شؤون محلية

زيادة معدلات الهطلات المطرية 60 بالمئة عن السنوات السابقة … رياح شديدة اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء تؤدي لتوقف الملاحة في الساحل

| الوطن

حذرت الأرصاد الجوية في بيان نشرته أمس الأحد من ازدياد سرعة الرياح خلال اليوم الإثنين وغد الثلاثاء لتصل إلى 85 كم/الساعة، وهذا سيؤدي إلى ارتفاع أمواج البحر إلى أكثر من 3.3 أمتار في اللاذقية، وأقل من ذلك بقليل في باقي مناطق الساحل.

وأكد المتنبئ الجوي كيناز كيوان في تصريح لـ«الوطن» أن زيادة سرعة الرياح ستؤدي إلى توقف الملاحة البحرية ليومي الإثنين والثلاثاء بشكل كامل، وكذلك تترافق سرعة الرياح مع حالة جوية غير مستقرة تسبب أجواء غير مستقرة تشكل خطراً على المزروعات في الساحل، وفي المناطق الداخلية تؤدي إلى تطاير الأجسام غير المستقرة.

وأضاف: أما في المنطقة الشرقية والبادية فستؤدي سرعة الرياح إلى غياب للرؤية بسبب الغبار، وفي باقي مناطق البلاد ستتسبب سرعة الرياح بشكل سلبي في توزع الهطلات المطرية.

وفي شأن متصل أظهرت النتائج المسجلة للهطلات المطرية في عموم أنحاء البلاد تجاوز أكثر من 70 بالمئة المعدل السنوي لتلك المناطق، في الوقت نفسه تجاوزت أغلب مناطق البلاد في هطلاتها لهذا الموسم الموسم السابق لنفس الفترة من العام، مؤكداً أنه بشكل عام زادت معدلات الهطول المطري للموسم الحالي 60 بالمئة عن المواسم السابقة.

وأوضح كيوان أن هذه الحالة لم تحدث إلا في عامي 2014 و2018 وخاصة في المناطق الداخلية، في حين في الساحل بشكل عام دائماً يتم تجاوز المعدل السنوي، وهناك مناطق شهدت هطلات غزيرة وخاصة في الجزيرة لكن لم يتم توثيقها من خلال التجهيزات الفنية بسبب تخريبها خلال الأزمة.

هذا وسجلت آخر نشرة للأمطار في البلاد تجاوز محافظة درعا للمعدل السنوي البالغ 247 مم، حيث بلغت كمية الأمطار فيها لهذا العام حتى أمس الأحد 302 ملم، وكذلك الحال في السويداء التي تجاوزت المعدل السنوي وبلغت كمية الهطل 330 مم وحماة والسلمية واللاذقية وطرطوس والرقة وإدلب.

أما محافظة حلب فقد تجاوزت حتى أمس الهطلات فيها 257 مم فيما كانت في العام الماضي لنفس الفترة 162 مم والقامشلي تجاوزت الهطلات فيها 205 مم وفي العام الماضي 187 مم وكذلك الحال في حمص أصبحت فيها الهطلات 411 مم وكانت في العام الماضي 333 مم. أما دمشق وسرغايا ودير الزور لم تصل حتى الآن إلى المعدل السنوي ولا إلى الهطلات المقابلة للفترة نفسها من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن