شؤون محلية

19 ألف وجبة ساخنة يومياً.. عضو مكتب تنفيذي: نعمل على توفير حاجاتها لتمكينها من أداء دورها … الجمعيات الخيرية في حلب تتسابق للوصول إلى المحتاجين

| محمود الصالح

مع بداية شهر رمضان نشطت الجمعيات الخيرية في محافظة حلب من خلال مجموعة من الخدمات منها ما هو متعلق بالشهر الفضيل مثل افتتاح المطابخ لتقديم الوجبات الساخنة للمحتاجين يومياً التي يقدر أن تتجاوز 19 ألف وجبة يومياً، ومنها السلل الغذائية التي تحوي مواد يحتاجها المواطن، إضافة إلى المبالغ المالية، هذا ما أكده عضو المكتب التنفيذي في محافظة حلب محمد فياض.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف: إن المحافظة تعمل على توفير حاجة الجمعيات من المحروقات وفق الخطة الموضوعة لهذه الغاية بهدف تمكين تلك الجمعيات من أداء دورها الإنساني والاجتماعي، خلال هذا الشهر الفضيل بمتابعة يومية من محافظ حلب.

وبين فياض أن المؤسسات الخيرية تتسابق للوصول إلى جميع المحتاجين في المدينة والريف بالمساعدات العينية والمادية، مشيراً إلى نشاط بعض الجمعيات في حلب ومنها جمعية تآلف التي تضم 50 متطوعاً، وفيها مطبخ خيري لتحضير الوجبات الغذائية الساخنة من خلال 10 طهاة من أصحاب الخبرة.

وأضاف: يتم يومياً إعداد ألف وجبة ساخنة متنوعة بين يوم وآخر تقوم الجمعية بتوزيع هذه الوجبات على أبناء حي الفردوس حيث مقر الجمعية، وكذلك تقوم الجمعية بتوزيع رواتب شهرية على الأيتام والعائلات المحتاجة، حيث يبلغ عدد عائلات الأيتام المكفولة 670 عائلة في نطاق عمل الجمعية تقدم لهم مساعدات شهرية، وهناك في الوقت نفسه 1400 طفل تمت كفالتهم من الجمعية يحصل كل منهم شهرياً على 75 ألف ليرة.

وأشار إلى أن الجمعية تستعد الآن لتوزيع 400 سلة غذائية خلال شهر رمضان للأيتام، كما تستعد الجمعية لشراء كسوة العيد للأطفال الأيتام المكفولين في الجمعية.

وأضاف: أما جمعية أهل الخير فهي تهتم بالأعمال الخيرية والصحية وتوفر الجمعية مواردها من متبرعين ومن أعضاء مجلس الإدارة، مشيراً إلى أن المواد الأولية للمطابخ يتم شراؤها من الأسواق المحلية وعدد المتطوعين في هذه الجمعية 40 متطوعاً، لافتاً إلى أن عدد الوجبات المقدمة في شهر رمضان 3 آلاف وجبة فردية، وعدد المستفيدين أكثر من 500 عائلة أيتام وباقي الوجبات توزع على الأكثر احتياجاً عن طريق جمعيات أخرى.

وأضاف فياض: إن الوجبات تتنوع في المطبخ يومياً خلال شهر رمضان وستقوم الجمعية بتوزيع 544 سلة غذائية خلال شهر رمضان لعوائل الأيتام وسيتم توزيع كسوة العيد على الأطفال الأيتام وعددهم 1317 طفلاً، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع رواتب للأيتام 100 ألف ليرة لكل طفل خلال هذا الشهر، علماً أنه يوجد توزيعات مختلفة حسب ما يقدمه المحسنون، لافتاً إلى أنه تم يوم أمس توزيع 200 كيلو لحمة على 200عائلة.

وبين أن من الجمعيات التي تشارك في حملة شهر رمضان جمعية معاً نرتقي وهي جمعية خيرية ثقافية اجتماعية ومواردها من التبرعات النقدية العينية المقدمة من أهل الخير على مدار العام، ويبلغ عدد المتطوعين فيها 17 شخصاً وفيها مطبخ يعمل فيه 10 أشخاص وكلهم من أصحاب الخبرة في هذا المجال، ويستفيد من الوجبات الساخنة المقدمة من الجمعية 4 آلاف مستفيد على مدار الشهر.

وأشار فياض إلى أنه يتم توزيع الوجبات ضمن مركز عمل الجمعية في منطقة الإذاعة في مدينة حلب، وستقوم الجمعية بمنح الرواتب الشهرية لعوائل الأيتام وعددها 39 عائلة تقدم لهم مساعدات شهرية، والأطفال الأيتام المكفولون 120 طفلاً لكل منهم راتب 150 ألف ليرة شهرياً، لافتاً إلى أن هناك السيدات المسنات وعددهن في مجال الجمعية 24 سيدة لكل منهن راتب شهري 100 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن