سورية

على خلفية تعليق صور «أوجلان» على مقراتها في القامشلي … أفرع الأمم المتحدة في الحسكة تتقدم بشكوى ضد «قسد» إلى المقر الرئيسي بدمشق

| وكالات

قدمت أفرع منظمات الأمم المتحدة في محافظة الحسكة شكوى ضد ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» إلى المقر الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة في العاصمة دمشق، نتيجة قيام الميليشيات بتعليق صور رئيس ما يسمى «حزب العمال الكردستاني» عبدالله أوجلان على جدران عدة مقرات للأمم المتحدة في مدينة القامشلي.

وأوضح موظف في الأمم المتحدة «فضل عدم الكشف عن هويته» أن عمال وآليات تابعة لبلدية مدينة القامشلي (الخاضعة لسيطرة قسد) علقت أشرطة تحمل صور أوجلان على طول الشارع السياحي بمدينة القامشلي وعلقت هذه الصور على جدران مقرات تابعة للأمم المتحدة من دون أخذ موافقة الأخير، حسب ما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.

وقال المصدر: إن «صور أوجلان علقت على جدران مقرات اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين»، مؤكداً تقديم أفرع منظمات الأمم المتحدة في محافظة الحسكة شكوى ضد «قسد» إلى المقر الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة في العاصمة دمشق.

وأشار المصدر إلى عدم قدرة مسؤولي وموظفي الأمم المتحدة الاعتراض على تعليق صور أوجلان خشية تعرضهم لمخاطر أمنية، لاسيما أن مقرات المنظمة تعرضت سابقاً للهجوم من قبل مسلحين تابعين لـ«حزب العمال الكردستاني».

وعمدت بلديات ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية التي تهيمن عليها «قسد» خلال الأسبوع الفائت إلى تعليق آلاف الصور لأوجلان في الشوارع والساحات العامة والأسواق في الحسكة ومدنها بذريعة التحضير لاحتفالات عيد نوروز.

ورغم تواجد صور أوجلان في مناطق سيطرة «قسد» خلال السنوات السابقة إلا أنها المرة الأولى التي يتم فيها نشر وعرض صور أوجلان بهذه الكثافة في شوارع وأسواق المدن والبلدات

وفي شهر تموز الفائت هاجم عشرات المسلحين من ميليشيات «الشبيبة الثورية» مقار تابعة للأمم المتحدة في مدينة القامشلي، للمطالبة بإطلاق سراح أوجلان المعتقل في تركيا.

وتسبب الهجوم الذي جاء حينها على خلفية تنظيم تظاهرة تطالب بإطلاق سراح أوجلان، بأضرار مادية شملت تحطيم زجاج الشبابيك والأبواب وتكسير إنارة المقار وكاميرات المراقبة في ثلاثة مقرات تابعة للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن