رياضة

نابولي على الموعد واليوفي لم يفوّته والفيولا ثالثاً … نغمتان أندلسيتان أطربتا كاتالونيا

| خالد عرنوس

لم تمر الجولة الأندلسية لكبار الليغا مرور الكرام فقد حملت أخباراً سعيدة للبرشا الذي تجاوز مطب ملعب لاروزليدا ليبتسم لويس إنريكه ونجومه وفي اليوم التالي اتسعت البسمة لتصبح ضحكة كبيرة إثر تعثر أبناء العاصمة، فالأتلتي اصطدم بتنظيم ضيفه إشبيلية فأجبر على التعادل السلبي ليحرمه الأحمر الأندلسي من استرداد الصدارة على الرغم من أن الأخير لعب منقوصاً لأكثر من نصف ساعة، ولم يكن الجار اللدود أفضل حالاً في زيارته إلى ملعب فيامارين فقد اصطدمت العاصفة الملكية بجدار بيتيس العنيد ليفقد لاعبو زيدان أول نقطتين في عهده ما دعا صحف العاصمة المقربة من الريال إلى نعي الليغا التي أصبحت بحكم المنتهية لمصلحة الكاتالوني حسب تقييمها.
وفي إيطاليا واصل نابولي الحفاظ على صدارته بفضل فوزه العريض على مضيفه سامبدوريا بأربعة أهداف مقابل هدفين مستفيداً من ظروف المباراة تماماً بعدما اضطر صاحب الأرض للعب بعشرة لاعبين طوال ثلث المباراة الأخير، ولم يفوت يوفنتوس فرصة استضافة روما في الكلاسيكو فغلبه بهدف محققاً رقماً قياسياً خاصاً والأهم بالطبع أنه أبقى على المسافة ذاتها مع المتصدر ومقلصاً فرصة الجيلاروسي بالمنافسة ليس على اللقب فحسب بل بالوصول إلى مقعد بدوري الأبطال، وكان الفيولا افتتح مباريات الأحد بفوز جدير جعله ثالثاً مستغلاً صدمة إنتر ميلانو بتعادل الوقت الإضافي مع ضيفه كاربي.

صورة ضبابية
عندما قلنا إن المواجهات الأندلسية لكبار الليغا غامضة لم نكن نتوقع تعثر ممثلي العاصمة لعدة أسباب أهمها أن إشبيلية لم يحقق أي فوز خارج أرضه في حين جاره بيتيس خارج من 7 مباريات من دون فوز، لكن المبالغات في مديح ريـال زيدان عقب خماسيتي خيخون ولاكورونيا انقلبت إلى ما يشبه الفاجعة في أوساط الفريق الملكي حتى إن الصحف المحسوبة عليه نعت لقب الليغا واعتبرته في حكم المحسوم لمصلحة الغريم الأزلي برشلونة الذي كان أسعد حالاً من منافسيه بعد فوزه الصعب على أندلسي ثالث في وقت سابق.
ففي بيتيس تعثر الملكي بعد ليلة حالكة لنجومه الذين تأخروا باكراً فكان أن استجمعوا قواهم وحاولوا الرد الذي جاء متأخراً وغير كاف لحصد النقاط الثلاث بعدما اصطدموا بالحارس أدان زميل بعضهم السابق في الريـال والذي استحق نجومية المباراة، ليفقد زيزو أول نقطتين بعد تعادل هو الرابع خارج برنابيه والأول عندما يتأخر بالنتيجة، في حين هو الرابع لبيتيس في 8 جولات من دون فوز والرابع في ملعبه والرابع بنتيجة 1/1.

لحن نشاز
وكان الجار أتلتيكو مدريد وقع بالفخ ذاته على أرض ملعبه عندما اصطدم بدفاع إشبيلية المتين ففشل لاعبو سيميوني بالتسجيل للمرة الثالثة فقط هذا الموسم ليخرج متعادلاً للمرة الأولى من دون أهداف ولا نتيجة فقدانه الصدارة المؤقتة في الأصل، ويحسب لإشبيلية أنه جابه مضيفه بعشرة لاعبين قرابة نصف ساعة أخيرة فنال نقطته السادسة فقط خارج أرضه من ستة تعادلات.
وفي ديربي باسكي صغير نجح بلباو في مداواة بعض جراحه بالفوز الكبير على جاره إيبار هو الأعلى في سجله هذا الموسم مستعيداً نغمة الانتصارات وأوقف في الوقت ذاته انتصارات الفريق الصغير عند أربعة لتكون خسارته الأقسى.
وفشل فالنسيا في تحقيق فوز أول تحت قيادة مدربه الجديد لكنه خرج بنقطة من ملعب ريازور بفضل هدف جاء في الوقت البديل حارماً الديبور من الفوز للجولة الخامسة على التوالي علماً أن الفريقين هما الأكثر تعادلاً في الليغا.

النتائج الكاملة – الإسباني
• ملقة × برشلونة 1/2 للخاسر خوان أنور (32) وللفائز الحدادي (2) ميسي (51).
• أتلتيكو مدريد × إشبيلية صفر/صفر.
• بيتيس × ريـال مدريد 1/1 للأول سيخودو (7) وللثاني بنزيمة (71).
• إسبانيول × فياريـال 2/2 للأول كايسيدو (4) بالاغيرو (44) وللثاني تريغيروس (24) موساشيو (88).
• بلباو × إيبار 5/2 للفائز ادوريز (12 و52) سابين (27) لابورت (40) ماورو (80 بمرماه) وللخاسر باستون (4 و50 من جزاء).
• لاكورونيا × فالنسيا 1/1 للأول لوكاس بيريز (27) وللثاني نيغريدو (90+3).
• خيخون × سوسيداد 5/1 للفائز كارمونا (1) توندي (9) سانابريا (44 و53 و88) وللخاسر كارلوس فيلا (37).
• غرناطة × خيتافي 3/2 للفائز ريكو (27) يوسف العربي (33) روتشينا (77) وللخاسر سيبوفيتش (71) موسيس غوميز (74).
• رايو فاليكانو × سلتا فيغو 3/صفر ميكو (21) تريغيرو (26) خوزابيد (36).

بانوراما إسبانية
• 4 تعادلات أحدها من دون أهداف مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة فشهدت الجولة 21 تسجيل 32 هدفاً أحدها بالنيران الصديقة وغابت ركلات الجزاء.
• 52 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها 9 مرات في مباراة أتلتيكو × إشبيلية فطرد لاعب الأخير فيتولو بعد إنذارين ومثله لاعب إسبانيول بالاغيرو.
• مازالت صدارة الهدافين بحوزة سواريز برصيد 18 هدفاً وانفرد كريم بنزيمة بالمركز الثاني بـ17 هدفاً يليه زميله رونالدو ونيمار بـ16 هدفاً.

مقطوعة نابولي
بالاتجاه نحو إيطاليا نجد أن نابولي قدم نفسه مجدداً كمرشح متميز لإنهاء احتكار اليوفي بعدما عاد من جنوا برباعية على حساب مضيفه سامبدوريا وكعادته لعب هيغوين دور المنقذ عندما افتتح التسجيل لفريقه فاتحاً أمامهم طريق النقاط الثلاث التي لم تكن لتكتمل لولا الزيادة العددية منذ الدقيقة 59، وقد سجل الهداف الأرجنتيني للمرة 13 من 15 فوزاً لفريقه، فوز نابولي هو السادس خارج أرضه والخامس على التوالي والثالث بفارق هدفين على الأقل على التوالي أيضاً، أما سامبدوريا فتلقى خسارته الثالثة على التوالي والرابعة في أرضه والسادسة من عشرة بفارق هدفين على الأقل.

سلسلة قياسية
في تورينو نجح اليوفي في حسم القمة مع روما بهدف متأخر أنصف السيدة العجوز الذي وصل فوزه الحادي عشر على التوالي متفوقاً على جميع أندية القارة هذا الموسم وهو الفوز السابع لليوفي بأرضه فأنزل بالجيلاروسي الخسارة الأولى بعد 6 جولات حارماً إياه من الفوز للأسبوع الرابع على التوالي والثالثة خارج الأولمبيكو كلها بفارق هدف.
وصعق كاربي مضيفه إنتر ميلانو بهدف جاء في الوقت البديل عندما كانت النتيجة تشير إلى تقدم النييرازوري بهدف وهي النتيجة التي فاز بها فريق مانشيني 9 مرات هذا الموسم لكن الصاعد حديثاً إلى السييرا نجح بخطف نقطة قد تعينه في الهروب من الهبوط بعدما وصل مباراته الرابعة من دون هزيمة في حين بقي إنتر من دون فوز للجولة الثالثة علماً أن كاربي كان يلعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 83.

النتائج الكاملة – الإيطالي
• سامبدوريا × نابولي 2/4 للخاسر خواكين (45) إيدير (73) وللفائز هيغوين (9) إبنسيني (18 من جزاء) هامسيك (60) مارتينيز (79).
• يوفنتوس × روما 1/صفر ديبالا (77).
• فيورنتينا × تورينو 2/صفر إيليشيش (24) غونزالو رودريغيز (83).
• إنتر ميلانو × كاربي 1/1 للأول بالاسيو (39) وللثاني لاسانيا (90+2).
• إيمبولي × ميلان 2/2 للأول زيليتسكي (32) ماكاروني (61) وللثاني باكا (8) بونافينتورا (48).
• ساسولو × بولونيا صفر/2 جياكيريني (68) فلوكاري (90+3).
• لازيو × كييفو فيرونا 4/1 للفائز كاندريفا (66 من جزاء و81) كاتالدي (72) بالدي (90+6) وللخاسر بوستيان (5).
• باليرمو × أودينيزي 4/1 للفائز كايسون (35) هيلغمارمك (56) الأزعر (77) ترايكوفسكي (87) وللخاسر تيريو (79).
• هيلاس فيرونا × جنوا 1/1 للأول بازيني (39) وللثاني كوبولا (19 بمرماه).
• فرزينوني × أتلانتا صفر/صفر.

بانوراما إيطالية
• 29 هدفاً شهدتها الجولة 21 عبر أربعة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها أربعة لأصحاب الأرض وجاء هدفان من علامة الجزاء وثالث بالخطأ.
• 48 بطاقة صفراء وجهها الحكام منها مرتان في مباراة ساسولو × بولونيا مقابل 8 في مباراة إنتر × كاربي، وطرد بوستيان (كييفو) وباسكيوتي (كاربي) وكاساتي (سامبدوريا) بالإنذار الثاني ورادو (لازيو) بالحمراء المباشرة.
• عزز هيغوين صدارته للهدافين برصيد 21 هدفاً يليه ديبالا وإيدير مارتينيز بـ12 هدفاً ثم كاليتيتش بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن