من دفتر الوطن

المصلحة أولاً

| عبد الفتاح العوض

لماذا ينجح أصحاب المصالح ويفشل ذوو المبادئ؟!

إن وصفت شخصاً ما بأنه «مصلحجي» فهي شتيمة مباشرة وخاصة إذا ترافق ذلك مع الجحود وعدم الوفاء لمن قدم له المصلحة، لكن إن قلت عنه إنه براغماتي «واقعي نفعي» فهنا يعني المرونة والتكيف مع الظروف، في الفكر يبدو لفظ «المصلحة» جميل ومهم بآن واحد.

أحد الفلاسفة يقول «المصلحة معيار صحة أي جهة يبذل» وعندما يشرح ذلك جون ديوي يقول «الفكرة الصائبة هي التي تنتهي بنا إلى ما ينبغي، أما الفكرة الخاطئة فهي التي لا تؤدي إلى مصلحتنا».

في السياسة تعتبر المصالح هي الأساس الذي تبنى عليه المواقف، والمقولة الأشهر في هذا المجال «في السياسة لا توجد أصدقاء وأعداء.. بل توجد مصالح»، مع التنويعات المختلفة لصياغة المقولة.

في الاقتصاد يعتبر محرك العمل الاقتصادي هو «المنفعة» ولم تنجح أي نظرية اقتصادية لم تراع هذا المبدأ حيث يتحرك الناس وفقاً لمصالحهم وأكثر ما يمكن أن تقوم به الدول في هذا المجال أن تكون الحكم العادل بين أصحاب المصالح المتضاربة.

حتى ونحن نتحدث عن الأديان فإن المصلحة حاضرة بقوة، فقهاء المسلمين تحدثوا بإسهاب عن أن المصلحة هي جلب منفعة أو دفع مضرة وتعتبر قاعدة المصالح المرسلة واحدة من أهم القواعد التي يستند إليها الفقهاء، وفيها حديث عميق ومفصل عن الأكثر أهمية بين جلب المصلحة ودرء المفسدة، كما جاء في القرآن الكريم يدعونه «خوفاً وطمعاً».

ويطرح مفكرون غربيون علاقة المصلحة بالدين مثل وليم جيمس أحد منظري الفلسفة الذرائعية حيث يقول: إن الناس يمارسون أعمالاً لا تراعي القيم الدينية في النهار، لكنهم يحرصون على الصلاة في المساء، وعندما يحاول أن يفسر ذلك لا يجد غير «ربما يكون في العالم الآخر جنة ويحرمون منها»!!

أبعد من ذلك يقول: إن بعض الناس لا يلتزمون بالتعاليم من منطلق فكري ودافع عن القناعة، بل لأن «الإيمان يقدم السعادة».

إن أردنا أن نذهب إلى الحياة الاجتماعية فإن ديفيد هيوم يقول: المصلحة هو ما تحققه السعادة، ويلتقي مع الفارابي الذي قال قبله ما يوصل إلى السعادة هو خير.

لكن أفضل من عبّر عن هذه الفكرة هو ديمقرطيس الذي قال: «الفرح والحزن يشكلان العلامة الفارقة بين الأشياء النافعة والأشياء الضارة».

جزء آخر ومهم جداً في التعامل مع المصلحة أن المصالح العامة مقدمة حكماً على مصالح الفرد. وهذا الأمر ليس مقتصراً على القوانين الحديثة بل هو جزء من الفكر الفلسفي بشكل عام.

أعترف أنني ذهبت بعيداً عن السؤال الأساسي الذي طرحته في البداية فالبعض لا يميز بين المبدأ والمصلحة بل هناك مفكرون يعتبرون أن المصلحة بحد ذاتها مبدأ.

إن كان لابد من الإجابة عن السؤال..

بظني.. أن أصحاب المصالح يجعلون الغاية تبرر الوسيلة في حين أصحاب المبادئ يقولون: إن الغايات النبيلة تحتاج إلى وسائل نبيلة.

أقوال:

• المصلحة الشخصية هي الصخرة التي تتحطم عليها أقوى المبادئ.

• أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين وأصحاب المصالح يموتون مئات المرات.

• أصدقاء السياسة أعداء تجمعهم المصلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن