شؤون محلية

نشاط لمراقبي التموين مع بداية رمضان … مدير التموين لـ«الوطن»: ضبط 125 مخالفة بدمشق خلال يومين غراماتها 75 مليوناً

| فادي بك الشريف

بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق ماهر البيضة في حديث لـ«الوطن» أنه تم ضبط 125 مخالفة تموينية منذ بداية رمضان، قيمة غرامات الضبوط المنظمة تصل إلى 75 مليون ليرة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وأكد البيضة أنه تم تنظيم عدد من الضبوط الجسيمة بحق 4 أفران بسبب سوء الصناعة، إضافة إلى تنظيم عدد من الضبوط بحق عدد من الكازيات بسبب الاتجار بمادة البنزين والبيع خارج البطاقة الذكية وتعبئة البدونات، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والإحالة للقضاء، إضافة إلى تنفيذ إغلاقات بحق عدد من المحال.

ولفت إلى تنظيم ضبوط بحق الباعة الجوالين، ولاسيما أن عددهم يزيد مع بداية رمضان، مبيناً أن عدد الضبوط المنظمة بحق عدم تداول الفواتير يصل إلى 25 ضبطاً، إضافة إلى نحو 55 ضبطاً بسبب عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد.

وأشار إلى التركيز خلال رمضان على تشديد الرقابة خلال ساعات الذروة (بين العصر والمغرب) التي يزيد فيها الإقبال على الأسواق بصورة أكبر، ما يزيد من انتشار دوريات التموين للرقابة على الخضراوات والفواكه والمواد الغذائية الرئيسية التي تشكل «المائدة الرمضانية».

وقال البيضة: يصل عدد المراقبين بدمشق إلى 100 مراقب للأسواق، مضيفاً: لا يمكن وضع مراقب لكل فعالية تجارية، ولكن هناك رقابة نوعية وقائية من خلال رصد عدد من المحال التي تبيع بسعر زائد، إضافة إلى التعاون مع المجتمع الأهلي وأعضاء مجلس المحافظة ولجان الأحياء لتحقيق الرقابة المثلى على الأسواق عبر التشاركية وتفعيل الجولات الميدانية الرقابية، ناهيك بشكاوى المواطنين المقدمة بشكل «خطي» بحق أي مخالفة.

ونوه البيضة بوجود 34 دورية تموينية تغطي مختلف القطاعات بشكل دوري، مؤكداً أن جميع المواد متوافرة في الأسواق وهناك تشديد للرقابة على البيع ضمن النشرات السعرية الصادرة عن التموين، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أي مخالفة، والتركيز على المخالفات الجسيمة والمواد المنتهية الصلاحية.

وعن عبوات الزيت المعبئة المنتشرة بكثرة في الأسواق وعلى الطرقات، كشف البيضة عن تنظيم الضبوط اللازمة بحق بائعيها ومصادرتها، مبيناً ضبط 60 عبوة كل منها بسعة 4 لـ6 لترات.

وشدد البيضة على المراقبين بالتعريف عن أنفسهم بطريقة «لبقة» خلال الجولات الرقابية على الفعاليات التجارية والأسواق، من دون أي ابتزاز أو تعامل غير مقبول، مضيفاً: أي شكوى يتم التعامل معها على الفور.

ولفت إلى أن المديرية عممت إلى مختلف الفعاليات التجارية والصناعية والاقتصادية بضرورة طلب المهمة الرسمية من دوريات حماية المستهلك في أثناء تأدية عملها، والتأكد من وجود خاتم حي وعدم وجود أي شطب أو تحوير عليها وعدم قبول صورة عن المهمة، وعدم التردد بإبلاغ المديرية المختصة في المحافظة المعنية، بأي حالة تجاوز للأنظمة والقوانين أو ابتزاز أو ممارسات استفزازية من الدوريات ليصار إلى المعالجة الفورية، أو الاتصال على الرقم الخاص لمدير تموين دمشق.

وأوضح البيضة أن سبب التعميم يعود لضبط شخصين ينتحلان صفة مراقبي التموين، الأمر الذي يتطلب التدقيق والتشدد أكثر، منوهاً بضرورة التأكد من هوية الشخص ومهمته.

وفي السياق ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق بالتعاون مع مديرية الصحة والجهات المختصة ورشة لنتر الفروج في منطقة كفربطنا بمخالفة حيازة نتر فروج ولحوم غير صالحة للاستهلاك البشري، حيث تقوم الورشة بغش البضاعة من خلال فرمها لتضليل المستهلك، علما أنه تم إتلاف مخلفات ونتر الفروج.

كما تم ضبط معمل ألبان وأجبان في عين ترما بمخالفة إعادة تصنيع 315 كغ من مادة الجبنة الدهن منتهية الصلاحية، ومجرشة برغل ومطحنة في منطقة عربين بمخالفة الاتجار بالقمح المحلي بكمية 2 طن.

وحسب مدير التموين نائل إسمندر، يتم التركيز على المخالفات الجسيمة، علماً أن هناك 75 مراقباً تمويناً على مختلف الأسواق والفعاليات بريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن