ثقافة وفن

جوزيف بو نصار وختام اللحام ونتاشا شوفاني … هل أتقن الفنانون اللبنانيون التحدث باللهجة السورية؟

| وائل العدس

كانت الدراما السورية ومازالت مقصد النجوم على امتداد الوطن العربي، حيث منحت بمسلسلاتها النجومية لكثير من الفنانين العرب على طبق من ذهب.

وفي كل موسم درامي، تحتضن الدراما السورية عدداً من الفنانين العرب، لكن الفريد هذا الموسم أن فنانون من لبنان يتحدثون باللهجة السورية بعيداً عن لهجاتهم الأصلية تماشياً مع أحداث العمل.

وشهدت الدراما السورية مشاركة فنانين عرب تحدثوا بلهجتنا وأتقنوها، منهم على سبيل المثال لا الحصر الفنانة اللبنانية ماغي بو غصن في مسلسل «الخوالي» والفنانة الجزائرية أمل بوشوشة في مسلسلي «زمن البرغوت» و«جلسات نسائية» والفنان اللبناني أحمد الزين في «بقعة ضوء».

خلال الموسم الدرامي الحالي، أتقن ثلاثة فنانين لبنانيين أدوارهم من خلال تحدثهم باللهجة السورية للمرة الأولى، وإلى التفاصيل:

الكولونيل جان

الفنان اللبناني جوزيف بو نصار يؤدي أحد أدوار البطولة في مسلسل «تاج» ويقدم شخصية «الكولونيل جان» الذي يتباهى بصفته مجرماً وسفاحاً، يرتكب الجريمة تلو الأخرى بحق الشعب السوري بصفته أحد قادة الانتداب الفرنسي.

وإضافة إلى حواراته باللغة الفرنسية مع زملائه في جيش الاحتلال الفرنسي، إلا أن «الكولونيل» يتحدث مع السوريين بلهجتهم البيضاء المحكية.

ويعد «تاج» المسلسل السوري الأول لجوزيف بو نصار، إلا أنه سبق له أن وقف أمام كاميرا سامر البرقاوي في مسلسلات عربية مشتركة منها «الهيبة» و«أنا» و«دولار». كما وقف إلى جانب عدة نجوم سوريين في أعمال عربية عدة، منهم تيم حسن وقصي خولي وقيس الشيخ نجيب.

والدة بسام كوسا

أما الفنانة ختام اللحام، فظهرت خلال الموسم الرمضاني الحالي بشخصية «عدوية» والدة «نعمان الزير/بسام كوسا» في مسلسل «مال القبان»، وفيه تتحدث باللهجة السورية.

ومن أقوى المشاهد التي قدمتها التي تقوم فيها خلال تساقط الأمطار بالدعاء على ابنها، لتصرفه بكيدية معها وحرمانها من رؤية أبنائها.

هذا العمل هو الأول لها في الدراما السورية، علماً أنها أيضاً وقفت أمام كاميرا المخرج البرقاوي في مسلسلات عدة منها «الهيبة» و«نص يوم»، كما وقفت أمام كاميرا رشا شربتجي في مسلسلين هما «سمرا» و«طريق»، وأمام كاميرا أسامة عبيد الناصر في مسلسل «بارانويا»، في حين وقفت أمام كاميرا سيف الدين سبيعي في «مال القبان».

كما وقفت إلى جانب عدة نجوم سوريين، منهم: منى واصف وسمر سامي وتيم حسن وقصي خولي وعابد فهد وصفاء سلطان ومهيار خضور ويامن الحجلي ومحمود نصر.

الممرضة الجميلة

ولفتت الفنانة نتاشا شوفاني الأنظار في مسلسل «تاج» بتأديتها دور الممرضة الفرنسية الجميلة «ماريون» الداعمة للثوار السوريين ضد الانتداب الفرنسي.

شوفاني لها مشاركات سورية سابقة وُصفت بالناجحة، إذ سبق أن ظهرت في مسلسلات «شبابيك» مع البرقاوي و«مقامات العشق» مع أحمد إبراهيم أحمد و«الحب جنون» مع فادي سليم.

كما سبق لها أن تعاونت مع البرقاوي في أعمال عربية مشتركة منها «الهيبة» و«نص يوم».

كما وقفت أمام كاميرا سيف الدين سبيعي في مسلسل «بنت الشهبندر» وأمام كاميرا رشا شربتجي في مسلسل «ما فيي» وكاميرا محمد عبد العزيز في «صانع الأحلام» ومع مروان بركات في مسلسل «سر» والمثنى صبح في مسلسل «دانتيل» والليث حجو في مسلسل «السفربرلك» وفادي وفائي في مسلسل «الحجرة»، لكنها في جميع هذه الأعمال كانت تتحدث باللهجة اللبنانية.

شوفاني أيضاً تقاسمت أدوار البطولة إلى جانب عدة ممثلين سوريين في المسلسلات العربية المشتركة منهم: تيم حسن وبسام كوسا ومحمود نصر ومحمد الأحمد وعابد فهد وقيس الشيخ نجيب وسلافة معمار ومعتصم النهار ونادين خوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن