شؤون محلية

عمولة ربطة الخبز بحماة تثير مشادات كلامية بين المعتمد والمواطن

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مواطنون في حماة لـ«الوطن»، أن سعر ربطة الخبز يختلف من معتمد لآخر بعد رفعه مؤخراً، فمنهم من يبيع الكيس الذي يحوي 14 رغيفاً بـألف ليرة، ومنهم من يبيعه بنحو 1150 ليرة ومنهم من يبيعه بـ1200 ليرة!

ويرى المواطنون أنه من الضروري توحيد سعر الربطة المدعومة، كيلا يظل مجهولاً أو متبايناً بين معتمد وآخر، وبين مدينة وأخرى، مشيرين إلى أن الـ100 ليرة التي يفرضها العديد من المعتمدين على سعر الربطة، صحيح أنها لا تساوي شيئاً في هذه الأيام التي يعصف الغلاء الفاحش فيها بكل شيء، ولكنها تعد سرقة إذا لم يكن تقاضيها قانونياً!

ومن جانبهم، بيَّنَ معتمدون في مدينتي حماة وسلمية لـ«الوطن»، أن ما يتقاضونه من زيادة على سعر ربطة الخبز التمويني، هو نظامي مئة بالمئة، حددته الجهات المعنية لهم كعمولة وأجور نقل عن كل ربطة.

وأوضحوا أن العديد من المواطنين تفهَّموا الموضوع، ولكن بعضهم يتذمر من دفع الـ100 ليرة، وبعضهم يراها سرقة، لافتين أنهم كثيراً ما يتعرضون ـ للعديد من المشاحنات والمشادات الكلامية بسبب هذه الـ100 ليرة.

ومن جهته، بيَّنَ مصدر في حماية المستهلك بحماة لـ«الوطن»، أنه بعد رفع سعر ربطة الخبز الأخير، تم تحديد عمولة للمعتمد وأجور نقل عن كل ربطة وفق الآتي: 35 ليرة للمعتمد عن كل ربطة، و65 ليرة أجرة نقل للناقلين من المخابز إلى مراكز المعتمدين عن كل ربطة، ويضاف إلى ذلك 50 ليرة أجرة نقل للربطة الواحدة للمسافات التي تزيد على أكثر من 15 كم. وأوضح المصدر أنه على المعتمدين الالتزام بالعمولة المحددة عند بيعهم ربطة الخبز التمويني لكل الشرائح، والإعلان عن السعر بشكل واضح للمستهلك، وأن المخالفين يعاقبون بالعقوبات المنصوص عنها بالمرسوم التشريعي رقم 8 للعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن