الأولى

القضاء الروسي يصدر حكماً أولياً على منفذي هجوم «كروكوس» الإرهابي … بوتين: الولايات المتحدة تحاول إقناع الجميع بأن أوكرانيا ليست متورطة

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تعرف مرتكبي هجوم «كروكوس» الإرهابي، ولكنها مهتمة بمعرفة الجهة التي أمرت بتنفيذه.

وقال بوتين خلال اجتماع بشأن الإجراءات المتخذة بعد الهجوم الإرهابي: إن الذين خططوا للهجوم الإرهابي في «كروكوس» أرادوا زرع الذعر والفوضى في المجتمع، لكنهم لاقوا الوحدة والتصميم على المقاومة.

وبيّن بوتين أن الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة «كروكوس» في كراسنوغورسك نفذه إسلاميون متطرفون، وأضاف: «نعلم أن الجريمة ارتكبت على أيدي إسلاميين متطرفين، الذين يحارب إيديولوجيتهم العالم الإسلامي نفسه منذ قرون».

وأضاف: رغم الألم العام والحزن والرغبة المشروعة بمعاقبة الإرهابيين إلا أنه يجب إجراء التحقيق بموضوعية ومن دون تحيز، مشيراً إلى أن أميركا تحاول بطرق مختلفة إقناع الجميع بأنه لا يوجد أي أثر لكييف في الهجوم الإرهابي الدموي.

وفي وقت سابق أمس، اعتبر المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن الحرب على الإرهاب عملية مستمرة وتتطلب تعاوناً واسع النطاق، وأن ما من مدينة في العالم محصنة من التهديدات الإرهابية.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين رداً على سؤال حول ما إذا كان الكرملين يعتبر هجوم «كروكوس» الإرهابي بمثابة إخفاق لأجهزة المخابرات: لسوء الحظ، يظهر عالمنا أنه لا توجد مدينة أو دولة واحدة يمكن أن تكون محصنة بشكل كامل من تهديدات الإرهاب.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقاً على بيان البيت الأبيض بخصوص الهجوم الإرهابي على مجمع «كروكوس سيتي هول»: إن السلوك اللاأخلاقي الاستعراضي بات «شيئاً اعتيادياً» بالنسبة للديمقراطيات الغربية.

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون زعمت بأن أوكرانيا ليست متورطة في هجوم كروكوس الإرهابي محملة تنظيم داعش الإرهابي المسؤولية بالكامل، فيما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار تنظيم داعش بأنه «عدو إرهابي مشترك»، وذلك للترويج للإعلان المزور، مكررة إدانتها لهجوم كروكوس الإرهابي.

في غضون ذلك أصدرت محكمة منطقة باسماني في موسكو أول أمس، حكماً بالحبس لمدة شهرين على ذمة التحقيق لمنفذي هجوم كروكوس الإرهابي وقضت المحكمة بحبس داليرجون بارتوفيش ميرزويف الذي اعترف أمام المحكمة بذنبه بالكامل حتى 22 أيار، وإثر ذلك قررت المحكمة حبس المتهم الثاني مورودالي سعيد كرامي رجب علي زاده للفترة ذاتها.

وقررت المحكمة كذلك حبس المتهمين فريدون شمس الدين وفايزوف محمد صوبير فايزوف للفترة ذاتها على ذمة التحقيق، وتم توجيه تهمة الإرهاب وفق المادة 205 من قانون العقوبات الجنائية الروسي للمعتقلين الأربعة، وتنص العقوبة القصوى بموجب هذه المادة على السجن مدى الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن