دراما، الفضائية السورية، سما، صدى البلد، العراقية الأولى، الشاهد الكويتية، منصة VIU، منصة شوفها، قناتا قبنص ميديا وميديا ستيشن على اليوتيوب».

ويعرض مسلسل «أغمض عينيك» عبر تسع شاشات هي: «سورية دراما، الشرقية، رؤيا، السومرية، مرايا، SBC، LTV، منصة واجد، منصة شاهد».

وتشاهدون مسلسل «مال القبان» عبر ست قنوات ومنصات هي: «سورية دراما، سما، SBC، ART حكايات، LTV، منصة شاهد».

بينما يعرض مسلسل «تاج» عبر خمس وسائل هي: «الجديد، MBC، MBC العراق، MBC 5، منصة شاهد».

وكذلك مسلسل «الوشم» عبر أربع قنوات هي: «الفضائية السورية، سورية دراما، سما، LTV». وهنالك مسلسل «عريس تحت الطلب» عبر ثلاث قنوات هي: «سورية دراما، سما، LTV».

ويعرض مسلسل «ولاد بديعة» عبر «MBC DRAMA، منصة شاهد». وكذلك مسلسل «رماد الورد» عبر قناتين هما: «الفضائية السورية، سورية دراما». ومسلسل «وصايا الصبار» عبر: «أبو ظبي، منصة AD TV».

وتعرض ثلاثة مسلسلات على قناة واحدة فقط، فيعرض مسلسل «حبوا بعض» عبر قناة «سورية دراما»، ومسلسل «الخطايا» عبر قناة «LTV»، ومسلسل «ما اختلقنا» عبر قناة «العربي2».

القنوات المحلية

نجحت القنوات السورية باستقطاب العدد الأكبر من المسلسلات السورية المنتجة حديثاً، فكان النصيب الأكبر لقناة «سورية دراما» التي تعرض ثمانية مسلسلات جديدة هي: عريس تحت الطلب، الوشم، الصديقات، بيت أهلي، رماد الورد، العربجي2، أغمض عينيك، مال القبان»، في حين تعرض أيضاً ثلاثة مسلسلات قديمة هي: «صقار، حارة القبة3، أيام شامية».

أما «الفضائية السورية» فتعرض ستة مسلسلات، وجميعها إنتاج هذا العام وهي: «عريس تحت الطلب، الوشم، بيت أهلي، رماد الورد، العربجي2، الصديقات».

وتعرض قناة «سما» أربعة مسلسلات حديثة الإنتاج هي «عريس تحت الطلب، الوشم، بيت أهلي، الصديقات»، إضافة إلى مسلسلين سوريين قديمين هما «حمام الهنا، بقعة ضوء». في حين تعرض المسلسل المصري «المداح».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن