عربي ودولي

مقتل 8 جنود سعوديين بعمليات قنص متفرقة واستشهاد … 9 مدنيين من عائلة واحدة بغارة على منزلهم في صنعاء

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانول ماكرون في موسكو أمس الاثنين أن فرنسا تعمل على توثيق علاقاتها مع روسيا رغم العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب النزاع في أوكرانيا.
وقال ماكرون في اليوم الثاني من زيارته لموسكو: إن «زياراتنا الوزارية لا تركز على الدبلوماسية وإنما لإظهار الرغبة الكبيرة في الحفاظ وحتى توثيق علاقاتنا الدبلوماسية مع الالتزام بالعقوبات في الإطار السياسي والدبلوماسي الحالي»، وأضاف بعد لقائه نظيره الروسي ألكسي أوليوكاييف: «من الأهمية بمكان بالنسبة إلى اقتصاد بلدينا أن نوثق علاقاتنا ونمضي قدماً بصورة براغماتية»،
وأعرب ماكرون عن أمله في تطبيق اتفاق مينسك الموقع برعاية فرنسا وألمانيا وروسيا في صيف 2016، وقال: «نأمل في أن يحترم كل الأطراف التزاماتهم بموجب اتفاقات مينسك الأمر الذي سيتيح رفع العقوبات».
وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على موسكو بعد ضمها شبه جزيرة القرم في آذار 2014 ولدورها الداعم للانفصاليين في شرق أوكرانيا. ومددها نهاية كانون الأول لستة أشهر.
ورحب أوليوكاييف بتصريح ماكرون بعدما قال: إن العقوبات أضرت بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وقال: «يسعدنا أن نرى مسؤولين فرنسيين يتحدثون بأنفسهم بإيجابية عن هذه المسألة، أمامنا فرصة لطي هذه الصفحة السلبية بسرعة».
وتؤكد زيارة ماكرون الاستئناف التدريجي للحوار الاقتصادي بين باريس وموسكو. وكان الوزير الفرنسي استقبل نظيره الروسي في باريس في أيلول. وترأس الوزيران أمس اجتماع اللجنة المكلفة تطوير التعاون التجاري بين البلدين، وهو الأول منذ أيلول 2013.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن