عربي ودولي

نائب عراقي أكد التصميم على إنهاء وجود قوات «التحالف» … بغداد وواشنطن تبحثان التحضير لزيارة السوداني إلى واشنطن في نيسان

| وكالات

على حين بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المرتقبة إلى الولايات المتحدة، أكد النائب والقيادي في كتلة بدر النيابية معين الكاظمي، أمس الأربعاء، أن الحكومة العراقية ماضية باتجاه إنهاء وجود «التحالف الدولي» في العراق.

وحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية، أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، فإن «نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في مبنى وزارة الخارجية، وذلك ضمن سلسلة لقاءات عقدها في العاصمة واشنطن مع مسؤولي الإدارة الأميركية».

وجاء في البيان «بعد تبادل كلمات الترحيب والمجاملة أدلى الوزيران بتصريح صحفي مقتضب قبيل انطلاق الاجتماع رحب فيه الوزير بلينكن بهذه الزيارة، وأكد تطلعه إلى زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن للقاء الرئيس بايدن في الأسابيع القادمة».

وتابع البيان: «عقد اجتماع لجنة التنسيق العليا التي تعد جزءاً مهماً من اتفاق الإطار الإستراتيجي الذي يوجه العلاقة الشاملة بين البلدين»، وأكد الاجتماع أن «العراق شريك مهم وبالغ الأهمية لاستقرار المنطقة، وأشار كذلك إلى أن تنظيم داعش الإرهابي لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً، حيث إن الهجوم الذي وقع في موسكو قبل بضعة أيام يذكر بأن هذا التنظيم لا يزال قوة فعالة محتملة علينا أن نستمر في التعامل معها».

ولفت حسين، حسب البيان، إلى أن المناقشات شملت مواضيع مختلفة تتعلق بالعلاقات الثنائية، والشراكة العراقية الأميركية المستمرة في محاربة الإرهاب وفي بناء الاقتصاد العراقي، وأدان حسين الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة الروسية موسكو.

وناقش الجانبان كذلك، وفق البيان، خلال اجتماع ثنائي «مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيز مجالاتها في ضوء اتفاق الإطار الإستراتيجي، تركزت هذه الموضوعات على دور التحالف الدولي لمحاربة داعش الإرهابي، وتقييم الأوضاع في سورية، والتعامل مع مخيم الهول، وأهمية استمرار أعمال اللجنة العسكرية العليا «HMC» مع التأكيد على أهمية الجهود المشتركة لمحاربة تنظيم داعش وبناء قدرات القوات العراقية».

وتابع البيان: «أكد الجانبان أهمية استمرار الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في الموضوعات ذات الصلة ومن بينها مسائل الموازنة والاقتصاد، ومعالجة مسألة أنبوب تصدير النفط عبر تركيا، وأهمية تطبيق اتفاق سنجار لتطبيع الأوضاع في المدينة، ومعالجة قضايا الإيزيديين والإيزيديات المختطفات من قبل التنظيم الإرهابي».

ومضى البيان: «كما تناول هذا الاجتماع أيضاً عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «UNAMI» ودورها الحيوي في الملفات الحيوية، فضلاً عن مناقشة تطورات العلاقات العراقية بدول الخليج وبشكل خاص العلاقات العراقية الكويتية وأهمية الحفاظ على علاقات متميزة بين البلدين، هذا وشهد الاجتماع التطرق للشراكة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والطاقة والأمن ومكافحة الإرهاب، وتبادل وجهات النظر بشأن أبرز القضايا والأزمات الإقليمية والجهود المبذولة لتخفيف تلك التوترات، كما وتمت مناقشة ترتيبات عقد اجتماع اللجنة التنسيقية العليا «HCC» واللجان الأخرى المنبثقة عن اتفاق الإطار الإستراتيجي، وترتيبات زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي جو بايدن خلال نيسان المقبل».

في الغضون أكد النائب والقيادي في كتلة «بدر» النيابية معين الكاظمي، أمس الأربعاء، أن الحكومة العراقية ماضية باتجاه إنهاء وجود «التحالف الدولي» في العراق، وقال الكاظمي في حديث لوكالة «المعلومة» العراقية، إن «إنهاء دور التحالف الدولي وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق على رأس الملفات التي سيبحثها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع الرئيس الأميركي جو بايدن».

وأضاف إن: «رئيس الوزراء سيناقش مع واشنطن العديد من الملفات منها ملف غزة وكذلك الوضع السياسي والاقتصادي»، وأشار إلى أن «هناك حالة من الالتباس لدى الإدارة الأميركية في الكثير من الملفات لابد من توضيحها بشكل مباشر من رئيس الوزراء».

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الداخلية العراقية أمس القبض على أحد متزعمي تنظيم داعش الإرهابي في محافظة نينوى شمال البلاد، وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في بيان وفق «واع»: «بالتعاون مع جهاز الاستخبارات تم القبض على أحد متزعمي داعش الإرهابي الذي كان مسؤولاً عن مفارز الهاون في التنظيم بقضاء الشرقاط في محافظة نينوى»، مشيراً إلى أنه تم تسليم الإرهابي إلى الجهات القضائية لمتابعة الإجراءات بحقه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن