الأولى

مخازن تجار حلب تفيض عن حاجة السوق والمواد الأساسية تنخفض 10 بالمئة … في ثالث أيام رمضان.. تجار دمشق يشاركون في حملة الخير والبيع بسعر التكلفة

| الوطن

في اليوم الثالث من شهر رمضان شهدت أسواق بعض المحافظات انخفاضاً في أسعار العديد من المواد منها الأساسية ووصلت النسبة مثلاً في حلب حتى 10 بالمئة، على حين غرفة تجارة دمشق وزعت حتى تاريخ ساعة إعداد هذا الخبر 300 سلة غذائية مجاناً بالتعاون مع محافظة دمشق.

وقال رئيس غرفة تجارة دمشق محمد أبو الهدى اللحام في تصريح لـ»الوطن»: لن نتوقف ومستمرون بتوزيع سلل غذائية إضافية، كما نقوم بالتوزيع بطرقنا الخاصة كتجار وجبات مطهوة ومواد غذائية ناشف للمحتاجين وليس من الضرورة أن نعلن عن ذلك، منوهاً بأن الغرفة مستمرة بالمبادرات والالتزامات الأخرى غير توزيع السلل الغذائية.

ولفت إلى أن الغرفة اتفقت مع المؤسسة السورية للتجارة بحيث تكون أسعار المبيع خلال شهر رمضان بسعر التكلفة من دون أي نسبة ربح، والشيء الإيجابي أن الحكومة قامت بتحديد أماكن مجانية لبيع السلع في رمضان وتم إعفاؤها من دفع الكهرباء مثل أسواق الخير، منوهاً بالإقبال الكبير على الشراء من هذه الأسواق.

من جهته بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق ماهر البيضة في حديث لـ«الوطن» أنه تم ضبط 125 مخالفة تموينية منذ بداية رمضان، قيمة غرامات الضبوط المنظمة تصل إلى 75 مليون ليرة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وفي السياق ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق بالتعاون مع مديرية الصحة والجهات المختصة ورشة لنتر الفروج في منطقة كفر بطنا بمخالفة حيازة نتر فروج ولحوم غير صالحة للاستهلاك البشري، كما تم ضبط معمل ألبان وأجبان في عين ترما بمخالفة إعادة تصنيع 315 كغ من مادة الجبنة الدهن منتهية الصلاحية، ومجرشة برغل ومطحنة في منطقة عربين بمخالفة الاتجار بالقمح المحلي بكمية 2 طن.

وفي حلب انخفضت أسعار بعض السلع الغذائية في اليوم الثاني من شهر رمضان الجاري، وفي مقدمتها السكر والرز والزيت النباتي، مع توازن العرض والطلب في أسواق المدينة ليتراوح انخفاض المواد الغذائية الأساسية ما بين 5 إلى 10 بالمئة في محال التجزئة، وتجاوز ذلك في محال بيع الجملة والمولات.

وكانت أسعار المواد الغذائية الأساسية شهدت قبيل شهر الصيام إقبالاً لافتاً من المتسوقين وبكميات مضاعفة، بهدف تأمين موائد الإفطار والولائم في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، ما أدى إلى ارتفاعات نسبية في أسعارها بفعل الطلب الزائد عليها.

وفي اللاذقية أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد زاهر لـ«الوطن»، أن الدور الرقابي مكثف خلال الشهر الفضيل على كل الأسواق للتأكد من الالتزام بالأسعار والإعلان عنها، إضافة للتأكد من مطابقة المواد الغذائية للمواصفات القياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن