شؤون محلية

المحافظ لـ«التموين»: تنبيه الباعة أولاً للتصريح عن الأسعار وعند عدم الالتزام تنظيم المخالفة

| اللاذقية - عبير محمود

في ظل فوضى الأسعار التي تشهدها معظم أسواق محافظة اللاذقية، والجنون بأسعار بعض المواد الغذائية خاصة الخضار والفواكه، وسط مطالبات مواطنين بضبط الأسعار والحد من استغلال الشهر الكريم لجني مكاسب إضافية!.

وفي استجابة سريعة لما رصدته «الوطن» حول عدم التزام معظم باعة الخضار والفواكه في عدد من أسواق المحافظة وخاصة الريجة القديمة وأوغاريت، شدد محافظ اللاذقية عامر هلال خلال جولته في الأسواق خلال اليومين الماضيين على ضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالتسعيرة وتنظيم الضبوط في حال المخالفة بعدم الالتزام.

وأكد هلال على العمل لضبط الأسواق والحد من المخالفات التي تنعكس مباشرة على المواطنين، منوهاً إلى أن الهدف ليس تنظيم الضبط بحد ذاته إنما ضبط الأسواق بشكل عام.

ووجّه هلال مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتنبيه الباعة أولاً للتصريح عن الأسعار والالتزام بها وعند ملاحظة عدم الالتزام يتم تنظيم الضبوط واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القانون.

من جهته أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر وفي تصريح لـ«الوطن» أنه تم تنظيم 57 ضبطاً تموينياً منذ بداية شهر رمضان حتى تاريخه.

وأشار زاهر إلى قيام الدوريات التموينية بجولات يومية مكثفة في الأسواق للرقابة على الأسواق والفعاليات التجارية منذ بداية شهر رمضان، وتم تسجيل 37 ضبطاً تموينياً، منها بسبب مخالفات عدم إعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير شراء لمواد حبوب ومواد غذائية وبيض مائدة وخضار وفواكه.

كما لفت إلى سحب 10 عينات لمواد غذائية وغير غذائية من الأسواق لإجراء التحاليل اللازمة لها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السورية، بما يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

وأضاف زاهر: إن الضبوط شملت أيضاً مخالفات في عمليات بيع السمك في عدد من المناطق والأحياء منها المشروع السابع والأوقاف والرمل الجنوبي وجبلة والحفة والقرداحة وعين التمرة وبساتين الريحان وقنينص والمنطقة الصناعية.

وفيما يخص باقي الضبوط، ذكر مدير التموين أنه منذ بداية شهر رمضان تم تنظيم أربعة ضبوط لمخالفات عدم وجود بطاقة مواصفة، وضبطين تموينيين بمخالفة مزاولة المهنة من دون ترخيص «منظفات» ولعدم وجود سجل تجاري، إضافة إلى مخالفة نقص وزن غاز أسطوانات الغاز الصناعي، و3 ضبوط تموينية لمخالفات عدم الإعلان عن أجور بدل خدمات.

وشدد زاهر على الاستمرار في الجولات الرقابية على الأسواق لمنع الاستغلال في عمليات البيع، منوهاً إلى ضرورة الشكوى في حال تعرض أي مواطن للغبن لتتم متابعة الشكوى ومعالجتها بشكل فوري وفق القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن