الأولى

نقيب صيادلة دمشق: شكاوى على صيادلة يبيعون … أدوية نفسية من دون وصفة .. انخفاض في حملات الجمارك على الصيدليات

| محمد منار حميجو

كشف رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق حسن ديروان أنه ورد بعض الشكاوى إلى النقابة حول بيع بعض الصيادلة لأدوية نفسية من دون وصفات طبية، مؤكداً أن المجلس المسلكي حقق في بعض هذه الحالات، وتبين خلال التدقيق أن بعض الصيادلة باعوا مثل هذه الأدوية عن حسن نية وهناك بعضهم تقصد بيع هذه الأدوية من دون وصفة طبية، مؤكداً أن مثل هذه الحالات التي ترد إلى النقابة قليلة جداً.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن ديروان أن بيع الأدوية النفسية ليس ممنوعاً لكن بيعها يكون بطريقة نظامية أي ضمن وصفة طبية، مشيراً إلى أنه أحياناً بعض الأطباء يصفون للمرضى أدوية نفسية وهم ليسوا بحاجة إليها، ومن هذا المنطلق يتم التعاون مع نقابة الأطباء لضبط هذه الآلية.

وبيّن ديروان أن الوصفة التي تتضمن دواء نفسياً يجب أن تكون صادرة عن طبيب مختص وليس من أي طبيب، حتى لا يتسبب بذلك إدمان للمريض، مشيراً إلى أن الصيدلي يجب أن يحتفظ بالوصفة ويقيدها في سجل خاص لذلك، وذلك للرجوع إلى الوصفة في حال ورود أي شكوى للنقابة في هذا الموضوع.

وأشار إلى أن حملات الجمارك على الصيدليات خفت في الفترة الأخيرة وأنه لم يتم إعلامنا بحملات خلال هذه الفترة، مؤكداً أن هناك التزاماً من الصيادلة بعدم اقتناء أي أدوية أو إكسسوارات مهربة، كما أن النقابة دائماً تنبه الصيادلة بعدم اقتنائها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن