شؤون محلية

وهبة: 11344 متقدماً في المرحلة الأولى والمشاركة هذا العام غير مسبوقة … انطلاق الأولمبياد العلمي السوري للصغار واليافعين

| محمود الصالح

كشفت معاون مدير الاولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع ريم وهبة عن اشتراك 11344 طالباً في المرحلة الأولى لاختبارات الصغار واليافعين في العام الحالي وهذا الرقم غير مسبوق في تاريخ الاولمبياد العلمي السوري بزيادة 30 بالمئة عما كانت عليه في العام الماضي.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أضافت وهبة: إن رحلة اكتشاف المواهب في الأولمبياد العلميّ للصغار واليافعين في الرياضيّات والعلوم لموسم ٢٠٢٤ لطلّاب الصفوف الخامس والسادس (فئة الصغار)، والسابع والثامن (فئة اليافعين) من مختلف المحافظات السوريّة، ممّن يملكون شغف التميّز العلميّ بدأت مع مطلع الأسبوع الحالي.

وأضافت: بدأت المحطّة التنافسيّة الأولى للمتقدّمين التي ستكون اختبارات القبول، وستقام «online» ابتداءً باختبار علم الأحياء لفئة اليافعين، والعلوم العامّة لفئة الصغار في يومي ٢٣و٢٤ آذار، مشيرة إلى أن الاختصاصات العلميّة المتبقّية من ٢٥ ولغاية ٢٨ آذار.

وبينت أنه تحدد الاختصاصات بالنسبة للصغار للصفين الخامس والسادس بمادتي العلوم العامة والرياضيات، أما اليافعون للصفين السابع والثامن فتم تحديد اختصاصاتهم بمواد علم الأحياء والرياضيات والفيزياء والكيمياء.

وأضافت معاون مدير الاولمبياد إن الاختبار يستمرّ مدّة ٤٥ دقيقة، حيث تُحتسب المدّة الزمنيّة لكلّ طالب من لحظة دخوله إلى الامتحان.

وبينت أنه لا يوجد وقت محدّد لبدء الامتحان، فلكلّ طالب حرّية اختيار الوقت الذي يناسبه لبدء الامتحان، ويتضمّن ١٨ سؤالاً من المعلومات التي درسها في المنهاج الدراسيّ، وسيكون التوسّع فيها كفيلاً بضمان فرصة التأهّل للمرحلة الثانية.

وبينت أنه يستطيع المتقدّمون المشاركة في الاختبار من منازلهم، مؤكدة أن الهدف الأساسي من هذه الاختبارات هو اكتشاف المواهب في الأعمار الصغيرة.

وكان الأولمبياد العلمي لليافعين انطلق للمرة الأولى في عام 2021، وفي عام 2023 وللمرة الأولى تم إدخال فئة الصغار إلى هذه المنافسة، التي كشفت عن مواهب كبيرة بين أطفال الوطن، ووصل العديد منهم في العام الماضي والأعوام التي سبقته إلى مستويات متميزة، وحققت نتائج في التخصصات التي تم اختيارها، وتتم رعاية كل هذه المواهب وتنميتها في مراحل أعلى لتشكل عناوين الجد والاجتهاد في بلادنا.

والجدير بالذكر أن الأولمبياد العلمي السوري هو مسابقات في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية والروبوتيك والمناظرات الرياضية والنمذجة الرياضية، تتنافس فيها الدول سنوياً على مستوى عالمي، وتجري كل دولة تصفياتها على مدار العام لاختيار الفريق الذي سيمثلها سنوياً، وعند دخول طالب إلى الفريق الوطني الذي تم تشكيله، فانه يبدأ بتلقي تدريبات عالية المستوى من قبل إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، ويخضع لمعسكرات علمية ليتعرف ويتقن ما يتم تعليمه من المحاور العالمية للاختصاص الذي اختاره.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن