شؤون محلية

عزام لـ«الوطن»: أمراض خطيرة وسرطانية بين عمال المعمل لتعاملهم مع مواد خطرة … معمل الأحذية في السويداء يصبح رابحاً

| السويداء- عبير صيموعة

أكد رئيس مكتب الصناعات الخفيفة والنفط في اتحاد عمال السويداء ثائر عزام البيئة الخطيرة التي يتم العمل بها ضمن معمل الأحذية في السويداء بسبب تعامل العمال مع مواد جلدية وكيميائية مختلفة الأمر الذي دفع بالضرورة إلى تشميل كل العمال في الأعمال الخطرة والشاقة.

وأضاف: علماً أنه جرى المطالبة بذلك التشميل من اتحاد عمال السويداء على سنوات متلاحقة نتيجة ظهور إصابات عديدة بأمراض خطرة وسرطانية في السنوات السابقة بين العمال ما أدى إلى حدوث عدة وفيات.

وأشار إلى أنه ريثما يتم تسجيل العمال ضمن الأعمال الخطرة والشاقة صدر قرار من الإدارة العامة بأن يقوم كل عامل من عمال المعمل بإجراء الفحوص المطلوبة في هيئة الطاقة بدمشق على نفقة الإدارة العامة، مؤكداً أنه في حال ثبت وجود إصابة جراء المواد الخطرة فإنه يتم احتساب نظام خدمة السنة بسنة ونصف للعامل المصاب، وفي حال ارتفاع نسبة الإصابة يمكن تسريح العامل مباشرة مع الحفاظ على كامل حقوقه.

وأكد عزام انتقال المعمل من حالة الخسارة إلى الربح حيث سجلت العملية الإنتاجية ربحاً تجاوزت 300 مليون ليرة خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين فقط، لافتاً إلى أنه من خلال متابعة النقابة اليومية للعملية الإنتاجية لمعمل الأحذية تمت ملاحظة ارتفاع وتيرة الإنتاج كماً ونوعاً الذي يؤكده أعداد الأحذية المصنعة للجهات العامة وقطاعات الدولة التي يتم تأمينها من مخصصات اللباس لتلك القطاعات، إضافة إلى الحذاء العسكري الذي يتم تأمينه وفق العقود التي يجري تنظيمها بين إدارة المهمات العسكرية مع الشركة العامة لصناعة الأحذية حيث تم إنتاج ما يزيد على 33 ألف زوج خلال الشهرين الماضيين منها 20 ألف زوج عسكري.

وبيّن أنه من باب حرص الإدارة العامة على سير العملية الإنتاجية وبالتنسيق مع إدارة المعمل الحالي جرت إعارة المعمل آلة الخياطة والدرز الجانبية من معمل أحذية مصياف ريثما تم إصلاح الآلة المخصصة للمعمل، لافتاً إلى أنه تمت إعادتها مباشرة بعد إصلاح الآلة المخصصة للمعمل.

وأشار إلى سعي إدارة المعمل الحالية إلى صرف المكافآت التشجيعية للعمال على العمل الإضافي مع مكافأة العامل المميز بعمله وإنصافه ريثما يتم إقرار نظام الحوافز الذي تم العمل عليه وينتظره عمال القطاع الإنتاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن