الأولى

بعد كرنفال إسقاطها جواً … جياع غزة يستعدون لاستقبال المساعدات بحراً!

| الوطن

بعد كرنفال إسقاط المساعدات ووجبات الطعام للجياع في غزة جواً، بدأ الكرنفال البحري بالإعلان عن إبحار سفينة محملة بالأغذية من قبرص في خطوة وصفت بأنها أولى التجارب لتدشين طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان القطاع المنكوب.

وكالة «رويترز» أعلنت أن سفينة الإنقاذ «أوبن آرمز» شوهدت وهي تبحر في وقت مبكر من يوم أمس من ميناء لارنكا في قبرص وتسحب بارجة تحمل نحو 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات، لافتة إلى أن ذلك هو تجربة أولى لتدشين طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين أصبحوا على شفا المجاعة.

وتستغرق الرحلة من قبرص إلى غزة التي تبعد عنها ما يزيد قليلاً على 322 كيلومتراً نحو 15 ساعة لكن بالنظر لثقل البارجة فإن الرحلة قد تستغرق وقتاً أطول بكثير ربما يصل إلى يومين.

وتتولى منظمة «وورلد سنترال كيتشن»، أي «المطبخ المركزي العالمي» الخيرية، ومقرها الولايات المتحدة، تنظيم المهمة التي تتحمل الإمارات الجزء الأكبر من تمويلها، في حين تقوم مؤسسة «برواكتيفا أوبن آرمز» أي «الأذرع المفتوحة»، الخيرية الإسبانية بمهام تزويد السفينة.

وقال كل من مؤسس المنظمة الأميركية خوسيه أندريس، والرئيسة التنفيذية للمنظمة إيرين جور في بيان: «هدفنا هو إطلاق طريق بحري للقوارب والبوارج المحملة بملايين الوجبات لتواصل الإبحار نحو غزة».

وفي ظل عدم وجود بنية تحتية لميناء، قالت «وورلد سنترال كيتشن»: إنها ستقوم بإنشاء رصيف تتوقف عليه السفينة في غزة بمواد من المباني المدمرة والأنقاض.

بالمقابل قال الجيش الأميركي الذي فتح جميع قواعده ومخازن أسلحته لخدمة إسرائيل في عدوانها: إنه يسارع لتنفيذ توجيهات الرئيس جو بايدن بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل قطاع غزة من أجل إيصال المساعدات إلى أكثر من 2 مليون، ومن المتوقع أن تكون المنشأة الجديدة جاهزة للعمل «في غضون 60 يوماً»، حسبما قال العميد بالجيش الأميركي براد هينسون.

بالتوازي، وعلى حين واصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر دامية وحرب التجويع التي يشنها بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أن إسرائيل حظرت إدخال مساعدات بالغة الأهمية، بينها أجهزة التنفس الصناعي وأدوية السرطان إلى غزة، وأرجعت شاحنة مساعدات بسبب مقصات طبية، لتؤكد منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» أن الفظائع التي يتعرض لها أطفال غزة لا يمكن وصفها، في وقت أعلنت فيها وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ158 إلى 31184 شهيداً إضافة إلى 72889 جريحاً وذلك حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن