عربي ودولي

«الصليب الأحمر» وصفت الوضع في غزة بــالأكثر من كارثي … الاتحاد الأوروبي يدعو لإيصال المساعدات بسرعة لمنع المجاعة

| وكالات

في وقت يشهد فيه معبر رفح استمراراً لحركة دخول شاحنات المساعدات له، واستقبال مصر مجموعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين منه، وصفت منظمة الصليب الأحمر التابعة لمنظمة الأمم المتحدة الوضع في قطاع غزة المنكوب بـ«الأكثر من كارثي»، على حين طالب الاتحاد الأوروبي إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بسرعة وبكل الوسائل الممكنة.
وقالت منظمة الصليب الأحمر في بيان نقلته قناة «القاهرة الإخبارية» أمس: «إن الوضع الإنساني في قطاع غزة أكثر من كارثي والمدنيون يواجهون معاناة غير مسبوقة».
في غضون ذلك، وفي تعليقه على وصول أول سفينة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر ممر قبرص البحري، طالب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بسرعة وبكل الوسائل الممكنة، خاصة عن طريق البر لمنع انتشار المجاعة في القطاع المُحاصر، وذلك حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية» أمس.
وأكد ضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية العاجلة لإنقاذ حياة الأطفال والمدنيين في القطاع.
وحذّرت منظمات إنسانية من أن أطفالاً ورُضَّعاً في شمال غزة يموتون «موتاً بطيئاً ومؤلماً» جراء المجاعة، مُشيرة إلى أن جيلاً بأكمله هناك يفقد طفولته بسبب الحصار المفروض منذ سنوات.
ودعا بوريل المجتمع الدولي للتحرك العاجل، لفتح ممرات إنسانية آمنة لإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى سكان غزة المحاصرين.
بموازاة ذلك، أكد موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، أن معبر رفح شهد أمس استمرار الحركة بين مصر وقطاع غزة، ودخول شاحنات مساعدات للقطاع، كما استقبلت مصر مجموعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية. وبحسب الموقع، أفادت بيانات إدارة المعبر أن إجمالي حركة عبور الأفراد سجلت وصول 547 مسافراً بينهم 51 جريحاً و108 مرافقين لهم، و300 من أصحاب الإقامات، و24 من حملة جوازات أجنبية، و64 من حملة جوازات مصرية.
وسجلت حركة دخول الشاحنات الناقلة للأغذية والأدوية ومؤناً منوعة دخول 191 شاحنة من معبر رفح لقطاع غزة 32 شاحنة، ومن معبر كرم أبو سالم دخول 159 شاحنة مساعدات.
ويواصل مطار العريش شمال سيناء استقبال طائرات تنقل مساعدات لقطاع غزة بدأ هبوطها يوم 12 تشرين الأول الماضي ولا يزال يتواصل يومياً.
وأفاد بيان رصد حركة استقبال طائرات المساعدات بمطار العريش، أنه بلغ عدد الطائرات التي وصلت إلى المطار منذ 12 تشرين الأول الماضي 677 طائرة تحمل مساعدات من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، حسب الموقع.
وفي السياق، تحدث الموقع أمس، عن جسر إنساني بري جديد انطلق من مصر، لإغاثة أهالي في غزة من تبعات عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.
وأضاف الموقع، إنه ومن خلال هذا الجسر، يقوم المتطوعون من فرق الهلال الأحمر المصري بدورهم الإنساني في توفير وجبات إفطار للصائمين بقطاع غزة يتم تجهيزها على الجانب المصري ونقلها يومياً لتصل في موعدها.
وأعلن الهلال الأحمر المصري، أنه يومياً يواصل رسالته خلال شهر رمضان الكريم بالتعاون والتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني، ومن خلال المطبخ الإنساني المخصص لهذا الغرض في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء في إعداد وتجهيز وجبات الإفطار والسحور الطازجة للنازحين بقطاع غزة، ونقلها عبر الجسر البرى الرابط بين المطبخ الإنساني وقطاع غزة.
وأعلن محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة أن محافظة شمال سيناء تم فيها إقامة مركز الإمداد الغذائي «المطبخ الإنساني» بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء لتوفير وجبات الإفطار والسحور للأسر النازحة في قطاع غزة، لافتاً إلى أن المركز تابع للهلال الأحمر المصري ويقوم بتجهيز 15 ألف وجبة إفطار وسحور لأبناء قطاع غزة في أول مراحله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن