شؤون محلية

أمطار «المزن» الربيعية تبشر بمواسم جيدة في الحسكة

| الحسكة- دحام السلطان

تشهد المحاصيل الزراعية الإستراتيجية الشتوية على كامل الرقعة الجغرافية الزراعية لجميع مناطق الاستقرار الزراعي في محافظة الحسكة اليوم، حالة مثالية خلال هذه الفترة من السنة، نتيجة لتواصل هطل الأمطار من دون انقطاع، ولاسيما هطلات «المزن» الربيعية، التي لها دور إيجابي ومهم على نمو المراحل العمرية للمحاصيل المشار إليها، ما انعكس إيجاباً عليها، ولاسيما محاصيل القمح والشعير والعدس بشقيها المروي والبعل.

وبيّن مدير زراعة الحسكة علي خلوف الجاسم لـ«الوطن»، أن معظم مزروعات الحسكة الإستراتيجية والبقوليات والطبية والعطرية، تشهد انتعاشاً ملحوظاً خلال هذه الفترة من السنة، وفقاً لمعدلات الأعمار والتطور الفيزيولوجي للنبات فيها، حيث وصلت نسبة 75 بالمئة من المساحة المزروعة بالقمح المروي البالغ حجمها 93 ألف هكتار، مرحلة الاستطالة و25 بالمئة مرحلة الإشطاء، وبالقمح البعل البالغ حجم مساحتها المزروعة 375500 هكتار حالة النمو فيها نسبة 70 بالمئة في مرحلة الاستطالة، و30 بالمئة في مرحلة الشطاء.

وبالنسبة للمساحات المزروعة بمحصول الشعير المروي البالغة 21400 هكتار، بيّن أنه وصلت حالة النمو فيها إلى 80 بالمئة في مرحلة الاستطالة، و20 بالمئة في مرحلة الإشطاء، ومحصول الشعير البعل البالغة مساحته 330300 هكتار وصلت حالة النمو فيها إلى 65 بالمئة مرحلة الاستطالة، و35 بالمئة مرحلة الإشطاء، وعلى صعيد جميع مناطق الاستقرار الزراعي بالمحافظة.

وأضاف الجاسم: إن الحالة ذاتها من تطور النمو لدى المزروعات الشتوية، تنطبق على محصول العدس البعل البالغة مساحة مخططه 30 ألف هكتار، ومساحته المزروعة 35500 هكتار، والعدس المروي البالغة مساحة مخططه 5600 هكتار، ومساحته المزروعة 2200 هكتار، حيث وصلت حالة النمو من المساحة المزروعة لكليهما إلى نسبة 100 بالمئة من مرحلة نهاية التفرّع.

وأشار مدير الزراعة إلى أن الحالة ذاتها تنطبق على محاصيل النباتات العطرية التي سجّلت مساحات زراعتها أرقاماً غير مسبوقة هذا العام على خلاف المواسم السابقة، نتيجة لتوافر الظروف المناخية المناسبة المشجّعة لزراعته في ظل تواصل هطل الأمطار الغزيرة خلال فترات مبكرة.

ولفتت رئيس شعبة المناخ ريما إبراهيم إلى أن الهطلات المطرية لهذا العام تجاوزت كميات الهطل المطري فيها الموسم الماضي بكثير وبنسب تتراوح بين 70 إلى 100 بالمئة، مبينة أن هناك مناطق تجاوزت كميات الهطل المطري فيها الآن المعدل السنوي لهطل الأمطار.

وعلى خط مواز بيّن مدير الموارد المائية عبد العزيز أمين أن مخازين سد الباسل «جنوب الحسكة»، وصلت إلى 107 ملايين م3، وبلغ تدفق نهر الجرجب 45 م3/ ثا، وفي وادي زركان 5 م3/ ثا بريف رأس العين، على حين وصل تدفق نهر الخابور في بلدة تل تمر «غرب الحسكة» 50 م3/ ثا، وفي مدينة الحسكة 10 م3/ ثا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن