ثقافة وفن

التشويق والإثارة عنوان مسلسلات 2024 … أعمال حظيت بجماهيرية منذ حلقاتها الأولى

| مايا سلامي

موسم حافل تعيشه الدراما السورية في رمضان 2024 حيث حجزت لنفسها مكانة خاصة في الساحة العربية من خلال عدة أعمال تنوعت بين الاجتماعية والشامية والكوميدية.

ومنذ عرض الحلقات الأولى نجحت بعض تلك المسلسلات في تحقيق جماهيرية واسعة فحصدت الكثير من الأصداء الإيجابية لتدخل المنافسة في السباق الرمضاني من أوسع أبوابها.

وفيما يلي حديث عن بعض تلك الأعمال:

تاج

بدأت أحداث الحلقة الأولى في عام 1936 وتضمنت سرداً تاريخياً لأهم وأبرز الوقائع والشخصيات التي ذاع صيتها زمن الاحتلال الفرنسي لسورية، وبطريقة مشوقة ربطت تلك المجريات مع قصة العمل التي تروي حكاية الملاكم «تاج» المناضل الذي يؤسس ورفاقه فرقة «القمصان الحديدية» لمحاربة الاستعمار وتنظيم الإضرابات والمظاهرات ضده.

وعلى غير العادة لم يطل تيم حسن في أول حلقتين بصورة البطل المقدام الذي يحظى بمحبة وجماهيرية كبيرة، بل ظهر بشخصية منكسرة وضعيفة منبوذة من الجميع بعد اتهامه بالتواطؤ مع الفرنسيين وغدره لرفاقه، فيستسلم للأمر الواقع ويدخل حالة من التخلي واليأس.

كما لفتت الفنانة فايا يونان الأنظار إليها في أول ظهور لها في الدراما السورية، حيث حصدت تأييداً جماهيرياً بسبب أدائها المقنع وجمالها الطبيعي والكلاسيكي الذي ناسب إطلالات تلك الحقبة.

وتلاقت جمالية الحبكة والنص مع روعة الصورة والموسيقا التصويرية والديكور الذي شيد بعضه خصيصاً ليحاكي رونق مدينة دمشق خلال تلك السنوات، فكان إضافة مهمة رفعت من رصيد المسلسل.

العمل من تأليف عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، وبطولة: تيم حسن، بسام كوسا، فايا يونان، جوزيف بو نصار، نورا رحال، كفاح الخوص، موفق الأحمد، إيهاب شعبان، سوسن أبو عفار، دوجانا عيسى، سهيل جباعي، أندريه سكاف، نوار سعد الدين، باسل حيدر، جوان خضر، جهاد الزغبي، غسان عزب، لوريس قزق، وغيرهم.

ولاد بديعة

ومن اللحظات الأولى استطاع المسلسل الاجتماعي «ولاد بديعة» حصد جماهيرية عالية بسبب قصته المختلفة وإطلالات نجومه الفريدة والمتميزة، فخطفت الفنانة سلافة معمار الأنظار إليها لإبداعها الملحوظ بأداء شخصية «سكر» التي تلعب فيها دور فتاة شعبية صاحبة شخصية قوية ومشاكسة تدير أحد محلات السهر. كما تخلت الفنانة نادين خوري عن دور الأم والسيدة الأرستقراطية لتظهر بشخصية «أم جمعة» المرأة المتواضعة التي تبيع جلود المسالخ لمصانع الدباغة. إضافة إلى تألق الفنانة إمارات رزق بشخصية «بديعة» الصامتة التي نجحت بأدواتها التعبيرية وإيماءات وجهها وعيونها.

وتدور قصة العمل حول خلافات بين إربعة إخوة من جهة الأب يسوقهم الجشع إلى حرب طاحنة من أجل المال والثروة، وتقسم أحداثه إلى زمنين الماضي والحاضر فنشاهد في الحلقة الواحدة خلفية الأحداث والحال التي آلت إليها اليوم، حيث نجح صناعه في قص تلك الحكاية بأسلوب مشوق تلاقى مع دقة العمل على طبيعة الشخصيات بأزيائهم وتصرفاتهم وطريقة كلامهم، فبات حديث المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

العمل من تأليف علي وجيه- يامن الحجلي، إخراج رشا شربتجي، وبطولة: سلافة معمار، محمود نصر، سامر إسماعيل، يامن الحجلي، نادين تحسين بك، فادي صبيح، إمارات رزق، رامز الأسود، روزينا لاذقاني، هافال حمدي، نادين خوري، لين غرة، غزوان الصفدي، وضاح حلوم، وغيرهم.

مال القبان

في مسلسل «مال القبان» بدأت الحكاية في «سوق الجبر» أكبر سوق هال في دمشق حيث يعمد الثلاثي علي وجيه ويامن الحجلي وسيف سبيعي إلى الغوص في عوالم شريحة اجتماعية جديدة، أبطالها الباعة في هذا المكان الذين تحكمهم قوانين خاصة.

وبأسلوب مشوق وسرد متناسق للقصة نجح صناع العمل منذ الدقائق الأولى في إقحام المشاهد ضمن أجواء هذا السوق مستعرضين طبيعة العمل والحياة فيه والعلاقات التنافسية القائمة بين تجاره، وكان من المسلسلات التي حازت تأييد الجماهير بسبب واقعيته وملامسته لحياة السوريين بكشفه أسراراً تتعلق بقوت يومهم، إضافة إلى وجود خطوط اجتماعية أخرى ستتضح معالمها مع قادم الحلقات.

كما جذبت الحلقة الأولى الأنظار بالشخصية الرئيسية التي يؤديها الفنان بسام كوسا التي من الواضح أنها تخفي وراءها الكثير من الحكايات المفصلية، وكعادته أبدع بتجسيد دور يصعب تحديد الانطباع الأول عنه إن كان خيراً أو شريراً.

وحمل العمل تحية إلى روح الفنان الحاضر الغائب محمد قنوع الذي شارك في بطولته قبل رحيله إلى جانب كل من الفنانين: بسام كوسا، سلاف فواخرجي، يامن الحجلي، خالد القيش، حلا رجب، روبين عيسى، ملهم بشر، صفاء رقماني، نجاج سفكوني، بلال مارتيني، فادي الشامي، زهير عبد الكريم، وغيرهم.

نقطة انتهى

افتتح المسلسل السوري- اللبناني «نقطة انتهى» حلقاته الأولى بجرعة من الإثارة والتشويق تبدأ بتورط عابد فهد الذي يجسد شخصية صيدلاني بجريمة قتل عن طريق الخطأ، لتتوالى من بعدها أحداث ترتبط أيضاً بشخصيات نافذة وفاسدة في البلد تسعى لتحقيق مصالحها.

ومرة جديدة أطل الفنان السوري أنس طيارة بشخصية قاسية وشريرة نالت استحسان الجماهير. ومن خلال حلقتين فقط أصبح العمل منافساً قوياً في الماراثون الرمضاني العربي وتصدر الترند في لبنان والإمارات والعراق.

العمل من تأليف فادي حسين، وإخراج محمد عبد العزيز، وبطولة نخبة من نجوم سورية ولبنان، منهم: عابد فهد، عادل كرم، ندى فرحات، أنس طيارة، جورج شلهوب، خالد السيد، محسن غازي، رولا بحسون، صالح الحايك، ميرنا المير، هلا يماني، وغيرهم.

العربجي2

بدأت أحداث الجزء الثاني من مسلسل «العربجي» في الليلة ذاتها التي انتهى بها الموسم الأول عندما يقتل «عبدو» حمزة النشواتي، وقد استكمل بأسلوب سلس ومترابط فتح الأبواب إلى المزيد من حكايا الثأر والانتقام، فكانت البداية موفقة ومبشرة بجزء جديد يحمل الكثير من القضايا المشوقة التي تفضي إلى ملحمة نارية أكثر ضراوة من الجزء الأول.

وطغى على الحلقة الأولى التحول الكبير في شخصية «بدور» التي تسعى إلى نصرة الحق لإصلاح ما أفسدته سابقاً، كما حملت مشهداً مميزاً لباسم ياخور عندما يحشد «عبدو» رفاقه للإغارة على الحارة والوصول إلى أبو حمزة.

العمل من تأليف عثمان جحى _ مؤيد النابلسي، وإخراج سيف سبيعي، وبطولة: باسم ياخور، سلوم حداد، نادين خوري، طارق مرعشلي، وائل زيدان، علي كريم، حسام الشاه، فارس ياغي، شادي الصفدي، روبين عيسى، غزوان الصفدي، حلا رجب، مديحة كنيفاتي، سارة بركة، دلع نادر، وغيرهم.

كسر عضم2

لم ترق الحلقات الأولى من «كسر عضم2» إلى مستوى الجزء الأول الذي طرح العديد من الموضوعات الاجتماعية المهمة والحساسة، حيث عمد صناعه الجدد إلى محاولة تكرار وتقليد الموسم السابق بإضافة شخصيات جديدة تحاكي تلك التي نالت شهرة واستحساناً جماهيرياً قبل عامين، وفي هذا الموسم بدت الأحداث ضعيفة وباردة ومطروقة سابقاً فلم يضف أي عنصر تشويقي جديد.

لكن من جهة أخرى تميزت الحلقات الأولى بظهور فنانين غابوا لمدة طويلة عن الشاشة وعلى رأسهم نادين سلامة وعلا باشا وصباح السالم.

وتدور قصة الجزء الجديد حول عودة «الحكم» وبجعبته العديد من الأسرار والقضايا في الوقت الذي يتولى فيه العميد «كنعان الصايغ» الذي يجسد شخصيته الفنان رشيد عساف الكشف عن قضايا الفساد والتصدي لمرتكبيها.

وهو من تأليف هلال الأحمد ورند حديد وإخراج كنان إسكندراني، وبطولة: رشيد عساف، فايز قزق، أحمد الأحمد، كرم الشعراني، عبد المنعم عمايري، ولاء عزام، محمد حداقي، ريام كفارنة، مروة الأطرش، فارس ياغي، وفاء موصللي، لينا حوارنة، وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن