عربي ودولي

مطالبات تشيكية بوقف إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا … سياسي سلوفاكي: الـ«ناتو» منظمة إجرامية ويجب الانسحاب منه

| وكالات

اعتبر المرشح الرئاسي ورئيس «حزب الشعب – سلوفاكيا لنا» ماريان كوتليبا أن حلف شمال الأطلسي «ناتو» بات منظمة إجرامية، وعلى سلوفاكيا الانسحاب منه إذا أرادت ضمان السلام على أراضيها.
وقال كوتليبا في حديث لوكالة الأنباء السلوفاكية: من الضروري إعلان حياد سلوفاكيا عسكرياً، بحيث تصبح كوضع النمسا وسويسرا، وذلك لتجنب وقوع أي حرب بينها وبين الدول الأخرى التي لا تشكل أي تهديد لها.
ورأى أن تجنيب سلوفاكيا «وقوع القلاقل» في شوارع مدنها كما يحصل في دول أوروبا الغربية يتطلب الانسحاب أيضاً من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أنه خلال 20 عاماً من عضوية سلوفاكيا في الاتحاد تراجع الاكتفاء الذاتي للبلاد من المواد الغذائية إضافة إلى سياسة التمييز التي يطبقها الاتحاد الأوروبي في مجال تقديم المساعدات.
في غضون ذلك، طالبت رئيسة حزب «ثلاثة ألوان» التشيكي زوزانا ماييروفا الدول الأوروبية بوقف تزويد أوكرانيا بالقوات والأسلحة، مشيرة إلى أن هذا البلد تحول بالفعل إلى محمية أميركية بأموال أوروبية.
ووصفت ماييروفا في حديث لموقع «أوراق برلمانية» الإلكتروني أمس تلميحات الرئيس التشيكي بيتر بافل بشأن إرسال عسكريين تشيك أو من حلف الـ «ناتو» إلى أوكرانيا بأنه «جنون مطلق»، معربة عن رفض حزبها القاطع مثل هذه الخطوة.
وأوضحت ماييروفا أن إرسال قوات من الحلف سيؤدي على الأرجح إلى حرب نووية وحرب عالمية ثالثة، داعية في هذا السياق إلى وقف إرسال أي أسلحة إلى أوكرانيا وإنهاء الأعمال القتالية هناك والتوصل إلى هدنة وإجراء مفاوضات سلمية للتوصل إلى حل وسط يتم ضمانه من قبل بقية الدول.
من جهته، أكد وزير الخارجية التشيكي الأسبق يان كافان أنه ما من حل عسكري للصراع في أوكرانيا، ومن الضروري البحث عن حل وسط والعودة إلى الاتفاقية التي حصل توافق بشأنها بين الطرفين الروسي والأوكراني في عام 2022، وأضاف: إن تدخل رئيس الحكومة البريطانية السابق بوريس جونسون والرئيس الأميركي جو بايدن أوقف إنجاز هذه الاتفاقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن