عربي ودولي

«يونيسف» دعت إلى إنهاء «أحلك فصول الإنسانية» عبر تطبيق وقف إطلاق النار في غزة … «أونروا»: ارتفاع كبير بأسعار الغذاء وإسرائيل تواصل منع دخول قوافلنا

| وكالات

كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «اونروا» عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسط استمرار الاحتلال برفض الطلبات التي تقدمت بها للسماح بدخول قوافل مساعدات إنسانية إلى شمال القطاع، على حين اعتبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» أمس أن قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة الصادر عن مجلس الأمن يجب أن يكون موضوعياً لإنهاء أحلك فصول الإنسانية.

وحسب موقع «اليوم السابع» المصري قالت «أونروا» في بيان إن القوات الإسرائيلية واصلت غاراتها الجوية وقصفها في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك في رفح التي يعيش فيها حالياً وفق تقديرات الوكالة نحو 1,2 مليون شخص، أغلبيتهم العظمى في الملاجئ، ولفتت إلى أن أسعار المواد الغذائية في غزة ارتفعت بشكل كبير فيما تلوح المجاعة في الأفق، وقالت: «في شمال غزة، أصبحت السلع الأساسية أغلى 25 مرة مما كانت عليه قبل الحرب، وعرض كيس من الدقيق سعة 25 كيلوغراماً للبيع في شمال غزة بأكثر من 400 دولار أميركي».

وأضافت الوكالة الأممية، إنه وسط ذلك، رفضت السلطات الإسرائيلية الطلبات التي تم تقديمها بشكل يومي منذ 21 آذار الجاري للسماح لقوافل الغذاء التابعة للأونروا بالدخول إلى الشمال، ولم تقدم أي سبب لذلك، بل أنها أبلغت الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على مرور أي قوافل غذائية تابعة لأونروا إلى شمال غزة، على الرغم من أن الوكالة هي «العمود الفقري للمساعدات الإنسانية داخل غزة» كما وصفها الأمين العام أنطونيو غوتيريش.

وقالت أونروا: إنه في أعقاب الإعلان عن أن المجاعة وشيكة في القطاع، لم يكن هناك تغيير كبير في حجم الإمدادات التي تدخل غزة أو تحسين الوصول إلى الشمال. وشهدت الأيام الثلاثة والعشرون الأولى من شهر آذار عبور ما معدله 157 شاحنة مساعدات يومياً إلى قطاع غزة، وهو أقل بكثير من الهدف المتمثل بدخول 500 شاحنة يومياً، وأشارت الوكالة أيضاً إلى أن أمن إدارة المعابر تأثر بشدة بسبب مقتل عدد من رجال الشرطة الفلسطينية في غارات جوية إسرائيلية بالقرب من المعابر في أوائل شباط.

في الغضون، شهد معبر رفح أمس الثلاثاء عبور شاحنات تنقل مساعدات لغزة من الجانب المصري للجانب الفلسطيني، ووصول مجموعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية وفق ما ذكر موقع «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح بشأن إجمالي حركة عبور الأفراد.

جاء ذلك فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان أوردته قناة «سكاي نيوز عربي» أمس أن سلاح الجو الملكي البريطاني أسقط جواً أكثر من عشرة أطنان من الإمدادات الغذائية على قطاع غزة للمرة الأولى أول من أمس الإثنين، وأضافت الوزارة «المساعدات التي تتكون من الماء والأرز وزيت الطهي والطحين والمعلبات وحليب الأطفال ستدعم سكان غزة».

منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» أعربت عن الأمل بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2728 الذي تم تبنيه أول من أمس وقالت إن قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة الصادر عن مجلس الأمن يجب أن يكون موضوعياً لإنهاء أحلك فصول الإنسانية.

وأضاف المتحدث باسم «يونيسف» جيمس الدر في مؤتمر صحفي في جنيف» إن «غزة حطمت رقماً قياسياً لأحلك فصول سجلات الإنسانية وعلى الإنسانية الآن أن تكتب بشكل عاجل فصلاً مختلفاً» وتابع: إن «وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون موضوعياً وليس رمزياً لإنهاء أحلك فصول الإنسانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن