عربي ودولي

وصول ثلاث طائرات من السعودية والإمارات إلى مطار العريش لمصلحة غزة … مسؤولة أممية: مجاعة وشيكة صنعتها إسرائيل في القطاع تلوح في الأفق

| وكالات

حذرت رئيسة مكتب المؤسسات الأوروبية في الأمم المتحدة إيف جيدي من أن المجاعة «الوشيكة التي صنعتها إسرائيل» بحق الفلسطينيين عبر استمرار عدوانها على قطاع غزة «تلوح في الأفق الآن»، على حين استقبل مطار العريش الدولي، أمس، 3 طائرات مساعدات قادمة من السعودية والإمارات لصالح القطاع المنكوب.

وحسب موقع «اليوم السابع» المصري قالت جيدي، إن الدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة من المجلس الأوروبي غير كافية، وأوضحت المسؤولة الأممية أن دعوة (الأمس) لوقف إطلاق النار قد طال انتظارها، ولكنها خطوة غير كافية بالنظر إلى الفظائع التي تعرض لها المدنيون الفلسطينيون خلال الأشهر الستة الماضية.

وأوضحت المسؤولة الأممية أن «الآلاف من الفلسطينيين قتلوا في الحملة العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلية القاسية والعشوائية، وأصبح أكثر من ألف طفل فلسطيني مبتوري الأطراف؛ وتحولت أحياء وبلدات بأكملها إلى حطام؛ وتم تدمير نظام الرعاية الصحية بالكامل تقريبًا».

وأضافت المسؤولة الأممية أن المجاعة الوشيكة التي صنعتها إسرائيل تلوح في الأفق الآن، لافتة إلى أن كل هذا كان من الممكن تجنبه ومنعه لو تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في وقت سابق، وتابعت: «ما يحدث في غزة هو كارثة إنسانية من صنع الإنسان ويجب محاسبة المسؤولين عن جميع الجرائم التي يعاقب عليها القانون الدولي.

في الغضون، استقبل مطار العريش الدولي، أمس الأحد، 3 طائرات مساعدات قادمة من السعودية والإمارات لمصلحة قطاع غزة، وصرح مسؤول بالمطار بأن الطائرة الأولى قادمة من السعودية وتحمل على متنها أطنانا من المواد الإغاثية والأغذية، والثانية من السعودية وتحمل مواد غذائية وأدوية، والثالثة من الإمارات العربية المتحدة وتحمل أكثر من عشرين طنا من المواد الغذائية والإغاثية، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية «أ ش أ».

في السياق، ذكر موقع «اليوم السابع» نقلا عن بيانات إدارة معبر رفح أن المعبر شهد أمس الأحد، استمرار الحركة بين مصر وغزة، ودخول شاحنات مساعدات لغزة، كما استقبلت مصر مجموعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية.

وأفادت بيانات إدارة معبر رفح، بشأن إجمالي حركة عبور الأفراد أنه جار استقبال41 مصابا وجريحا ومرافقيهم، كما يجري استقبال 100 مصري من المقيمين في غزة في طريقهم للعودة لمصر، ونحو 300 مسافر من غزة، وأعداد من طلبة يدرسون خارج غزة.

ووفق البيانات، سجلت حركة دخول الشاحنات الناقلة للأغذية والأدوية ومؤن منوعة أنه يجري إدخال نحو 200 شاحنة مساعدات من الجانب المصري للفلسطيني، وشهد المعبر خلال الساعات الماضية وصول 42 مصاباً و34 مرافق، ووصول 106 من المصريين المقيمين بغزة، و50 طالبا يدرسون خارج غزة، و300 من حملة إقامات خارج غزة، من قطاع غزة إلى مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن