شؤون محلية

العمل على استفادة المجتمعات من منتجات الغابة الثانوية … المهندس علي يونس لـ«الوطن»: المساحة المخططة .. للقمح في طرطوس 13150 هيكتار و المنفذة 13638 هيكتار

| محمود شاهين

الثروة الزراعية والحراجية من أهم الثروات التي تتميز بها سورية في مناطق الغابات، وهذه الحراج لها فوائد مباشرة وأخرى غير مباشرة، ورئيسية وثانوية، وفي بعض الأحيان تتعرض هذه الحراج للحرائق التي تلتهم أجزاء كثيرة منها، فماذا عن المساحات الحراجية في محافظة طرطوس ذات الغنى بالغابات؟ وما الخطط الموضوعة لمواجهة الحرائق والمشكلات؟ وماذا عن الآليات لتجاوز ما يتم تلفه؟ وكيف يستفيد المجتمع القاطن هناك من عوائد الحراج ومنتجاتها الثانوية؟

توجهنا إلى مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس الذي حدثنا عن مجمل الواقع الزراعي في المحافظة:

إن تتبع تنفيذ الخطة الإنتاجية للمحاصيل الحقلية الشتوية والصيفية والخضراوات المكشوفة والمحمية والأشجار المثمرة بأنواعها المحلية من أولويات عمل مديرية الزراعة بطرطوس وتعنى دائرة الإنتاج النباتي بذلك حيث تقوم بإنتاج الغراس المثمرة في مراكزنا الزراعية وتوزيعها على الإخوة الفلاحين والمواطنين بموجب تنظيمات زراعية لترميم حقولهم أو لزراعة حدائقهم المنزلية.

كما تقوم المراكز الزراعية المتخصصة بإنتاج الغراس المثمرة التي تزرع ضمن المحافظة من حمضيات بمختلف أصنافها والزيتون بالأصناف المسموح زراعتها وفق الخريطة الصنفية لوزارة الزراعة حيث يقوم مركز البيت الزجاجي بإنتاج أصناف (السكري- العيروني- الدعيبلي- الخضيري) وبأعداد تتناسب مع حاجة المزارعين وفق ما تقرره وزارة الزراعة كخطة سنوية وتم توزيع حوالى/42000/ اثنين وأربعين ألف غرسة زيتون للموسم الحالي للإخوة المزارعين.

أما مركز الحمضيات فيقوم بإنتاج جميع أصناف الحمضيات المزروعة في محافظة طرطوس من أصناف الحامض والبرتقال والشادوك والكريفون والكليمنتين وتم توزيع /8778/ غرسة بقيمة العام الحالي.

وأضاف عن الغراس وتوزيعها: كما تم توزيع /62000/ غرسة حمضيات و/500/ غرسة تين و/500/ غرسة رمان بموجب منحة السيد الرئيس وتم توزيع /3750/ غرسة مجاناً للإخوة الفلاحين بموجب قرار استبدال البساتين الهرمة للإخوة الفلاحين حسب الخريطة الصنفية المعتمدة من مكتب الحمضيات في منطقة طرطوس.

ويختص مركز زراعي الثورة بإنتاج الغراس متساقطات الأوراق والأصناف المدخلة حديثاً كالكيوي والأفوكادو ويقوم بإنتاج الرمان والتين والتفاح المطعم والإجاص المطعم والجوز البذري والأكي دنيا واللوز البذري والكاكي المطعم والتوت الهندي والياباني والتوت الأحمر والوردة الشامية.

أما فيما يتعلق بتتبع تنفيذ الخطة الإنتاجية فتقوم شعبة الخضراوات التابعة لدائرة الإنتاج النباتي برفع تقارير دورية إلى وزارة الزراعة تتضمن أعداد البيوت البلاستيكية ومساحتها والأصناف المزروعة بها في كل منطقة من المناطق وكميات الإنتاج المتوقعة منذ بداية الموسم الزراعي حتى نهايته على جميع مساحة المحافظة ويتم تتبع زراعة الخضراوات المكشوفة (فول أخضر- ملفوف – سلق- خس- بصل أخضر- فجل- هندباء- سبانخ – نعنع – بازلاء -قرنبيط) وتقوم شعبة المحاصيل الغذائية بتتبع زراعة محصول البطاطا في منطقة سهل عكار وزراعة المحاصيل الشتوية كالقمح والشعير والبقوليات الغذائية (عدس- بازلاء حب – فول حب – حمص) بنسبة تنفيذ ممتازة.

وكشف أن مجموع المساحة المخططة للقمح والسقي والبعل في محافظة طرطوس يبلغ 13150 هيكتار، والمساحة المنفذة 13638 هيكتار، بينما بلغت المساحة التحميلية حوالي 1100 هيكتار، ليكون مجموع المساحة المنفذة 14740 هيكتار.

وختم بقوله: تقوم مديرية زراعة طرطوس بتعويض الإخوة الفلاحين المتضررين نتيجة الكوارث الطبيعية كالسيول والفيضانات والتنين البحري وغيرها.

تقف مديرية الزراعة جنباً إلى جنب مع الإخوة الفلاحين وتواكب التغييرات التي تحصل على محاصيلهم حيث تقوم بإرشادهم وتوجيههم للحصول على إنتاج وفير يضمن دخلاً اقتصادياً جيداً.

دائرة الحراج

هذه الأسئلة وغيرها توجهنا بها إلى المهندس فادي ديوب رئيس دائرة الحراج في طرطوس، الذي أطلعنا على الواقع الحراجي في طرطوس وخطة العمل.

مساحات حراجية

بداية تحدث الدكتور ديوب عن المساحة الحراجية في المحافظة: تقدر مساحة الغابات في سورية بحوالى /240650/ هكتاراً وتشكل غابات محافظة طرطوس نسبة /13 بالمئة/ من تلك المساحة أي ما يعادل 31206 هكتارات منها /7729/ هكتاراً من الغابات الطبيعية إضافة إلى /23477/ هـكتار غابات اصطناعية.

خطة العمل لعامي 2023 و2024: وتحدث عما قامت به المديرية من إجراءات تعزيل وتنظيف وهو ما يعطي عنصر الأمان للغابات والحراج.

تم تعزيل 113 كم وشق 5.8 كم لعام 2023 ومخطط تعزيل 134 كم لعام 2024.

ولتعريف المواطنين بالقوانين والأنظمة للحراج والغابات أكد د. ديوب أن المديرية ذهبت إلى المواطنين في أماكنهم.

بخصوص قانون الحراج رقم 39 لعام 2023 تم عقد (4) لقاءات في مناطق عديدة للتعريف بمواد القانون والعمل على تعزيز دور المجتمعات المحلية في إدارة وحماية الغابات والمواقع الحراجية.

مكافحة الحرائق

نظراً لتعرض مساحة من الحراج للحرائق، وتلافياً لحدوث حرائق في المستقبل ما أمكن تحدث مدير الحراج عن الخطة الموضوعة لمواجهة الحرائق بما في ذلك تعزيز حماية الحراج وحراستها في ظل وجود المتعدين عليها.

تشمل المكافحة بالدرجة الأولى مرحلة الاكتشاف ومن ثم الإخماد والمراقبة، وتعتبر سرعة اكتشاف الحريق وسرعة الوصول إليه من أهم العوامل المساعدة في مكافحة الحرائق ويتم هذا من خلال:

1- تجهيز المحطات اللاسلكية وصيانتها.

2- الأبراج الموجودة تبلغ /14/ برجاً منها /11/ برجاً جاهزاً.

3- تشكيل فرق الحرائق حسب الأهمية في مجال كل شعبة.

4- تجهيز الآليات المستخدمة في الإطفاء (جرار مع مقطورة- صهاريج- آليات ثقيلة).

5- بناء شراكة فاعلة مع كل المؤسسات الرسمية والشعبية للحد من الحرائق ومكافحتها من خلال إعداد خطة سنوية من مديرية الزراعة.

تتوزع دائرة الحراج في محافظة طرطوس على ست مناطق حراجية وتعتمد آلية عمل تلك المناطق على المخافر الحراجية التي يبلغ عددها /21/ مخفراً تضم (170) من عناصر الضابطة الحراجية ومجموعة من الحراس الحراجيين مهمتهم الحفاظ على الغابات والثروة الحراجية من جميع أنواع التعدي.

وكذلك لدينا /5/ مراكز إطفاء موزعة على الشكل التالي /مركز القدموس- مركز دير الجرد في القدموس- مركز بوردة في الشيخ بدر- مركز بهرمين في طرطوس- مركز عين عفان في صافيتا/ مهمتها الرئيسية إخماد الحرائق الحراجية والمساهمة في أعمال التربية والتنمية للمواقع الحراجية.

يوجد 15 فرقة حقلية موزعة ضمن جميع المناطق و19 صهريجاً وعدد من المقطورات وعمال الإطفاء.

عدد الحرائق الحراجية لعام 2023 كانت 40 حريقاً بمساحة 140 دونماً.

التحريج والمشاتل

وعند سؤالنا عن آليات الزراعة الحراجية، وتعويض الفاقد وزيادة المساحات تحدث د. ديوب عن الخطة الموضوعة:

كان عدد الغراس ضمن خطة موسم 2023-2024 206000 غرسة وكانت مساحة التحريج المقررة 50 هكتاراً نفذ منها 35 هكتاراً حتى تاريخه.

بلغ عدد حملات التشجير لغاية 11/2/2024 سبع حملات وكان عدد الغراس المزروعة ضمن هذه الحملات /3526/ غرسة موزعة على الشكل التالي:

حملة تحت شعار (شكراً لكل يد زرعت ولم تقطع).

خمس حملات تحت شعار (التشاركية لإعادة الغطاء النباتي).

حملة تحت شعار (غاباتنا ثروتنا).

تم تنفيذ حملة توزيع 5 غرسات مجانية حيث تم توزيع 55350 غرسة استفادت منها 11070 أسرة.

التربية والتنمية

وفي إطار العمل المجتمعي، وبالتعاون مع العاملين في المديرية تحدث الدكتور ديوب عن التدريب والمنهج التشاركي حتى في عوائد الحراج الثانوية على المجتمع فقال: يتم استثمار طاقات جميع العاملين لدى دائرة الحراج (تربية وتنمية وعمال إطفاء الحرائق) لتخفيف الكثافة الحراجية في الغابات الصنوبرية لما لها من دور كبير في الوقاية من حرائق الغابات.

تعزيز النهج التشاركي من خلال السكان القاطنين في المواقع الحراجية فيسمح لهم بالاستفادة من المنتجات الثانوية للغابة من نباتات طبية وعطرية وريحان وغار وكذلك الرعي والاحتطاب للتدفئة لكن تحت إشراف عناصر الضابطة الحراجية.

خطة التربية والتنمية لعام 2024 كانت 1000 هكتار منفذ منها لتاريخه نحو 52 هكتاراً.

الثروة الحراجية (الغابات) في محافظة طرطوس تعد ثروة حقيقية، يجب أن نعمل عليها وفق خطة مدروسة وضعها الخبراء والمعنيون في مديرية الزراعة في طرطوس ومديرية الحراج، وذلك بالتعاون بين مختلف الجهات المعنية والمجتمع الموجود في مناطق الحراج، لتكون غاباتنا وحراجنا مصدر جمال وثروة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن