عربي ودولي

الاحتلال واصل جرائم الإبادة في قطاع غزة وارتكب 9 مجازر خلال 24 ساعة … الشهداء إلى نحو 31700.. و«أطباء بلاد حدود»: الكلمات تعجز عن وصف الوضع

| وكالات

على حين واصل الاحتلال الإسرائيلي جرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم 163، وصفت منظمة «أطباء بلا حدود» الوضع في غزة بأنه «كارثي وتعجز الكلمات عن وصفه»، جاء ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان المتواصل على القطاع المنكوب إلى 31645 شهيدا إضافة إلى 73676 جريحا حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، في وقت صعد فيه الاحتلال اعتداءاته على مناطق في الضفة الغربية.
وفي بيان لها أمس أوردته وكالة «سانا»، كشفت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 9 مجازر في قطاع غزة، راح ضحيتها 92 شهيداً و130 جريحاً، وقالت: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ163 على القطاع ارتفع إلى 31645 شهيداً و73676 جريحاً، في حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات جراء منع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.
واستشهد فلسطيني وأصيب 6 آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً بحي الشجاعية شرق غزة، كما ارتقى شهيد في قصف مدفعي إسرائيلي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، في حين تم انتشال جثامين 5 شهداء جنوب القطاع.
في السياق، نقلت وكالة «وفا» عن مصادر محلية إن طائرات الاحتلال الحربية، ومدفعيتها، استهدفت أمس الأحد، عدة مناطق جنوب وشمال شرق خان يونس، وشمال رفح، جنوب قطاع غزة، وأشارت إلى أن غارات الاحتلال استهدفت المناطق الجنوبية لمدينة خان يونس، تزامناً مع قصف مدفعي وإطلاق نار من آليات الاحتلال شمال شرق المدينة، وأضافت إن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارة شمال شرق مدينة رفح، كما قصف طيران الاحتلال الحربي منزلاً في شارع المنصورة بحي الشجاعية في مدينة غزة، ومناطق غرب مدينة غزة.
مصادر طبية أعلنت بدورها وفق «وفا» استشهاد عدد من المواطنين أغلبيتهم من الأطفال والنساء، فجر أمس الأحد، بعد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في دير البلح وسط قطاع غزة، وذكرت المصادر أن 11 فلسطينياً على الأقل أغلبيتهم من الأطفال والنساء استشهدوا وأصيب عدد آخر، جراء قصف من طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة ثابت في حي بشارة وسط مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
من جانبها ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» أن ثمانية فلسطينيين استشهدوا جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف عدة منازل في مدينة غزة، موضحة أن مدفعية الاحتلال أطلقت قذائف تجاه جباليا وبيت حانون وعدد من المناطق الشرقية لشمال قطاع غزة، بالتزامن مع تفجير الاحتلال مربعاً سكنياً بالمنطقة الشرقية لخان يونس جنوب قطاع غزة.
وأمام هذا الواقع، وصفت منظمة «أطباء بلا حدود» الوضع في غزة بأنه كارثي وأن لا كلمات تستطيع وصف الأوضاع هناك، وقال لؤي حرب ممرض بالمنظمة في غزة: إن الوضع في غزة «كارثي وتعجز الكلمات عن وصفه»، وذلك في منشور على حساب المنظمة في منصة «إكس» أمس الأحد، حسب وكالة أنباء «الأناضول» التركية.
وأضاف حرب إنه يقدم الدعم الطبي في ظل النقص الكبير للغذاء والظروف الصعبة التي يعيشها القطاع، وأشارت المنظمة في المنشور أنها نادراً ما تكون قادرة على الاتصال بموظفيها في المنطقة، وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود، وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.
تزامن ذلك مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته على مناطق في الضفة الغربية، إذ شنت قوات الاحتلال فجر أمس الأحد، حملة اقتحامات واعتقالات في عدة مناطق بالضفة الغربية المحتلة، وسط عمليات تمشيط واعتداءات على الأهالي.
وقال نادي الأسير حسب المركز الفلسطيني للإعلام: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ حتى صباح أمس الأحد 25 فلسطينياً على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من أهالي غزة، وطفل، وجريح، إضافة إلى أسرى سابقين.
ففي نابلس، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال المنطقة الغربية للمدينة، ودهمت محيط قرية تل جنوب غرب المدينة، وشنت عمليات تفتيش في أراض زراعية في القرية، واندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال خلال اقتحام البلدة القديمة في مدينة نابلس، وأعلنت قوى المقاومة أن مقاوميها تصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة في عدة محاور وأمطروها بصليات الرصاص والعبوات الناسفة.
وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، واعتقلت شابين بعد مداهمة منزلي ذويهما، كما اعتقلت ثالثاً بعد مداهمة منزل ذويه في قرية العرقة غرب جنين، وفي طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عنبتا وكفر اللبد شرق طولكرم، وسط اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز والرصاص الحي باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة شابين بشظايا الرصاص.
وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق المدينة، وجابت شوارع البلدة واقتحمت عدداً من المنازل وفتشتها وخرّبت محتوياتها، واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مدينة قلقيلية على حاجز قرب بلدة النبي إلياس شرق المدينة.
وخلال الليل قبل الماضي اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى يبلغ من العمر 17 عاماً من قرية «المدور» جنوب قلقيلية، بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه، وفي سلفيت اقتحمت قوة من جيش الاحتلال بلدة مردة، وجابت شوارع البلدة، كذلك في رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من قرية بيت عور التحتا غرب رام الله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن