عربي ودولي

تلقى برقيات تهنئة من قادة تقدمهم الرؤساء الأسد وشي ورئيسي بفوزه في انتخابات سجلت مشاركة بلغت 77.44 بالمئة … بوتين يحصل على 87.28 من أصوات الناخبين ويبدأ ولايته الخامسة

| وكالات

مع الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا بعد نهاية عمليات فرز الأصوات في عموم البلاد، حصل المرشح المستقل الرئيس فلاديمير بوتين على نسبة 87.28 بالمئة من أصوات الناخبين تلاه نيكولاي خاريتونوف بنسبة 4.31 بالمئة، وفلاديسلاف دافانكوف 3.83 بالمئة وليونيد سلوتسكي 3.2 بالمئة حسبما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية.

ونقل موقع «روسيا اليوم»، عن رئيسة لجنة الانتخابات الروسية إيلا بامفيلوفا قولها إن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية سجلت رقماً قياسياً في تاريخ روسيا الحديثة، بلغت 77.44 بالمئة.

ولفتت إلى أن جميع مراكز الاقتراع أنجزت مجمل عمليات فرز الأصوات وإلى أن لجنة الانتخابات المركزية ستعلن رسمياً نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية يوم الخميس المقبل، وحسب لجنة الانتخابات المركزية ووفقاً لعمليات الفرز المذكورة.

وهنأ الرئيس بشار الأسد الرئيس بوتين وجاء في نص البرقية: «أبارك لكم نصركم وإعادة انتخابكم رئيسا لروسيا الاتحادية وبأغلبية كبيرة، الأمر الذي يؤكد ثقة الشعب الروسي العالية بكم وبسياساتكم الوطنية ورؤاكم الاستراتيجية المنطلقة من مصالحه والمستندة إلى مكانة كبيرة طالما احتلتها روسيا في العالم لامتلاكها تاريخ عريق وحضارة بُنيت على المبادئ والقيم، وعلى احترام مصالح الدول والشعوب الأخرى وحقوقها لا على الاحتلال والهيمنة والنهب».

وتمنى الرئيس الأسد لبوتين «التوفيق والنجاح في مسؤولياته ومهامه وللعلاقات المميزة التي تربط سورية وروسيا والتعاون الثنائي الفعّال الذي يجمعهما مزيدا من الازدهار».

الرئيس الصيني شي جين بينغ هنأ بدوره نظيره الروسي بفوزه بولاية رئاسية خامسة، وأعلن تلفزيون الصين المركزي أن الرئيس شي أرسل تهانيه وقال: «اتحد الشعب الروسي في السنوات الأخيرة وتغلب على التحديات وحقق تقدماً ثابتاً على طريق التنمية والنهضة الوطنية»، وأشار الرئيس الصيني إلى أن إعادة انتخاب الرئيس بوتين تعكس بالكامل حقيقة دعم الشعب الروسي لنهجه.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وجه بدوره برقية تهنئة للرئيس بوتين أعرب من خلالها عن تهانيه الصادقة بمناسبة فوزه الساحق والكبير الذي حققه في الانتخابات الرئاسية الروسية وإعادة انتخابه رئيساً لروسيا الاتحادية، حسب وكالة «مهر» الإيرانية.

وحسب موقع «روسيا اليوم» وردت أيضاً العديد من برقيات التهنئة من قادة العالم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفوز الكبير الذي حققه في انتخابات الرئاسة الروسية، أجمعت على أن نتائج التصويت تؤكد الدعم الكبير الذي يحظى به الرئيس بوتين في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها روسيا.

ووردت هذه البرقيات من رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف وأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو رئيس طاجيكستان أمام علي رحمون والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وزعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون ورئيس بوليفيا لويس آرسي ورئيس وزراء ميانمار مين أونغ هلاينغ ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف ورئيسة إقليم غاغاوزيا المولدوفي يفغينيا غوتسول ورئيسة هندوراس زيومارا كاسترو ورئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا.

وأغلقت مساء أول من أمس مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في روسيا أبوابها، وبدأ أعضاء لجنة الانتخابات الروسية بفرز الأصوات في جميع المراكز وإرسالها إلى العاصمة موسكو.

وتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا ويصل إلى نحو مليونين في الخارج، فيما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن امتنانه للروس الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع وصوتوا في الانتخابات الرئاسية.

وانطلقت الانتخابات الرئاسية الروسية يوم الجمعة الماضي واستمرت حتى أول من أمس الأحد وتنافس فيها أربعة مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين لكونه مرشحاً مستقلاً، ومرشح «الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي» ليونيد سلوتسكي، ومرشح «الحزب الشيوعي الروسي» نيكولاي خاريتونوف، ومرشح «حزب الناس الجدد» فلاديسلاف دافانكوف، وتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا ووصل إلى نحو مليونين في الخارج.

في الغضون، قال المتحدث باسم الكرملين يميتري بيسكوف أمس إن نتائج الانتخابات الرئاسية الروسية أظهرت أن الشعب الروسي ملتف حول الرئيس فلاديمير بوتين، وأضاف: «هذا هو التأكيد الأبلغ لمستوى الدعم من سكان البلاد لرئيسها، والتفافهم حوله» حسبما نقلت قناة «سكاي نيوز عربية»

ورفض بيسكوف في اتصال مع الصحفيين الانتقادات الأميركية للانتخابات التي قالت واشنطن إنها «لم تكن حرة ولا نزيهة»، وقال إن روسيا لا تستمع لمثل هذه الآراء، ووصف المحاولات الغربية لتصوير الانتخابات على أنها غير شرعية، بالسخيفة.

بدورها، أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن بلادها ستعلن حقائق التدخل في نظامها الانتخابي، بما في ذلك من الولايات المتحدة، وقالت للصحفيين أمس في موسكو: «سنلخص ذلك وسنبلغ المنظمات البرلمانية الدولية وبرلمانات العالم عنه ونعتقد أن حقائق التدخل في الشؤون الداخلية لروسيا وفي النظام الانتخابي يجب أن تصبح معروفة للمجتمع الدولي الأوسع، بما في ذلك الولايات المتحدة».

في السياق، أعلن سفير روسيا لدى واشنطن أناتولي أنطونوف أن قوات الأمن الأميركية الخاصة بالسفارة عرقلت وصول الرعايا الروس للمشاركة بالانتخابات الرئاسية الروسية، وقال وفقاً لوكالة «تاس»: «الأمن الأميركي سمح بإغلاق مدخل السفارة الروسية ووضع عقبات أمام المواطنين الروس الذين حضروا للتصويت، كما سمح بالتحريض على عدم المشاركة في الاقتراع».

وأشار أنطونوف إلى أنه شوهد خلال الانتخابات أشخاص يرتدون ملابس عليها رموز أوكرانية عند السفارة الروسية حاولوا إهانة الدبلوماسيين، مؤكداً أنه سيبعث مذكرة للسلطات الأميركية يستفسر فيها عن سبب ما حدث.

وأول من أمس، أكد الرئيس الروسي المرشح المستقل في الانتخابات الرئاسية فلاديمير بوتين أنه لن يكون من الممكن أبداً قمع إرادة الروس من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن