سورية

دوّنَ كلمة في سجل التعازي بضحايا هجوم «كروكوس» وجدد التضامن مع روسيا … الجعفري: سورية ماضية بمكافحة الإرهاب ويجب وضع أدوات فعالة بهذا الشأن

| وكالات

أكد سفير سورية في روسيا بشار الجعفري أن سورية ماضية في مكافحة الإرهاب ودعا إلى تنشيط الآليات الدولية لمكافحة الإرهاب بما في ذلك إنشاء أدوات جادة وذات مصداقية، وأدوات متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب، جاء ذلك خلال كلمة له دونها في سجل التعازي الذي افتتحته وزارة الخارجية الروسية بضحايا الهجوم الإرهابي على مجمع كروكوس.

وحسب وكالة «تاس» الروسية، أعرب الجعفري أمس، عن تضامنه مع روسيا فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي في «كروكوس سيتي هول»، مشيراً إلى ضرورة وضع أدوات فعالة متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب، وكتب الجعفري في سجل التعازي في وزارة الخارجية الروسية: «لقد أعربنا اليوم عن تضامننا العميق مع روسيا، ومع الرئيس الروسي وحكومة وشعب روسيا، بشأن الهجوم الإرهابي الشنيع الذي وقع في «كروكوس سيتي هول» مساء الجمعة».

وأضاف إن أفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من التهديد الجماعي، تنشيط الآليات الدولية لمكافحة الإرهاب، وأنا أتكلم هنا عن إنشاء أدوات جادة وذات مصداقية، وأدوات متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب، وقد ثبت أن الآليات القائمة غير فعالة، لذلك نحتاج إلى عمل جماعي جاد وموثوق لمكافحة الإرهاب بوجه عام.

وأكد الجعفري أن سورية ستواصل مكافحة الإرهاب، وأن الجريمة الإرهابية المرتكبة ضد روسيا تنفذ في وقت واحد ضد كل من هم مع روسيا، لذلك يجب الكشف عن أي عمل إرهابي، وكذلك أولئك الذين ارتكبوه، وأولئك الذين خططوا لهذا العمل، اليوم نحن ندعم روسيا بالطريقة نفسها التي دعمتنا بها روسيا أمس، وسنعارض أيضاً جميع أنواع الأعمال الإرهابية.

ووقع الهجوم الإرهابي مساء يوم الجمعة الماضي في مجمع العروض الترفيهية «كروكوس سيتي هول» في كراسنوغورسك بضواحي موسكو، ووفقاً لأحدث البيانات، قُتل ما لا يقل عن 139 شخصاً، وأصيب 182 آخرون، في حين تم اعتقال 11 شخصاً متورطين في الهجوم، بينهم منفذو الهجوم المباشرون الأربعة.

وبعد ذلك بيوم، نكست سفارة سورية في موسكو العلم الوطني على مقر السفارة تضامناً مع قيادة روسيا الاتحادية والشعب الروسي، وجاء ذلك تزامناً مع يوم الحداد الوطني المعلن في روسيا على ضحايا الهجوم الإرهابي.

وفي اليوم ذاته، أدانت الجالية السورية في روسيا الاتحادية بشدة الهجوم الإرهابي الجبان وأعربت عن تضامنها مع الشعب الروسي الصديق وأسر الضحايا، وأشارت في بيان لها إلى أن الهجوم الإرهابي الدنيء الذي استهدف روسيا وأمنها يستوجب كل الشجب والاستهجان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن