الصفحة الأخيرة

نصائح لترويض الضغط المرتفع في رمضان

| وكالات

تغيير مواعيد الأكل والنوم في شهر رمضان، يسبب أحياناً بعض الارتباك لمريض الضغط المرتفع، ما قد ينتج عنه تقلب في مستويات ضغط الدم بشكل كبير، لذا يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي أكثر صرامة وفائدة، من أجل ترويض الضغط، والحفاظ عليه في المستوى المطلوب.

وأول ما يجب على المريض فعله، في شهر رمضان، هو اتباع إرشادات ونصائح الطبيب المعالج، لأنه قد ينصح بأطعمة مثالية للصيام، وقد يلجأ إلى تغيير الدواء، بما يتناسب مع شهر الصيام، وفق الحالة الصحية والعمرية لكل مريض.

وينصح المعهد القومي للتغذية في مصر بضرورة مراجعة الطبيب المختص للحصول على نصائحه، فيما يتعلق بمواعيد ونوع الدواء، ومن الضروري للمريض أن يهتم بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة في إفطاره وسحوره، وشرب 8 إلى 10 أكواب ماء بين الإفطار والسحور، ويجب تقليل استخدام الملح في الطعام، إلى أقصى حد، وتجنب كل أنواع المخللات والأغذية المعلبة لأنها تحتوي على الملح، كما يجب تجنب التدخين تماماً، وتقليل المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية، مع الابتعاد عن الأطعمة المقلية، والغنية بالدهون.

كما يجب التركيز في وجبتي الإفطار والسحور على تناول الخضراوات الورقية بشكل خاص، والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل: الموز والمشمش والتمر.. ومن المهم أن يتجنب المريض كل أنواع الأجبان التي تحتوي على الأملاح، والابتعاد عن المشروبات التي ترفع الضغط، وخصوصاً العرقسوس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن