رياضة

في مباريات ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم … الطريق سالك أمام الفتوة وتشرين .. التكافؤ عنوان لقاءي الوحدة مع الوثبة وأهلي حلب مع حطين

| ناصر النجار

تنطلق غداً مباريات دور الثمانية من مسابقة كأس الجمهورية لكرة القدم فتجري أربعة لقاءات على ملاعب محايدة، وقد وصل إلى هذا الدور سبعة أندية من الدرجة الممتازة ووحده شهبا اخترق حاجز الممتاز ليصطدم بالبطل تشرين الذي يدافع عن لقبه.

وقرعة المباريات وضعت تشرين مع شهبا وسيتقابلان على ملعب الجلاء في دمشق، ووضعت متصدر الدوري الفتوة بمواجهة الطليعة تاسع الترتيب وسيتقابلان على ملعب الحمدانية في حلب، أهلي حلب وحطين في مواجهة ساخنة على ملعب حماة البلدي، وأخيراً مباراة متوازنة بين الوحدة والوثبة على ملعب الباسل في اللاذقية، نظام هذا الدور من مباراة واحدة على ملعب محايد، ولا تمديد للمباريات في حال انتهائها بالتعادل وسيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لحسم نتيجة المباراة.

يغيب عن الفتوة الحارس طه موسى باشا وعن تشرين الحارس إبراهيم عالمة وعن الوحدة المدافع عمرو جنيات وعن حطين المهاجم مرديك مردكيان وذلك لسفرهم مع المنتخب الوطني للقاء منتخب ميانمار في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم القادمة.

قبل البدء في استعراض المباريات الأربع لابد من الإشادة بفريق شهبا من الدرجة الأولى لإنجازه بوصوله إلى دور الثمانية وهو الأول من نوعه منذ تأسيس النادي، وهذا يحسب لهم كعمل جيد وخصوصاً أنهم تجاوزوا في الدور الماضي فريق الحرية من الدرجة الممتازة بركلات الترجيح 7/6 بعد التعادل في الوقت الأصلي 1/1 وكان فريق شهبا تجاوز فريق معدان 3/صفر قانوناً لانسحاب معدان من الدور الثاني من البطولة، وفاز في الدور الأول على شرطة حلب 2/1، وأبرز لاعبي الفريق النجم رجا رافع.

تشرين تجاوز في الدور الماضي فريق الجيش بركلات الترجيح 6/5 بعد التعادل 1/1 وقبلها فاز على النيرب في الدور الثاني 2/صفر.

لم نجد أحداً من المراقبين يتوقع أن يكون فريق شهبا قادراً على تحقيق مفاجأة بإقصاء تشرين من المسابقة كما فعل مع الحرية، وهذا الأمر عملياً غير وارد نظراً للفوارق الكبيرة بين الفريقين فضلاً عن مسألة الخبرة، لذلك كل الظن أن تكون المباراة بمصلحة تشرين ومن حق شهبا أن يبذل جهده ليكون شريكاً في المباراة وفاعلاً فيها، ولا مستحيل في عالم كرة القدم، تشرين سيلعب المباراة بكامل الجدية وصولاً إلى نصف النهائي ففضلاً عن كونه وصيف متصدر الدوري، فهو بطل كأس الجمهورية الأخير، ويريد الحفاظ على لقبه، ويريد أيضاً أن يعوض هذا الموسم ما فقده في الدوري بمسابقة الكأس.

تشرين خرج في الموسم قبل الماضي أمام الوثبة بخسارته نصف النهائي (صفر/2 و2/2) وفاز باللقب في الموسم الماضي بفوزه على الوحدة 1/صفر وسجل هدفه خالد مبيض.

الطريق نحو الثنائية

الفتوة غير محظوظ في الكأس، وأكثر ما فعله في العقد الأخير كان وصوله إلى دور ربع النهائي، ولم يصل إلى نصف النهائي، وفي الموسمين الماضيين على سبيل المثال وكان الفتوة في أوجه، خرج من ربع نهائي موسم 2022 بركلات الترجيح 2/4 أمام الوثبة بعد التعادل في مباراتي الذهاب والإياب بلا أهداف، وفي موسم 2023 خرج أيضاً من المسابقة بركلات الترجيح وكان ذلك أمام تشرين بعد التعادل في المباراة 2/2 وسجل له عدي جفال وأدرك ثائر كروما التعادل في الدقيقة 93، لكنه خسر بركلات الترجيح 4/5.

الفتوة هذا الموسم سيكون متفرغاً للكأس بعد أن انتهى من ضغط الدوري بضمان الصدارة والبطولة بنسبة شبه كاملة، لذلك يفكر جدياً يضم الكأس إلى خزائنه ليحقق معادلة البطل السوبر بحيازته على المجد الكروي من طرفيه وهذا ممكن إن أحسن التعامل مع كل المباريات القادمة وتعامل بكل الجدية ليحقق ما يصبو إليه وهو سيواجه غداً الطليعة في حمدانية حلب، وسبق أن تقابلا الأسبوع الماضي في الدوري في حماة وفاز الفتوة 2/صفر سجلهما أحمد أشقر ومدافع الطليعة أسمر محمد، كما فاز في الذهاب بثلاثية نظيفة سجلها محمود البحر وكرم عمران، وأحمد الحسين، الشكل العام للمباراة ليس بمصلحة الطليعة، فالفتوة في أوجه وهو جاهز لأي لقاء على عكس الطليعة الذي لم يظهر في الإياب بالمستوى المعهود، ولولا بعض النقاط التي حققها في الذهاب لكان اليوم من المهددين، لذلك فإن أغلب المراقبين يرشحون الفتوة للفوز مع احتمال بسيط لمفاجأة قد تحتاج إلى ظروف غير طبيعية وجهد أكبر من فريق الطليعة ليوقف زحف الفتوة.

الفتوة وصل إلى ربع النهائي بفوزه على المخرم 3/صفر سجلها محمود البحر ومصطفى جنيد وأحمد الأشقر وفاز في دور الـ16 على الشرطة بالنتيجة ذاتها وسجل أهدافه الثلاثة كرم عمران من ركلة جزاء وأحمد الحسين ومحمود البحر.

الطليعة في الموسم الماضي خرج من مسابقة الكأس من دور الـ16 بخسارته أمام المجد بركلات الترجيح 2/4 بعد التعادل السلبي، وكان فاز على المخرم في الدور الثاني 7/صفر وسجل أهدافه عدي حسون 3 ومحمد زينو 2 وهدف واحد، لكل من: عبد الله تتان وعدنان طومان، وتأهل الطليعة هذا الموسم إلى ربع النهائي بتجاوزه مورك في الدور الثاني 3/1 وسجل أهدافه: أسمر محمد وصلاح خميس والمحترف التنزاني عبدو هاولي، وفاز على الهلال في دور الـ16 بهدف وحيد سجله كنان نعمة.

لقاء متكافئ

على ملعب حماة البلدي يلتقي حطين مع أهلي حلب، المباراة تقريباً متكافئة إلى حد ما، وعلى الورق فالأفضلية لحطين، لكنه يمر هذا الوقت العصيب بمرحلة انعدام الوزن بعد تعدد كبواته بتعرضه لخسائر متعددة كان نتيجتها أنه خسر المنافسة على اللقب أولاً، وخسر وصافة الترتيب ثانياً، الفريق بحاجة إلى إعادة ترتيب أوراقه، ويمكن أنه بحاجة إلى إعداد نفسي وتهيئة لهذه المباراة الصعبة التي ستشكل مرحلة انعطاف جديدة بمسيرة الفريق، فإن فاز وتأهل إلى نصف النهائي، فقد تعود سكة الفريق إلى طريقها الصحيح، وإن خسر، فهذه مشكلة كبيرة لأنها ستضيع على الفريق كل شيء، وسيخسر كل ما بناه، وكل ما دفعه سيكون هباء منثوراً.

خارج هذا الوصف العام، فإن حطين يتوق إلى لقب الكأس، وإن أحسن الإعداد ففريقه مؤهل لتعويض كل إخفاقاته في الدوري بالكأس، ولاشك أن المباراة مع أهلي حلب ليست سهلة على الإطلاق، لكن حطين قادر على رد اعتباره من خسارته أمامه يوم الجمعة الماضي بالدوري والفوز بلقاء الكأس، الفريقان مكشوفان لبعضهما تماماً ولا شيء مخبأ عن الآخر، ويمكن أن يكون عامل المباغتة بتغيير أسلوب اللعب، وهذا قد يكون صعباً لأن لاعبينا غير معتادين على ذلك! أهلي حلب لمس جميع المراقبين تحسناً في أدائه في الإياب وارتقاء في مستواه، ولولا خسارته الثقيلة في الإياب أمام الفتوة لكان نجم الإياب وقد حقق أربعة انتصارات وتعادلاً واحداً مقابل خسارة يتيمة في ست مباريات، وكما هو طموح حطين، فإن أهلي حلب يبحث عن مقعد شرفي له يحاول فيه استرجاع لقب موسم 2022، كل شيء ممكن في هذه المباراة قد تنتهي لأحدهما في وقتها الأصلي، وقد تكون ركلات الترجيح هي الحكم فيها.

أهلي حلب واجه حطين في الدوري مرتين، خسر في الذهاب 1/4 وسجل هدفه أحمد الأحمد هدافه الغائب وسجل لحطين سعد أحمد والمحترف الأرجنتيني اليكسيس بارازا وسجل هدفين المحترف العاجي ديكو إبراهيم آبو، وفاز أهلي حلب في الإياب (الأسبوع الماضي) 2/1، سجل للأهلي حمزة سواس ومحمد الغنام ولحطين سعد أحمد.

أهلي حلب يحمل اللقب قبل موسمين 2022 بفوزه في النهائي على الوثبة 4/3 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، وتجاوز الجيش في نصف النهائي بفضل الهدف الذي سجل في ارض الجيش بعد التعادل في دمشق 1/1 وفي حلب صفر/صفر، وسجل هدفه مصطفى الشيخ يوسف، وتجاوز ربع النهائي بفوزه 3/صفر قانوناً على الحرية المنسحب.

وفي الموسم الماضي فاز أهلي حلب في الدور الثاني على الساحل بهدفي أحمد الأشقر وعبد الله نجار، وخسر في دور الـ16 أمام جبلة بهدف نظيف.

فريق حطين لم يصل في موسم 2022 إلى الأدوار المتقدمة، أما الموسم الماضي فقد تجاوز فريق شهبا في الدور الثاني 3/1 وسجل له أيمن عكيل وعماد الحموي وأحمد صوفي من ركلة جزاء وفي دور الـ16 تعادل مع المحافظة 1/1 وسجل هدفه علي سليمان وحسم المباراة بركلات الترجيح 4/2، وخرج من المسابقة في دور ربع النهائي أمام الوحدة بخسارته 1/2 وسجل هدفه حمود الحمود من ركلة جزاء.

أهلي حلب في هذا الموسم فاز على شرطة دير الزور 8/صفر وسجل خمسة من أهدافه عبد الله نجار وسجل هدفاً واحداً محمد ريحانية والنيجيري شادراك ومحمود النايف، وفاز في دور الـ16 على الساحل 2/1 وسجل هدفيه عبد الله نجار وحسن دهان.

حطين حقق النتيجة الأعلى هذا الموسم بالفوز على صافيتا 11/صفر سجل منها عز الدين عوض ثلاثة أهداف والعاجي ديكو إبراهيم آبو هدفين، وسجل هدفاً واحداً الأرجتنيني اليكسيس بارازا ومحمد كروما ومؤنس أبو عمشة وسليمان رشو وعبد الهادي الدالي وسعد أحمد، وفاز في دور الـ16 على جبلة بهدفين نظيفين سجلهما سليمان رشو ومرديك مردكيان.

وصيفان يتأهبان

الوحدة والوثبة يكملان هذا الدور باللقاء الذي سيجمعهما على ملعب الباسل في اللاذقية والفريقان لهما أدوار متشابهة في مسابقة الكأس، وهما حريصان على بلوغ أعلى المراتب فيها، والمصادقة أنهما حلا وصيفين في المباراتين النهائيتين للمسابقة في الموسمين الماضيين.

الوثبة والوحدة هذا الموسم متشابهان إلى حد بعيد، وإن كان الخلاف بينهما أن الوثبة ضمن البقاء مبكراً بعكس الوحدة الذي انتفض مؤخراً، العثرة التي اعترضت الفريقين حتى الآن هي العقم الهجومي، الوحدة استطاع التخلص منها مؤخراً والوثبة تحرر منها في المباراة الأخيرة مع الحرية، الفريقان متوازنان ومتكافئان، لكن نظرياً فإن لاعبي الوحدة أكثر خبرة وشهرة من لاعبي الوثبة، وهذا يجب تفعيله في الميدان ليكون طريق الفوز المؤدي إلى نصف النهائي، الفريقان التقيا في ذهاب الدوري في حمص وفاز الوحدة بهدفي المحترف الغاني محمد أنس (تم فسخ عقده ورحل) ويوسف محمد، وشهدت المباراة طرد محترفه المالي سيكو تراوري، وسيتقابلان في الإياب في دمشق عند استئناف الدوري في المرحلة السابعة من الإياب.

في موسم 2022 خسر الوثبة اللقب أمام أهلي حلب بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل السلبي، وكان قد تجاوز الفتوة في ربع النهائي بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل السلبي مرتين، وفاز على تشرين في نصف النهائي بهدفي أنس بوطة وتعادل في الإياب 2/2 وسجل له أنس بوطة وجابر خطاب.

وفي الموسم الماضي فاز في الدور الثاني على جيش حلب 10/صفر وسجل له المحترف البرازيلي جاجا ثلاثة أهداف وسليمان رشو هدفين، وهدفاً واحداً كل من: وائل الرفاعي وأنس بوطة وبرهان صهيوني ومحمد كروما والمحترف الأردني أمية المعايطة، وفي دور الـ16 فاز على تلبيسة 7/صفر وسجل أهدافه أدهم غندور هدفين وكل من: علي حلوي، ومحمد كروما، وعبد الجواد بيطار وسامر بيطار وعبد الرحمن معصراني.

وخرج من ربع النهائي بالخسارة أمام تشرين بركلات الترجيح 5/6 بعد التعادل السلبي.

في هذا الموسم تجاوز اليقظة في الدور الثاني 3/صفر قانوناً لانسحاب اليقظة، وفاز في دور الـ16 على الشعلة 2/1 وسجل هدفيه رامي عامر وهادي الملط.

فريق الوحدة في موسم 2022 خرج من ربع النهائي أمام تشرين بالخسارة في مباراة الإياب (صفر/1) وتعادلا ذهاباً 1/1 وسجل هدفه فراس أكريم.

في الموسم الماضي فاز على الحوارث في الدور الثاني 4/صفر وسجل له المحترف الغاني محمد أنس هدفين وقيس الحسن وعلي رمضان، وفاز في دور الـ16 على الحرية 2/1 وسجل هدفيه يحيى الكرك وقيس الحسن، وفي ربع النهائي تجاوز حطين بالنتيجة ذاتها وسجل له فراس أكريم ومصطفى حمو وتعادل في نصف النهائي مع الكرامة بلا أهداف وحسم المباراة بركلات الترجيح 5/4، وفي النهائي خسر أمام تشرين بهدف نظيف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن