الأولى

حاصداً نحو 88 بالمئة من الأصوات في 89 كياناً فيدرالياً … بوتين يفوز ومستمر بقيادة روسيا

| وكالات

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية وفق النتائج الأولية التي أظهرتها صناديق الاقتراع.

وبعد إغلاق جميع مراكز الاقتراع في نهاية الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 والبدء في فرز الأصوات، أفادت البيانات الأولية للجنة الانتخابات المركزية، بأن الرئيس فلاديمير بوتين، تصدر الانتخابات الرئاسية بنسبة 87.68 بالمئة بعد معالجة 30.08 بالمئة من الأصوات، ونيكولاي خاريتونوف 3.8 بالمئة من الأصوات، وفلاديسلاف دافانكوف 3.73 بالمئة، وليونيد سلوتسكي 2.96 بالمئة.

ووفقاً لبيانات لجنة الانتخابات المركزية، يتصدر بوتين الاستطلاع بنسبة 95.23 بالمئة من الأصوات في جمهورية دونيتسك، و94.12 بالمئة في جمهورية لوغانسك بعد فرز 100 بالمئة من الأصوات، كما حصد في مقاطعة زابوروجيه 92.95 بالمئة من الأصوات بعد معالجة 90.26 بالمئة من الأصوات، وفقا لبيانات لجنة الانتخابات، التي أعلنت أن إجمالي نسبة المشاركة الشخصية في الانتخابات الرئاسية الروسية في جميع أنحاء البلاد بلغ 74.22 بالمئة بشكل أولي، من دون الأخذ في الاعتبار نسبة المشاركة في التصويت الإلكتروني عن بعد.

وفي موسكو حصد بوتين 88.8 بالمئة من الأصوات بعد معالجة 70.09 بالمئة من الأصوات، كما فاز بوتين في مقاطعة خيرسون بنسبة 88.12 بالمئة من الأصوات، وبنسبة 90.49 بالمئة في تشوكوتكا.

وأجريت الانتخابات الرئاسية الروسية في 89 كياناً فيدرالياً، شمل التصويت المناطق التي أصبحت جزءاً من البلاد في عام 2022، وهي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، وكذلك في مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.

وأغلقت في وقت سابق أمس صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الروسية التي استمرت على مدى ثلاثة أيام.

كما شهدت السفارات الروسية وممثلياتها في الخارج إقبالاً واسعاً من المواطنين الروس، وقالت السفارة الروسية في دمشق أن صناديق الاقتراع أغلقت عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، حيث سادت نهاراً أجواء ودية وهادئة في مركز الاقتراع في الدائرة القنصلية بالسفارة، وتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن