الأولى

الناقل يسمح بتنفيذ التوقيع الرقمي والتحقق منه على المعاملات الإلكترونية .. «الاتصالات» تعلن عن المرحلة الثانية لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي

| رامز محفوظ

كشفت وزارة الاتصالات والتقانة عن دخولها في المرحلة الثانية من مراحل تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي للانتقال لخدمات حكومية رقمية متكاملة تفاعلية.

وأوضح مدير التحول الرقمي في وزارة الاتصالات والتقانة تامر تامر في تصريح خاص لـ«الوطن» أن استكمال المرحلة الثانية من مشروع ناقل البيانات الحكومية الإلكتروني يأتي بعد عام على الانطلاق بمرحلته الأولى، مضيفاً: يتم خلال منظومة الناقل التحويل بين البروتوكولات المستخدمة بمنظومات الجهات الحكومية على نحو يضمن سرية وسلامة البيانات عند نقلها من منظومة إلى أخرى.

وأضاف تامر: إن الناقل الحكومي يتميز بلوحة تحكم تمكن من الوصول لجميع منظومات الجهات المرتبطة، وتتيح الإضافة والتعديل على الخدمات الحكومية وبوابات الدفع الإلكتروني لرسوم هذه الخدمات، إضافة لوجود إمكانية إدارة الصلاحيات المبنية على الأدوار لا على المستخدمين، حيث يمكن من خلال لوحة التحكم أيضاً إيقاف أو تشغيل خدمات معينة من دون التأثير في عمل المنظومة.

ولفت مدير التحول الرقمي إلى أنه تم تصميم وبناء منظومة الناقل بالمرحلة الأولى من دون أي قيود تؤثر في المراحل اللاحقة، لافتاً أن الناقل الحكومي الإلكتروني يسمح بإمكانية تنفيذ عمليات التوقيع الرقمي والتحقق منها على وثائق المعاملات الإلكترونية.

وأعلنت الوزارة عبر صفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي بأنها تتابع تنفيذ المشاريع المتعلقة ببناء البنى التحتية اللازمة لتحول رقمي يحقق أهدافه بتحسين وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن، وذلك مع انتهاء المرحلة الأولى (المرحلة التأسيسية) من مراحل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن