الأخبار البارزةشؤون محلية

انخفاض في حملات الجمارك على الصيدليات … نقيب صيادلة دمشق لـ«الوطن»: وردتنا شكاوى على صيادلة يبيعون أدوية نفسية من دون وصفات طبية وأطباء يصفونها بلا حاجة لها

كشف رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق حسن ديروان أنه ورد بعض الشكاوى إلى النقابة حول بيع بعض الصيادلة لأدوية نفسية من دون وصفات طبية، مؤكداً أن المجلس المسلكي حقق في بعض هذه الحالات، وتبين خلال التدقيق أن بعض الصيادلة باعوا مثل هذه الأدوية من حسن نية وهناك بعضهم تقصد بيع هذه الأدوية من دون وصفة طبية، مؤكداً أن مثل هذه الحالات التي ترد إلى النقابة قليلة جداً.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن ديروان أنه يجب على الصيدلي أن يبيع الأدوية النفسية وفق وصفة طبية ويتم تسجيلها في سجل لدى الصيدلي حتى لا يكون هناك تسبب بإدمان أي شخص على هذه الأدوية، لافتاً إلى أنه في حال ورود أي شكوى في هذا الموضوع يتم التحقيق مع الصيدلي ويتم تنبيه الصيدلي لهذا الموضوع وفي حال تكررت الحالة يتم تحويل الصيدلي إلى المجلس المسلكي.

ولفت إلى أن بيع الأدوية النفسية ليس ممنوعاً لكن بيعها يكون بطريقة نظامية أي بوصفة طبية، مشيراً إلى أنه أحياناً بعض الأطباء يصفون للمرضى أدوية نفسية وهم ليسوا بحاجة لها، ومن هذا المنطلق يتم التعاون مع نقابة الأطباء لضبط هذه الآلية.

وبيّن ديروان أن الوصفة التي تتضمن دواء نفسياً يجب أن تكون صادرة عن طبيب مختص وليس من أي طبيب، حتى لا يتسبب بذلك إدمان للمريض، مشيراً إلى أن الصيدلي يجب أن يحتفظ بالوصفة ويقيدها في سجل خاص لذلك، وذلك للرجوع إلى الوصفة في حال ورود أي شكوى للنقابة في هذا الموضوع.

ولفت إلى أن النقابة تتشدد في تعليماتها للصيادلة بعدم بيع الأدوية النفسية إلا ضمن وصفة طبية صادرة من طبيب مختص، مؤكداً أن الحالات خفت كثيراً فيما يتعلق ببيع الأدوية النفسية، إضافة إلى أن هناك تشدداً في التزام الصيدلي بالتسعيرة الرسمية.

وأشار إلى أنه منذ أن تم رفع أسعار الأدوية في الآونة الأخيرة لم ترد أي شكاوى حول بيع صيادلة لأدوية بأسعار زائدة عن التسعيرة الرسمية المحددة من وزارة الصحة.

وفيما يتعلق بموضوع توافر الأدوية أكد ديروان أن هناك استقراراً في سوق الأدوية وهناك توافر للأدوية المقطوعة وبالتالي لا يوجد أي مشاكل في هذا الموضوع، إضافة إلى أنه لا يوجد مشاكل في توافر مادة حليب الأطفال.

وأشار إلى أن حملات الجمارك على الصيدليات خفت في الفترة الأخيرة وأنه لم يتم إعلامنا بحملات خلال هذه الفترة، مؤكداً أن هناك التزاماً من الصيادلة بعدم اقتناء أي أدوية أو إكسسوارات مهربة، كما أن النقابة دائماً تنبه الصيادلة بعدم اقتنائها، ومشيراً إلى أن هناك أكثر من مندوب للنقابة في حال كان هناك دورية جمارك لترافقها في حال دخولها إلى أي صيدلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن