رياضة

اليونايتد يقصي الريدز من الكأس والباريسي يقسو على مونبيلييه … ميلان يعزز موقعه والبرشا يكسب معركة وصافة الريال … انتصارات جماعية لكبار البوندسليغا وليفركوزن يواصل كتابة التاريخ

| خالد عرنوس

واصل ليفركوزن نتائجه المثالية في الدوري الألماني فعزز سلسلته الإيجابية محافظاً على الفرق بعد انتصارات بالجملة لخماسي مقدمة الترتيب فبقي الوضع على حاله بالنسبة لملاحقيه وربح ريال مدريد جولة أخرى في طريقه إلى لقب الليغا عقب فوزه الرباعي وتعثر جيرونا مرة جديدة الشيء الذي استغله برشلونة فاستلم مركز الوصافة عقب تغلبه على الأتلتي في قمة الجولة.

وفي الكالشيو انتهت قمة البطل المنتظر إنتر والبطل السابق نابولي بالتعادل الذي أرضى الطرفين وواصل يوفنتوس نتائجه المتذبذبة فتعادل على أرضه ليعزز ميلان مركزه الثاني بفوزه خارج أرضه على هيلاس على حين احتفظ بولونيا وروما بموقعيهما في معركتهما على المركز الرابع، على حين تأجلت مباراة أتلانتا القريب منهما مع فيورنتينا بسبب مرض أحد إدارييه، وفي إنكلترا خسر توتنهام بغرابة أمام فولهام وتعادل أستون فيلا فكسب نقطة في سباق مقعد مربع الكبار، على حين تغلب مان يونايتد على ليفربول في موقعة الكأس بمباراة مثيرة فبلغ نصف النهائي مع جاره السيتي وتشيلسي وكوفنتري.

نقطة على الطريق

في ظل انشغال اثنين من كبار البريميرليغ بالكأس كانت هناك مواجهتان على صعيد معركة المركز الرابع فخسر توتنهام على أرض جاره فولهام بالثلاثة كأقسى هزيمة له خارج الأرض وسبق له فقط أن خسر أمام جاره الآخر تشيلسي بهذا الفرق ونجا أستون فيلا بالتعادل مع ويستهام وهو تعادله الرابع خارج أرضه ليرفع الفارق مع السبيرز إلى ثلاث نقاط.

من جهة أخرى تغلب مان يونايتد على ليفربول 4/3 في ربع نهائي الكأس على أرضه بعد مباراة قدمت متعة خاصة لعشاق الفريقين وشهدت تقلبات عديدة قبل أن يحسمها الشياطين الحمر في الدقيقة الأخيرة من الأوقات الإضافية إثر التعادل 2/2، وسيلتقي اليونايتد مع كوفنتري (درجة أولى) والأخير فاجأ وولفرهامبتون على ملعبه 3/2، ويلتقي في الجهة المقابلة البطل مان سيتي الفائز على نيوكاسل 2/صفر مع تشيلسي الذي تجاوز ليستر متصدر الدرجة الأولى بنتيجة 4/2.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 29

ويستهام × أستون فيلا 1/1، فولهام × توتنهام 3/0، بيرنلي × برينتفورد 2/1، لوتون تاون × نوتنغهام 1/1.

بانوراما البريميرليغ

– جرت أربع مباريات فقط وشهدت تعادلين وفوزين لأصحاب الأرض فسجل خلالها 10 أهداف بينهما واحد من علامة الجزاء، وشهدت هذه المباريات 20 بطاقة صفراء، وطرد سيرجيو ريغيليون (برينتفورد) بالحمراء المباشرة، ولم يطرأ جديد على لائحة الهدافين فبقيت بحوزة إرلينغ هالاند (السيتي) بـ18 هدفاً يليه أولي واتكينز (أستون فيلا) بـ16 ثم محمد صلاح (ليفربول) ودومينيك سولانكي (بورنموث) بـ16 هدفاً.

وضع طبيعي

في الليغا عادت الأمور إلى نصابها على مستوى وصافة الترتيب عقب فوز برشلونة القاسي على أتلتيكو مدريد في موقعة ميتروبوليتانو بالثلاثة وبه أنزل الهزيمة الأولى للروخي بلانكوس على أرضه وهي الأقسى في سجله هذا الموسم ليخسر مركزه الرابع مبتعداً خطوة أخرى عن الكاتالوني الذي سجل فوزه الأعلى من 8 انتصارات خارج أرضه فأصبح ثاني اللائحة محافظاً على الفرق مع غريمه الملكي الذي واصل تقدمه نحو منصة التتويج بفوز كبير هو الأول برباعية خارج أرضه من 10 انتصارات، واستفاد بلباو من سقوط الأتلتي فانتزع المركز الرابع، وعلى المقلب الآخر من الجدول سجل ألميريا فوزه الأول هذا الموسم بعد بداية هي الأسوأ في تاريخ الليغا بعد 28 مباراة وجاء على أرض لاس بالماس، وأشعل سلتا المنافسة على الهروب بعيداً عن مثلث الهبوط بفوزه على إشبيلية فحصل على نقاط مضاعفة.

النتائج الكاملة – الإسباني 29

أوساسونا × ريال مدريد 2/4، خيتافي × جيرونا 1/صفر، أتلتيكو مدريد × برشلونة 0/3، بلباو × ألافيس 2/0، سوسيداد × قادش2/صفر، رايو فاليكانو × بيتيس 2/0، فياريال × فالنسيا 1/0، إشبيلية × سلتا فيغو 1/2، مايوركا × غرناطة 1/0، لاس بالماس × ألميريا 0/1.

حصيلة الليغا

– 10 انتصارات كاملة سجلتها الجولة منها 6 للمضيفين وثمانية بنتائج نظيفة فسجل 22 هدفاً فقط منها وأهدر لويس ريوخا (ألافيس) وأليخاندرو رودريغيز (فياريال) ركلتي جزاء.

– 52 مرة ظهر اللون الأصفر منها 9 مرات في مباراة خيتافي × جيرونا مقابل إنذارين في مباراة مايوركا × غرناطة، ووحده تاهويل مولينا (الأتلتي) طرد بالحمراء المباشرة وكذلك طرد تشافي مدرب البرشا بالإنذار الثاني.

– احتفظ جود بيلنغهام (ريال مدريد) المعاقب بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً وصعد أنتي بوديمير (أوساسونا) ليشارك بورخا مايورال (خيتافي) المركز الثاني بـ15 هدفاً يليهما أرتيم دوفبييك (جيرونا) وألفارو موراتا (الأتلتي) بـ14 هدفاً.

ليفركوزن لا يهدأ

في البوندسليغا لا حديث يعلو على إنجازات ليفركوزن الذي فاز على مضيفه فرايبورغ مسجلاً انتصاره السابع على التوالي والحادي عشر خارج أرضه وسجل لاعبوه 3 أهداف على الأقل للمرة الرابعة عشرة والأهم من كل ذلك فقد عادل أرقام البايرن التاريخية بخوضه 26 مباراة بالدوري دون هزيمة ليصل إلى 38 مباراة بلا خسارة هذا الموسم وهو الوحيد على مستوى القارة العجوز، وأبقى البايرن على الفرق بفوزه على دارمشتات فزاد من معاناته واضعاً إياه على حافة الدرجة الثانية وهو الفوز الثامن للبافاري خارج أليانز أرينا علماً أنه سجل 5 أهداف على الأقل للمرة الرابعة هذا الموسم ومازال هاري كين يحطم الأرقام فقد أصبح أول لاعب يسجل 31 هدفاً في موسمه الأول في البوندسليغا، وتابع شتوتغارت مشواره الرائع معززاً مركزه الثالث بفوزه الثامن خارج الأرض وسجل لاعبوه للمرة الثانية عشرة 3 أهداف على الأقل وهو انتصاره السادس خلال 7 جولات أخيرة دون هزيمة.

النتائج الكاملة – الألماني 26

فرايبورغ × ليفركوزن 2/3، دارمشتات × بايرن ميونيخ 2/5، هوفنهايم × شتوتغارت 0/3، دورتموند × فرانكفورت 3/1، كولن × لايبزيغ 1/5، هايدنهايم × مونشن غلادباخ 1/1، فولفسبورغ × أوغسبورغ 1/3، يونيون برلين × بريمن 2/1، ماينز × بوخوم 2/0.

حصيلة البوندسليغا

– تعادل وحيد مقابل 8 انتصارات منها خمسة للضيوف و6 بأهداف من الطرفين فسجل 36 هدفاً بمعدل 4 أهداف في المباراة وجاء هدفان من علامة الجزاء.

– 34 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة واحدة في ثلاث مباريات مقابل 8 صفراوات في مباراة ماينز × بوخوم وطرد باتريك فيمر (فولفسبورغ) بعد إنذارين.

– عزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 31 هدفاً يليه سيهو غيراسي (شتوتغارت) بـ22 ثم لويس أبيندا (لايبزيغ) بـ19 هدفاً يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) وإرميدين ديميتروفيتش (أوغسبورغ) بـ14 هدفاً.

قطبان في القمة

في الكالشيو انتهت قمة جوزيبي مياتزا بالتعادل الذي أرضى إنتر ونابولي لكنه جاء مخيباً للأخير الذي واصل نزيف النقاط فقد أهدر 8 نقاط في آخر 5 جولات التي لم يهزم فيها على حين توقف سلسلة انتصارات النييرازوري عند عشرة متتالية إلا أنه بلغ المباراة 23 بلا هزيمة، وثبت ميلان موقعه خلف جاره بفوزه الثالث على التوالي والتاسع خارج ملعبه مستفيداً من تعثر يوفنتوس بالتعادل المزعج مع جنوى وهو الثاني على التوالي والخامس على أرضه ليبقى دون فوز للمباراة الثالثة علماً أنه سجل فوزاً واحداً خلال ثماني جولات أخيرة، وحقق بولونيا وروما فوزين متشابهين فأبقيا على الفرق بينهما في معركتهما الخاصة بالمركز الرابع والانتصار هو السابع للجيلاروسي تحت قيادة مدربه دي روسي مقابل تعادل وهزيمة واحدة.

النتائج الكاملة – الإيطالي 29

إنتر ميلانو × نابولي 1/1، هيلاس فيرونا × ميلان 1/3، يوفنتوس × جنوى 0/0، إمبولي × بولونيا، روما × ساسولو 1/صفر، فرزينوني × لازيو 2/3، أودينيزي × تورينو 0/2، مونزا × كالياري 1/0، ساليرنتانا × ليتشي 0/1، وتأجلت مباراة أتلانتا × فيورنتينا.

بانوراما الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 5 بنتائج نظيفة و4 بهدف يتيم فسجل 17 هدفاً أي بمعدل أقل من هدفين، وجاء هدف بالنيران الصديقة.

– 41 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع بوجه 40 لاعباً فطرد دوشان فلاهوفيتس (اليوفي) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة روما × ساسولو صفراوين مقابل 7 صفراوات في مباراة ساليرنتانا × ليتشي.

– لم يسجل لاوتارو مارتينيز (الإنتر) إلا أنه بقي في صدارة الهدافين برصيد 23 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ15 ثم أوليفيه جيرو (ميلان) وباولو ديبالا (روما) بـ12 هدفاً يليهما فيكتور أوسيمين (نابولي) بـ11 هدفاً.

بطولة الصغار

هو ما تبقى للمنافسة عليه في الليغ إن فقد أشعل تعادل بريست مع ليل المنافسة أكثر وهو التعادل الخامس لبريست على أرضه إلا أنه من حسن حظه تعثر موناكو بدوره على أرضه بتعادل مخيب ثالث هناك 2/2 مع ضيفه لوريان وقد تلقى هدفين في الدقيقتين الأولى والأخيرة، واستعاد نيس نغمة الانتصارات بعد 6 جولات كاملة ففاز على أرض لنس ليستفيد من تعثرات الآخرين ويدخل مجدداً في صراع جديد على بطولة الصغار أو وصافة سان جيرمان الذي قسا على مونبيلييه وهزمه بنتيجة 6/2 سجل نصفها كليان مبابي موقعاً الهاتريك الثاني له والسادس بعموم الليغ آن هذا الموسم رافعاً الفرق مجدداً مع أقرب منافسيه إلى 12 نقطة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 26

مونبيلييه × سان جيرمان 2/6، بريست × ليل 1/1، موناكو × لوريان 2/2، لنس × نيس 1/3، ريمس × ميتز 2/1، رين × مرسيليا 2/0، تولوز × ليون 2/3، نانت × ستراسبورغ 1/3، كليرمون × لوهافر 2/1.

حصيلة الليغ أن

– 4 انتصارات للضيوف من 7 مقابل تعادلين فشهدت الجولة 35 هدفاً جاء منها 5 عبر نقطة الجزاء.

– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام تحولت منها 3 إلى اللون الأحمر فطرد أسامة ترغالين (لوهافر) وألياسان راشاني (كليرمون) ودينيس زكريا (موناكو) بالإنذار الثاني على حين خرج أياغون توسين (لوريان) بالحمراء المباشرة.

– عزز كليان مبابي (الباريسي) صدارته للهدافين برصيد 24 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) بـ15 هدفاً ثم ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ13 يليه بيير أوباميانغ (مرسيليا) ووسام بن يدر (موناكو) بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن