سورية

إيران تجدد دعمها للحوار السوري السوري

| وكالات

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري موقف بلاده الداعم للحوار السوري السوري، مؤكداً أن حل الأزمة في سورية يتم فقط عبر الحوار السياسي. وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس، قال أنصاري: «يجب تحديد التنظيمات الإرهابية المسلحة قبيل عقد الحوار السوري السوري»، حسب وكالة «سانا» للأنباء، مشيراً إلى أن بلاده شاركت في المحادثات الدولية حول سورية وأن سياستها تقوم على أساس تقديم المساعدة وبذل قصارى جهودها لحلحلة الأزمات.
بدوره صرح رئيس مجلس الشورى الإيراني «البرلمان» علي لاريجاني خلال لقاء مع رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام على هامش مؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية الذي افتتح أعماله السبت في العاصمة العراقية ببغداد، بأن «الأجواء في سورية تغيرت بهدوء نحو الأمام، حتى أن الأوروبيين يسعون لإقامة علاقات مع سورية»، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وأكد لاريجاني، أن «الأوروبيين يتبعون بشكل غير معلن سياسة الاقتراب من سورية، لكن ذلك سيتم قريباً في العلن».
وفي وقت سابق جدد مستشار قائد الثورة للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، خلال لقائه مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى لبنان سيغريد كاغ، التأكيد على أن «لا حل عسكرياً للأزمة في سورية ويجب تسويتها سياسياً». كما صرح بأنه «لا يحق لأي جهة التدخل بالشأن السوري، وأن الشعب السوري من يقرر مستقبله بنفسه، موضحاً أن مستقبل المنطقة مرتبط بالتعاون السوري الروسي الإيراني.
وقبل ذلك انتقد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، خلال لقائه كاغ، بشدة تعنت نظام بني سعود حيال الحوار السوري، ومحاولته فرض بعض الإرهابيين المعروفين في سورية تحت غطاء «المعارضة» على الحوار السوري، مؤكداً أن ذلك يشكل توجهاً غير بناء وتصرفاً «إملائياً» يتعارض مع تطلعات وإرادة الأغلبية الساحقة للشعب السوري. وقال عبد اللهيان: «الإرهابيون الذين لديهم توجهات إجرامية ومعروفة لا يمكنهم أن يدخلوا الساحة السياسية والسيادية في سورية تحت «قناع جديد»، في إشارة إلى التنظيمات المسلحة التي يحاول أن يفرضها نظام بني سعود كوفد مفاوض للدولة السورية، مؤكداً أن بلاده تبذل قصارى جهدها لتسوية الأزمة في سورية عن طريق الحوار. من جانبها شددت كاغ خلال اللقاء على ضرورة استمرار التشاور مع إيران للخروج من الأزمة في سورية وقالت: إن «إيران يمكن أن تضطلع بدور بارز في هذا السياق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن