عربي ودولي

«الأورومتوسطي» وثّق عمليات إعدام ميدانية لفلسطينيين في «الشفاء» … الاحتلال يرتكب 10 مجازر وشهيدان لتوقف الكهرباء في مستشفى «شهداء الأقصى»

| وكالات

مع مواصلة كيان الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم 166، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 31923 شهيداً و74096 جريحاً، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس على حين طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف المذبحة المستمرة التي يقترفها جيش الاحتلال في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه في غزة.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس: إن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 10 مجازر في القطاع راح ضحيتها 104 شهداء و162 جريحاً، ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان المتواصل لليوم الـ166 إلى 31923 شهيداً و74096 جريحاً، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وفي السياق، ذكرت وكالة «وفا» أن عشرات الفلسطينيين أصيبوا أو جرحوا، فجر أمس الأربعاء، في غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي على منازل وبنايات وشقق سكنية في مناطق مختلفة من قطاع غزة، موضحة أنه في ساعات الصباح الأولى لفجر اليوم الـ166 من العدوان على قطاع غزة، قصف الاحتلال مناطق عدة بمدينة غزة، تحديداً حي الرمال، ومحيط مستشفى الشفاء غرب المدينة.
وأشارت إلى انتشال 20 شهيداً جراء قصف صاروخي إسرائيلي استهدف عمارة سكنية غرب مدينة غزة، في حين سقط شهداء ومصابون في قصف من الطيران الحربي الإسرائيلي على منطقة السدرة بحي الدرج شرق المدينة، كما قصفت مدفعية جيش الاحتلال شققاً سكنية في عمارة «مشتهى»، مقابل برج شوا حصري بمدينة غزة.
في الغضون، استشهد فلسطينيان نتيجة توقف مولد الكهرباء في مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح وسط قطاع غزة، وفق ما ذكرت قناة «المملكة» الأردنية التي أشارت كذلك إلى ارتقاء 27 فلسطينياً شهداء إضافة إلى عشرات المصابين بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاع أيضا، كما تحدثت عن ارتقاء 8 شهداء وعدد من الجرحى بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم البريج.
وأمام هذا الوضع الكارثي، طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري «لوقف المذبحة المستمرة» التي يقترفها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه في غزة، والتي أدت إلى استشهاد 100 فلسطيني على الأقل حتى وقت صدور البيان، العديد منهم تعرضوا لعمليات إعدام ميداني وتصفية جسدية عمدية بعد اعتقالهم.
ووثق «الأورومتوسطي» وفق بيان أمس شهادات لمحتجزين مفرج عنهم وشهود عيان تفيد بتنفيذ قوات الاحتلال إعدامات ميدانية بحق مدنيين فلسطينيين نازحين داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، في إطار عملياته العسكرية المستمرة في المجمع لليوم الثالث على التوالي، حسب المركز الفلسطيني للإعلام.
وعبر «الأورومتوسطي» عن مخاوفه من تعرض المدنيين إلى عمليات إعدام ميداني، مؤكداً أن مجمل ما جمعه فريقه الميداني يشير إلى استشهاد 100 فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية داخل مجمع الشفاء الطبي وفي محيطه منذ إعادة اقتحامه ليلة الإثنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن