اقتصادالأخبار البارزة

مباحثات سورية هندية لتفعيل مبدأ المقايضة في المنتجات بين البلدين … وزير الزراعة لـ«الوطن»: فرصة للقطاع الخاص لتبادل المنتجات

| الوطن

بحث وزير الزراعة محمد حسان قطنا مع سفير الهند إرشاد أحمد سبل التعاون في مجالات البحث العلمي الزراعي وتبادل المنتجات وتطوير الاتفاقيات.

وأكد الوزير أهمية تطوير التعاون القائم في المجال الزراعي وتحديث الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين مع وضع برنامج تنفيذي لتطبيقها بما يخدم مصلحة البلدين، مشيراً إلى التجارب الهندية في المجالات العلمية البحثية والتطبيقية والإنتاجية واستخدام التقانات الحديثة في الزراعة وأهمية الاستفادة منها.

ولفت إلى ضرورة التعاون في مجالات تأهيل وتدريب الكوادر وتنظيم أنظمة الحجر الصحي النباتي والحيواني لتسهيل عمليات تبادل المنتجات، وتفعيل مبدأ المقايضة في المنتجات لتأمين السماد وبعض مستلزمات الإنتاج مقابل منتجات سورية يمكن تصديرها للهند، بالإضافة إلى مجالات الثروة الحيوانية وإنتاج المبيدات وغيرها من المجالات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الوزير قطنا أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاوناً بين سورية والهند في مجالات عدة وخاصة أن الهند تستورد من سورية الفوسفات الخام، ونسعى لأن يكون ذلك بالمقايضة والوصول إلى تبادل تجاري في مجال الزراعة لا يرتكز فقط على تبادل منتج بمنتج، وإنما يشمل أيضاً مستلزمات الإنتاج التي تحتاج إليها سورية، والقمح خلال مرحلة قادمة.

وأشار الوزير إلى أننا نسعى من خلال هذا اللقاء إلى تشجيع القطاع الخاص لتبادل المنتجات خاصة أننا نستورد الرز البسمتي بكميات جيدة.

من جهته أكد السفير الهندي أهمية تطوير وتحديث الاتفاقيات الموقعة وتنفيذها، معرباً عن استعداده لنقل كل الأفكار المطروحة لحكومة بلاده ووضع الأسس اللازمة لتطبيقها على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن