اقتصاد

229 مريض سرطان من الموظفين حصلوا على مليون ليرة من التأمين … محمد لـ«الوطن»: 69 مليون ليرة تعويضات متضرري حوادث السير المجهولة المسبب

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام هيئة الإشراف على التأمين رافد محمد لـ«الوطن» أن عدد المطالبات إلى صندوق الرعاية الاجتماعية للاستفادة من الدعم المادي بقيمة مليون ليرة سورية لمرضى السرطان من موظفي الدولة (القطاع الإداري) حامليّ بطاقة التأمين الصحي لدى المؤسسة العامة السورية للتأمين، بلغ منذ بداية العام الجاري /231/ مطالبة، صُرفت منها /229/ مطالبة.

وأشار إلى أنها توزعت على /12/ محافظة، ورافق هذا التوزع تنوع بالجهات العامة التي ينتسب إليها متلقي الدعم من الصندوق كموظف فيها.

وأوضح محمد أن متلقي الدعم يستلم المبلغ بموجب شيك يُصرف من صندوق الرعاية الاجتماعية، وأن الهيئة تعمل على تبسيط الإجراءات اللازمة للحصول على هذا الدعم قدر الإمكان، إذ يكفي أن يتقدم صاحب العلاقة بصورة الهوية، وصورة بطاقة التأمين الصحي، وكتاب يُثبت أنه ما زال على رأس عمله من الجهة الموظف فيها، وتقرير طبي مصدق مُرفق ببعض الثبوتيات الصحية المتاحة تلقائياً وبشكل مؤكد لدى المريض.

ونوه مدير الهيئة إلى أنه تقبل الطلبات المرسلة عن طريق (الواتساب) والوسائل الإلكترونية الأخرى.

وفي مجال الكشف المبكر عن (السمع) بين محمد أنه تمت إضافة تصريح للمستندات المطلوبة لقبول عمليات الولادة على التأمين، يتضمن التوقيع لإجراء كشف مبكر للسمع للمولود خلال الشهر الأول من عمره.

واعتبر مدير الهيئة أن التصريح يظهر أهمية إجراء هذا الفحص، مرفقاً به جدول يتضمن أسماء وعناوين المراكز المجانية المعتمدة لإجراء فحص نقص السمع (عدا إبلاغهم بتوفر هذه الخدمة في بعض المراكز الخاصة)، وذلك أيضاً مع شرح لمحاذير عدم إجرائه.

وبالتوسع مع المدير العام حول صندوق الحوادث المجهولة المسبب، كشف أن إجمالي تعويضات صندوق متضرري حوادث السير المجهولة المسبب في عام 2023 تجاوز /69/ مليون ليرة، توزعت ما بين تعويضات عن حالات الوفاة بمبلغ /15/ مليون ليرة سورية، وتعويضات جسدية (عجز، نفقات، تعطل) بمبلغ /54/ مليون ليرة سورية.

وأوضح أنه يتم صرف التعويضات التي يمنحها الصندوق على النحو الآتي في حالة الوفاة /5/ مليون ليرة سورية للمتضرر الواحد وفي حالة العجز الدائم الكلي: /5/ ملايين ليرة سورية للمتضرر الواحد وفي حالة العجز الدائم الجزئي /5/ ملايين مضروبة بنسبة العجز التي يقررها الطبيب الشرعي وفي حالة العجز المؤقت (التعطل عن العمل): بحد أقصى /6/ أشهر، مئتا ألف ليرة سورية شهرياً لأول ثلاثة أشهر، ومئة ألف ليرة سورية شهرياً للأشهر المتبقية وفي حالة النفقات الطبية مليونا ليرة.

وأوضح أنه تم إحداث صندوق الحوادث المجهولة المسبب في عام 2007 بهدف تقديم دعم مادي للمواطنين المتضررين من حوادث السيارات (الهاربة من موقع الحادث) الذين لحق بهم أذى جسدي أدى إلى الوفاة أو الإصابة الجسمانية بما تقتضيه من مصاريف العلاج الطبي أو ما تتركه من أضرار أو عجز على المصاب على أن يتم إثبات ذلك بموجب ضبط الشرطة والوثائق الأخرى التي تطلبها لجنة إدارة الصندوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن